قفزة جديدة في أسعار الذهب مع تزايد الطلب على الملاذ الآمن

شهد الذهب ارتفاع ملحوظ خلال تداولات اليوم ليسجل أعلى مستوى في أسبوعين ليقدم على اغلاق تداولات الأسبوع على الارتفاع الأول بعد أسبوعين من الهبوط، يأتي هذا في ظل تزايد الطلب على الملاذ الآمن في الأسواق المالية وسط تزايد المخاوف بعد بيانات النمو عن الاقتصاد الأمريكي.

تتداول أسعار الذهب حالياً عند المستوى 1346.7 دولار للأونصة وذلك بعد أن سجل اعلى مستوى في أسبوعين عند 1348.8 دولار للأونصة بينما قد افتتح تداولات اليوم عند المستوى 1336.3 دولار للأونصة وكان قد سجل ادنى مستوى عند 1328.4 دولار للأونصة. 

شهدت الأسواق الأيوم تنامي في المخاوف بشأن مستقبل النمو في الاقتصاد العالمي خاصة بعد صدور بيانات النمو عن الاقتصاد الأمريكي التي جاءت بأقل من التوقعات الأمر الذي زاد من الطلب على الملاذ الآمن لترتفع أسعار الذهب بشكل كبير خلال جلسة اليوم قبل نهاية الأسبوع.

من جهة أخرى ارتفعت مستويات الين الياباني بعد اجتماع البنك المركزي الياباني اليوم وتزايد سعة الأدوات التحفيزية لديه مما زاد من رغبة الأسواق في تحويل الاستثمارات إلى الملاذ الآمن ليحقق الذهب استفادة كبيرة من ذلك.

أما عن مستويات الدولار فقد انخفض لأدنى مستوياته في ثلاثة أسابيع وهو الأمر الذي ساعد على تزايد معدل ارتفاع أسعار الذهب اليوم في ظل العلاقة العكسية التي تربط بينهما.

يتداول مؤشر الدولار الذي يقيس أداء الدولار مقابل سلة من العملات الرئيسية حالياً عند المستوى 95.71 وذلك بعد أن سجل ادنى مستوى عند 95.65 وكان قد افتتح تداولات اليوم عند المستوى 96.56 مسجلا أعلى مستوى عند 96.68. يأتي هذا الهبوط في مستويات الدولار ليسجل أول أسبوع سلبي بعد ثلاثة أسابيع من المكاسب.

تذبذب أسعار الذهب بالقرب من الأعلى في اسبوعين

شهدت أسعار الذهب تذبذب خلال تداولات اليوم الجمعة لتتداول بالقرب من اعلى مستوياتها في أسبوعين، يأتي هذا في ظل انتظار الأسواق ما سيصدر عن البنك المركزي الياباني وتأثير ذلك على الين الياباني واستثمارات الملاذ الآمن في الأسواق والتي يعد الذهب أحد أهم هذه الاستثمارات.

تتداول أسعار الذهب حالياً عند المستوى 1337.0 دولار للأونصة بعد أن سجل أدنى مستوى عند 1335.3 دولار للأونصة وكان قد افتتح جلسة اليوم عند المستوى 1336.3 دولار للأونصة مسجلاً أعلى مستوى عند 1340.2 دولار للأونصة. من جهة أخرى فقد ارتفعت أسعار الذهب يوم أمس لتسجل اعلى مستوى في أسبوعين عند 1345.4 دولار للأونصة. 

التداولات الضعيفة في مستويات الذهب خلال جلسة اليوم تأتي بعد الارتفاع لأعلى مستوى في أسبوعين خلال تداولات الأمس، حيث تنتظر الأسواق قرار البنك المركزي الياباني والذي من المتوقع أن يقوم بزيادة برنامجه التحفيزي الأمر الذي من شانه أن يزيد من الضغط السلبي على مستويات الين الياباني.

انخفاض الين الياباني سيعمل على انتقال استثمارات الملاذ الآمن إلى الذهب باعتبار الاستثمار الأفضل والبديل المناسب للين وهو الأمر الذي سيعمل على دفع أسعار المعدن النفيس إلى الارتفاع، خاصة وأن الدولار الأمريكية يعاني في الوقت الحالي من الهبوط مما سيفتح الباب أما الذهب لتسجيل المزيد من المكاسب.

يتداول مؤشر الدولار الذي يقيس أداء الدولار مقابل سلة من العملات الرئيسية حالياً عند المستوى 96.47 وذلك بعد أن افتتح جلسة اليوم عند المستوى 96.56 بينما قد سجل ادنى مستوى عند 96.40 بعد ان سجل أعلى مستوى عند 96.59 يأتي هذا بعد أن سجل مؤشر الدولار يوم أمس ادنى مستوى في أسبوعين عند 96.25.

الذهب يتراجع لليوم الثاني على التوالي والأنظار على بيانات نمو الاقتصاد الأمريكي

تراجعت أسعار الذهب بالسوق الأوروبية يوم الجمعة مواصلة خسائرها لليوم الثاني على التوالي ،ضمن عمليات الارتداد من أعلى مستوى فى أسبوعين ،وبفعل تباطؤ طلب المعدن كملاذ آمن بعد قرارات أقل من التوقعات لبنك اليابان المركزي ،ويترقب المستثمرين فى وقت لاحق اليوم بيانات نمو الاقتصاد الأمريكي خلال الربع الثاني بهدف إعادة تقييم رهانات زيادة أسعار الفائدة الأمريكية خلال العام الحالي.

