تراجع طفيف في أسعار الذهب من أعلى مستوياته في أسبوعين

تراجعت أسعار الذهب خلال تداولات اليوم الجمعة مع ختام تداولات العام وذلك بعد أن سجل أعلى مستوى في أسبوعين، يأتي هذا مع عودة الدولار إلى التذبذب مقابل العملات الرئيسية بعد انخفاض يوم أمس.

تتداول أسعار الذهب حالياً عند المستوى 1157.4 دولار للأونصة وذلك بعد أن سجل اعلى مستوى في أسبوع عند 1162.4 دولار للأونصة بينما قد افتتح تداولات اليوم عند المستوى 1159.5 دولار للأونصة وكان قد سجل ادنى مستوى عند 1157.0 دولار للأونصة. 

الانخفاض المحدود في أسعار الذهب اليوم يأتي بعد أن ارتفع وسجل أعلى مستوى في أسبوعين، حيث تأثر الذهب بحركة الدولار التي شهدت استقرار خلال تداولات اليوم مقابل العملات الرئيسية بعد أن انخفض إلى أدنى مستوياته في أسبوعين يوم أمس.

ضعف احجام التداول والسيولة النقدية في الأسواق المالية تسبب في انخفاض حركة الذهب خلال تداولات اليوم وهو الأمر الذي دفع الأسعار إلى التراجع بشكل محدود بعد أن استطاعت الارتفاع لتسجيل أعلى مستوى في أسبوعين.

هذا ويبقى الضغط السلبي مستمر على الذهب خاصة بعد التصريحات الأخيرة لرئيسة البنك الاحتياطي الفدرالي يلين التي أكدت على السياسة النقدية الأمريكية وهو الأمر الذي يبقي الضغط السلبي على أسعار السلع في الأسواق المالية ليظل الاتجاه الهابط هو المسيطر على حركة الذهب خاصة أن الارتفاع الطفيف الذي سجله اليوم مجرد رد فعل لتراجع الدولار.

الذهب في طريقه إلى تسجيل أعلى مستوى في أسبوعين

ارتفعت أسعار الذهب خلال تداولات اليوم الجمعة خلال آخر جلسات هذا العام ليسجل أعلى مستوى منذ أسبوعين ليقدم على تسجيل ارتفاع أسبوعي وذلك في ظل توسع خسائر الدولار مقابل العملات الرئيسية الأمر الذي زاد من دعم أسعار الذهب.

تتداول أسعار الذهب حالياً عند المستوى 1160.2 دولار للأونصة بعد أن سجل أدنى مستوى عند 1157.2 دولار للأونصة وكان قد افتتح جلسة اليوم عند المستوى 1159.5 دولار للأونصة مسجلاً أعلى مستوى عند 1162.4 دولار للأونصة. 

انخفضت مستويات الدولار مقابل العملات الرئيسية خلال جلسة الأمس ليسجل الدولار أدنى مستوى في أسبوعين الأمر الذي ساعد على ارتفاع أسعار الذهب في ظل العلاقة العكسية التي تربط بينهما منذ كون الذهب سلعة تسعر بالدولار.

هذا وتستمر عمليات البيع لجني الأرباح على الأسهم العالمية وهو الأمر الذي دفع أسعار الذهب إلى الارتفاع بعد أن عاد الطلب على الملاذ الآمن إلى التعافي مجددا، من جهة أخرى يعد هذا التعافي تصحيح في مستويات الذهب بعد المستويات المتدنية التي سجلها خلال الفترة الماضية.

أما عن مؤشر الدولار الذي يقيس أداء الدولار مقابل سلة من العملات الرئيسية فيتداول حالياً عند المستوى 102.23 بعد أن افتتح تداولات اليوم عند 102.04 مسجلاً أدنى مستوى عند 101.93 وكان قد سجل اعلى مستوى عند 102.25. يأتي هذا بعد أن انخفض يوم أمس ليسجل أدنى مستوى عند 101.46.

الذهب يوسع مكاسبه لأعلى مستوى فى أسبوعين استنادا على هبوط الدولار الأمريكي

ارتفعت أسعار الذهب قليلا بالسوق الأوروبية يوم الجمعة لتواصل المكاسب لليوم الخامس على التوالي ، مسجلة أعلى مستوى فى أسبوعين ،استنادا على هبوط الدولار الأمريكي مقابل سلة من العملات ،وتتجه الأسعار إلى تحقيق أول مكسب سنوي منذ عام 2012.

ارتفع الذهب بحلول الساعة 11:35 بتوقيت جرينتش إلى مستوي 1160.10 دولارا للأونصة من مستوى الافتتاح 1158.14 دولار، وسجل أعلى مستوي 1163.11 دولار الأعلى منذ 14 كانون الأول / ديسمبر ،وأدنى 1157.29 دولارا.

أنهت أسعار الذهب تعاملات الأمس مرتفعة بنسبة 1.4 بالمئة ،فى رابع مكسب يومي على التوالي ، وبأكبر مكسب يومي منذ 21 أيلول / سبتمبر الماضي.

تراجع مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل سلة من العملات بنحو 0.6 بالمئة ، مواصلا خسائره لليوم الثاني على التوالي ،مسجلا أدنى مستوى فى أسبوعين 102.04 نقطة ،الأمر الذي يدعم أسعار الذهب والفضة كونها مقومة بالعملة الأمريكية وتنخفض قيمتها بالنسبة لحائزي العملات الأخرى.

تراجع الدولار الأمريكي يأتي قبيل بيان هام عن قطاع الصناعة،مع صدور مؤشر شيكاغو الصناعي تشير التوقعات إلى مستوي 56.5 فى كانون الأول / ديسمبر من 57.6 فى تشرين الثاني / نوفمبر.

حققت أسعار الذهب ارتفاعا بنحو 9.5 بالمئة على مدار العام الجاري ،فى طريقها صوب تحقيق أول مكسب سنوي منذ عام 2012 ،بفعل تسارع الطلب الاستثماري على المعدن كملاذ آمن ،مع تصاعد مخاوف تباطؤ الاقتصاد الصيني ،بالإضافة إلى مخاوف انفصال بريطانيا عن الاتحاد الأوروبي ،بالتزامن مع انتهاج معظم البنوك المركزية العالمية سياسات تحفيزية ضخمة لدعم الاقتصاد ومن ضمن هذه السياسات اللجوء إلى أسعار الفائدة السلبية.

حيازات الذهب لدى صندوق SPDR Gold Trust اكبر صناديق المؤشرات العالمية المدعومة  بالذهب ظلت بالأمس دون أي تغيير يذكر وذلك لليوم الثاني على التوالي عند إجمالي 823.36 طن متري وهو أدنى مستوي منذ 28 نيسان / أبريل الماضي.

الذهب يرتفع لليوم الرابع على التوالي بدعم تراجع الدولار الأمريكي

ارتفعت أسعار الذهب بالسوق الأوروبية يوم الخميس لتواصل الصعود لليوم الرابع على التوالي ، مقتربة من أعلى مستوى فى أسبوعين المسجل فى وقت سابق من تعاملات أول أمس ،ويدعم هذا الارتفاع تراجع الدولار الأمريكي مقابل سلة من العملات.

ارتفع الذهب بحلول الساعة 12:25 بتوقيت جرينتش إلى مستوي 1147.50 دولارا للأونصة من مستوى الافتتاح 1141.85 دولار، وسجل أعلى مستوي 1150.10 دولار ،وأدنى 1141.62 دولارا . 

أنهت أسعار الذهب تعاملات الأمس مرتفعة بنسبة 0.3 بالمئة ،فى ثالث مكسب يومي على التوالي ، وسجلت الأسعار أول أمس أعلى مستوى فى أسبوعين 1150.70 دولارا للأونصة. 

حققت أسعار الذهب ارتفاعا بنحو 8 بالمئة على مدار العام الجاري ،فى طريقها صوب تحقيق أول مكسب سنوي منذ عام 2012 ،بفعل تسارع الطلب الاستثماري على المعدن كملاذ آمن ،مع تصاعد مخاوف تباطؤ الاقتصاد الصيني ،بالإضافة إلى مخاوف انفصال بريطانيا عن الاتحاد الأوروبي ،بالتزامن مع انتهاج معظم البنوك المركزية العالمية سياسات تحفيزية ضخمة لدعم الاقتصاد ومن ضمن هذه السياسات اللجوء إلى أسعار الفائدة السلبية.

تراجع مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل سلة من العملات بنسبة 0.5 بالمئة ،فى طريقه صوب تكبد أول خسارة خلال ثلاثة أيام ،مع تسارع عمليات جني الأرباح على العملة الأمريكية بعد مكاسب ضخمة خلال الفترة الأخيرة ،وتراجع الدولار يدعم أسعار الذهب والفضة كونها مقومة بالعملة الأمريكية وتنخفض قيمتها بالنسبة لحائزي العملات الأخرى.

تراجع الدولار الأمريكي يأتي قبيل بيانات هامة عن سوق العمل ممثلة فى طلبات إعانة البطالة الأسبوعية التوقعات تشير إلى 277 ألف للأسبوع المنتهي فى 24 كانون الأول / ديسمبر من 275 ألف للأسبوع الأسبق.

حيازات الذهب لدى صندوق SPDR Gold Trust اكبر صناديق المؤشرات العالمية المدعومة  بالذهب ظلت بالأمس دون أي تغيير يذكر عند إجمالي 823.36 طن متري وهو أدنى مستوي منذ 28 نيسان / أبريل الماضي.

الذهب يتداول بالقرب من أعلى مستوى في أسبوع

ارتعفت أسعار الذهب خلال تداولات اليوم الخميس وذلك في ظل الدعم الذي حصل عليه من التراجع في مستويات الدولار إلى جانب تزايد الطلب على الملاذ الآمن في الأسواق المالية بعد عمليات البيع على الأسهم.

تتداول أسعار الذهب حالياً عند المستوى 1145.0 دولار للأونصة وذلك بعد أن سجل اعلى مستوى في أسبوع عند 1149.3 دولار للأونصة بينما قد افتتح تداولات اليوم عند المستوى 1141.6 دولار للأونصة وكان قد سجل ادنى مستوى عند 1141.50 دولار للأونصة. 

ضعف أحجام التداول بالإضافة إلى تزايد الطلب على الذهب في الأسواق المالية ساعد على تعافي أسعار المعدن النفيس إلى أعلى مستوياته في أسبوع وذلك بعد لجوء المستثمرين إلى بيع الأسهم في الأسواق العالمية قبل نهاية العام الأمر الذي من شأنه أن يزيد من الطلب على السلع والملاذ الآمن في الأسواق المالية.

من جهة أخرى وجد الذهب الدعم من التراجع في مستويات الدولار مقابل العملات الرئيسية خاصة بعد البيانات الاقتصادية الضعيفة التي صدرت يوم أمس عن الاقتصاد الأمريكي ودفعت الدولار إلى التراجع مما زاد من قوة الذهب في ظل العلاقة العكسية التي تربط بينهما.

هذا ويبقى الضغط السلبي مستمر على الذهب خاصة بعد التصريحات الأخيرة لرئيسة البنك الاحتياطي الفدرالي يلين التي أكدت على السياسة النقدية الأمريكية وهو الأمر الذي يبقي الضغط السلبي على أسعار السلع في الأسواق المالية ليظل الاتجاه الهابط هو المسيطر على حركة الذهب خاصة أن الارتفاع الطفيف الذي سجله اليوم مجرد رد فعل لتراجع الدولار.

الذهب يرتفع لأعلى مستوى في أسبوع على حساب الدولار

ارتفعت أسعار الذهب خلال تداولات اليوم الخميس لتسجل أعلى مستوى في أسبوع وذلك على حساب الدولار الذي شهد تراجع مقابل العملات الرئيسية بالإضافة إلى عمليات البيع على الأسهم العالمية الأمر الذي زاد من الطلب على الذهب كملاذ آمن.

تتداول أسعار الذهب حالياً عند المستوى 1146.40 دولار للأونصة بعد أن سجل أدنى مستوى عند 1141.5 دولار للأونصة وكان قد افتتح جلسة اليوم عند المستوى 1141.7 دولار للأونصة مسجلاً أعلى مستوى عند 1147.8 دولار للأونصة. 

انخفض الدولار مقابل العملات الرئيسية خلال تداولات اليوم وذلك في ظل عمليات البيع على العملة الفدرالية بعد البيانات الأسوأ من المتوقع التي صدرت يوم أمس عن قطاع المنازل في الولايات المتحدة الأمريكية مما زادت من عمليات البيع على العملة الفدرالية.

من جهة أخرى فقد شهدت مؤشرات الأسهم العالمية عمليات بيع في ظل موجة جني الأرباح قبل نهاية العام الأمر الذي زاد من توجه الاستثمارات إلى الملاذ الآمن في الأسواق المالية لنشهد ارتفاع في مستويات الذهب والين الياباني.

أما عن مؤشر الدولار الذي يقيس أداء الدولار مقابل سلة من العملات الرئيسية فيتداول حالياً عند المستوى 103.02 بعد أن افتتح تداولات اليوم عند 103.17 مسجلاً أدنى مستوى عند 102.95 وكان قد سجل اعلى مستوى عند 103.18. يأتي هذا بعد أن ارتفع يوم أمس ليسجل أعلى مستوى عند 103.55.

الذهب يرتفع لليوم الثالث على التوالي وصعود الدولار يكبح المكاسب

ارتفعت أسعار الذهب بالسوق الأوروبية يوم الأربعاء لتواصل الصعود لليوم الثالث على التوالي ، مقتربة من أعلى مستوى فى أسبوعين المسجل فى وقت سابق من تعاملات الأمس ،ويكبح المكاسب صعود الدولار الأمريكي مقابل سلة من العملات قبيل بيانات عن قطاع الإسكان.

ارتفع الذهب بحلول الساعة 12:29 بتوقيت جرينتش إلى مستوي 1140.50دولارا للأونصة من مستوى الافتتاح 1137.90 دولار، وسجل أعلى مستوي 1144.39 دولار ،وأدنى 1137.90 دولارا . 

أنهت أسعار الذهب تعاملات الأمس مرتفعة بنسبة 0.4 بالمئة ،فى ثاني مكسب يومي على التوالي ، وسجلت أعلى مستوى فى أسبوعين 1150.70 دولارا للأونصة ،بفعل تحسن الطلب الفعلي على المعدن النفيس قبل احتفالات رأس السنة الجديدة.

حققت أسعار الذهب ارتفاعا بنحو 7.5 بالمئة على مدار العام الجاري ،فى طريقها صوب تحقيق أول مكسب سنوي منذ عام 2012 ،بفعل تسارع الطلب الاستثماري على المعدن كملاذ آمن ،مع تصاعد مخاوف تباطؤ الاقتصاد الصيني ،بالإضافة إلى مخاوف انفصال بريطانيا عن الاتحاد الأوروبي ،بالتزامن مع انتهاج معظم البنوك المركزية العالمية سياسات تحفيزية ضخمة لدعم الاقتصاد ومن ضمن هذه السياسات اللجوء إلى أسعار الفائدة السلبية.

ارتفع مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل سلة من العملات بنسبة 0.2 بالمئة ،مواصلا مكاسبه لليوم الثاني على التوالي ،بعد بيانات قوية صادرة بالأمس أظهرت ارتفاع فاق التوقعات لثقة المستهلك الأمريكي بالاقتصاد خلال كانون الأول / ديسمبر.

ارتفاع الدولار الأمريكي يأتي قبيل بيانات هامة من الولايات المتحدة عن قطاع الإسكان ، أحد القطاعات التي تقود وتيرة النمو المرتفعة للاقتصاد الأكبر بالعالم ، تصدر مبيعات المنازل المعلقة المتوقع ارتفاع بنسبة 0.6% فى تشرين الثاني / نوفمبر ،وسجلت المبيعات ارتفاعا بنسبة 0.1% فى تشرين الأول / أكتوبر. 

حيازات الذهب لدى صندوق SPDR Gold Trust اكبر صناديق المؤشرات العالمية المدعومة  بالذهب انخفضت بالأمس بمقدار 1.18 طن متري إلى إجمالي 823.36 طن متري وهو أدنى مستوي منذ 28 نيسان / أبريل الماضي.

تذبذب كبير في أسعار الذهب وسط ضعف أحجام التداول

شهدت أسعار الذهب تذبذب خلال تداولات اليوم الثلاثاء وذلك في ظل ضعف أحجام التداول في الأسواق المالية بسبب العطلات، الأمر الذي زاد من التحركات العشوائية على أسعار الذهب ودفعها إلى الارتفاع قبل أن تقلص مكاسبها.

تتداول أسعار الذهب حالياً عند المستوى 1137.85 دولار للأونصة وذلك بعد أن سجل اعلى مستوى عند 1151.50 دولار للأونصة بينما قد افتتح تداولات اليوم عند المستوى 1134.65 دولار للأونصة وكان قد سجل ادنى مستوى عند 1132.50 دولار للأونصة. 

تذبذب أسعار الذهب اليوم يأتي في ظل ضعف أحجام التداول الأمر الذي قلل من الضغط على الذهب ودفع الأسعار إلى التحرك بشكل كبير وعشوائي لينتج عنه ارتفاع كبير في أسعار الذهب قبل أن يعود إلى التراجع مرة أخرى.

شهدت أسعار الذهب تذبذب كبير خلال الفترة الماضية وذلك بسبب الضغط السلبي الكبير من ارتفاع مستويات الدولار مقابل العملات الرئيسية الأمر الذي أثر سلباً على تحركات الذهب وحد من فرص ارتفاع المعدن.

هذا ويبقى الضغط السلبي مستمر على الذهب خاصة بعد التصريحات الأخيرة لرئيسة البنك الاحتياطي الفدرالي يلين أكدت على السياسة النقدية الأمريكية وهو الأمر الذي يبقي الضغط السلبي على أسعار السلع في الأسواق المالية ليظل الاتجاه الهابط هو المسيطر على حركة الذهب خاصة أن الارتفاع الطفيف الذي سجله اليوم مجرد رد فعل لتراجع الدولار.

الذهب يحاول الارتفاع وسط ضعف التداولات

حاول الذهب الارتفاع خلال تداولات اليوم الثلاثاء وذلك في ظل ضعف التداولات في الأسواق المالية بسبب العطلات التي أثرت سلباً على أحجام التداول، بينما نجد أن مستويات الدولار تحاول أيضاً الارتفاع في ظل غياب الضغوط من البيانات الاقتصادية.

تتداول أسعار الذهب حالياً عند المستوى 1138.85 دولار للأونصة بعد أن سجل أدنى مستوى عند 1132.50 دولار للأونصة وكان قد افتتح جلسة اليوم عند المستوى 1134.65 دولار للأونصة مسجلاً أعلى مستوى عند 1139.15 دولار للأونصة. 

ارتفاع أسعر الذهب يأتي في ظل استغلال المتداولين عليه لغياب البيانات الاقتصادية في الأسواق المالية بالإضافة إلى ضعف أحجام التداول بسبب العطلات في الأسواق ليتزايد الطلب على المعدن النفيس ليشهد ارتفاع مع بداية تداولات اليوم.

من جهة أخرى فقد حاول الدولار الارتفاع خلال تداولات اليوم مقابل العملات الرئيسية في ظل محاولته لتعديل مستوياته مع غياب البيانات الاقتصادية والطلب الضعيف على العملات الرئيسية بسبب العطلات في الأسواق المالية.

أما عن مؤشر الدولار الذي يقيس أداء الدولار مقابل سلة من العملات الرئيسية فيتداول حالياً عند المستوى 103.12 بعد أن افتتح تداولات اليوم عند 103.04 مسجلاً أدنى مستوى عند 102.98 وكان قد سجل اعلى مستوى عند 103.14. يأتي هذا بعد أن ارتفع خلال الأسبوع الماضي إلى أعلى مستوى في 14 عام عند 103.62.

الذهب يقفز لأعلى مستوى فى أسبوعين بدعم آفاق الطلب الفعلي

ارتفعت أسعار الذهب بالسوق الأوروبية يوم الثلاثاء لتواصل مكاسبها لليوم الثاني على التوالي ، مسجلة أعلى مستوى فى أسبوعين بدعم من آفاق الطلب الفعلي على المعدن الثمين فى احتفالات رأس السنة الجديدة ،ويكبح المكاسب صعود الدولار الأمريكي مقابل سلة من العملات.

ارتفع الذهب بحلول الساعة 09:29 بتوقيت جرينتش إلى مستوي 1142.32دولارا للأونصة من مستوى الافتتاح 1133.71 دولار، وسجل أعلى مستوي 1150.70 دولار ،وأدنى 1131.56 دولارا.

أنهت أسعار الذهب تعاملات يوم الجمعة مرتفعة بنسبة 0.5 بالمئة ،فى أول مكسب خلال أربعة أيام ، بفعل تراجع الدولار الأمريكي مقابل سلة من العملات.

وعلى مدار تعاملات شهر كانون الأول / ديسمبر فقدت أسعار الذهب نسبة 2.5 بالمئة ،فى طريقها صوب تكبد ثالث خسارة شهرية على التوالي ،بفعل تراجع عمليات شراء المعدن كملاذ آمن ،بالإضافة إلى رفع أسعار الفائدة الأمريكية بمقدار ربع نقطة مئوية.

تنشط عمليات شراء  المصوغات والحلي الذهبية خلال الأسبوع الجاري ضمن احتفالات عيد الميلاد ورأس السنة الجديدة ،ولا سيما فى الصين والهند أكبر مستهلكين للذهب بالعالم على حسب تصنيف المجلس العالمي للذهب.

ارتفع مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل سلة من العملات بنسبة 0.2 بالمئة ،معوضا كامل خسائره التي تكبدها يوم الجمعة ،الأمر الذي يضغط بالسلب على أسعار الذهب كونها مقومة بالعملة الأمريكية وترتفع قيمتها بالنسبة لحائزي العملات الأخرى.

ارتفاع الدولار الأمريكي يأتي قبيل بيانات هامة من الولايات المتحدة عن أسعار المنازل الأمريكية خلال تشرين الأول / أكتوبر ،وعن ثقة المستهلك بالاقتصاد الأمريكي خلال كانون الأول / ديسمبر.

حيازات الذهب لدى صندوق SPDR Gold Trust اكبر صناديق المؤشرات العالمية المدعومة  بالذهب ظلت يوم الجمعة بدون أي تغيير يذكر عند إجمالي 824.54 طن متري وهو أدنى مستوي منذ 28 نيسان / أبريل الماضي.