يتداول الذهب بحلول الساعة 09:30بتوقيت جرينتش حول مستوي 1332.50دولارا للأونصة من مستوى الافتتاح 1335.35 دولار، وسجل أعلى مستوي 1343.74 دولار ،وأدنى 1328.44 دولار.

أنهي معدن الذهب تعاملات الأمس منخفضا بنسبة 0.3 بالمئة ،فى أول خسارة خلال ثلاثة أيام ،بفعل عمليات تصحيح وجني أرباح،بعدما سجل فى وقت سابق من التعاملات أعلى مستوى فى أسبوعين 1345.45 دولارا للأونصة.

قرر بنك اليابان المركزي يوم الجمعة تعزيز إجراءاته التحفيزية من خلال توسيع برنامج مشتريات صناديق المؤشرات المتداولة ،وأبقي على برنامج شراء السندات الحكومية وأسعار الفائدة دون أي تغيير يذكر.

وكان من المتوقع على نطاق واسع أن يعزز بنك اليابان برنامج التيسير الكمي من خلال زيادة قاعدته النقدية وتغطيتها من خلال السندات الحكومية ، وخفض أكثر لأسعار الفائدة فى المنطقة السلبية ،وتعاذ تلك التوقعات إلى تباطؤ معدلات نمو الاقتصاد الياباني وتراجع مستويات التضخم.  

يترقب المستثمرين فى وقت لاحق اليوم بيانات نمو الاقتصاد الأمريكي خلال الربع الثاني ،بهدف إعادة تقييم رهانات زيادة أسعار الفائدة الأمريكية لمرة واحدة على الأقل خلال هذا العام.

وتراجعت هذه الرهانات بعد بيان السياسة النقدية الأمريكية الصادر أول أمس إلى 45 بالمئة من 48 بالمئة أول الأسبوع ،وتراجعت الرهانات بعد تأكيد الاحتياطي الاتحادي على نهج التدرج عند زيادة أسعار الفائدة وفقا لتطور الأوضاع الاقتصادية.

تصدر بحلول الساعة 12:30 جرينتش القراءة الأولية للناتج المحلي الإجمالي فى الولايات المتحدة “الربع الثاني” المتوقع نمو بمعدل 2.6 بالمئة من نمو بمعدل 1.1 بالمئة فى الربع الأول.

حيازات الذهب لدى صندوق SPDR Gold Trust اكبر صناديق المؤشرات العالمية المدعومة  بالذهب ظلت بالأمس دون أي تغيير يذكر ،وذلك لليوم الثاني على التوالي ،ليظل الإجمالي عند 954.23 طن متري وهو أدنى مستوى منذ 4 تموز يوليو.

الذهب يرتفع لليوم الثالث على التوالي ويسجل الأعلى في أسبوعين

شهدت أسعار الذهب ارتفاع خلال تداولات اليوم الخميس للجلسة الثالثة على التوالي مسجلاً اعلى مستوى في أسبوعين يأتي هذا في ظل تزايد الطلب على المعدن النفيس في الأسواق المالية بعد أن وجد الدعم من تصريحات البنك الاحتياطي الفدرالي يوم امس.

تتداول أسعار الذهب حالياً عند المستوى 1342.1 دولار للأونصة وذلك بعد أن سجل اعلى مستوى عند 1345.4 دولار للأونصة بينما قد افتتح تداولات اليوم عند المستوى 1339.7 دولار للأونصة وكان قد سجل ادنى مستوى عند 1336.3 دولار للأونصة. 

أسعار الذهب وجدت الدعم من البنك الاحتياطي الفدرالي الذي أشار إلى نيته الإبقاء على أسعار الفائدة متدنية على المدى الطويل مع الإشارة إلى تأجيل رفع أسعار الفائدة التدريجي بسبب التراجع الأخير في قطاع العمالة، ليجد الذهب الدعم اللازم له منذ كونه يعد استثمار بديل لارتفاع أسعار الفائدة الأمريكية.

من جهة أخرى فقد انخفض الدولار الأمريكي اليوم ليسجل ادنى مستوياته في أسبوعين وذلك مع استمرار أسعار الفائدة الأمريكية متدنية وتراجع فرص الارتفاع في ظل المخاوف من الآثار السلبية لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

يتداول مؤشر الدولار الذي يقيس أداء الدولار مقابل سلة من العملات الرئيسية حالياً عند المستوى 96.50 وذلك بعد أن سجل ادنى مستوى في أسبوعين عند 96.25 وكان قد افتتح تداولات اليوم عند المستوى 96.59 مسجلا أعلى مستوى عند 96.70. الانخفاض الحالي في مستويات الدولار يأتي بعد أن أشار البنك الفدرالي إلى استمرار سياسته النقدية في مراقبة التطورات العالمية والإبقاء على أسعار الفائدة متدنية.

الذهب يقفز لأعلى مستوى فى أسبوعين بعد بيان الاحتياطي الاتحادي

ارتفعت قليلا أسعار الذهب بالسوق الأوروبية يوم الخميس مواصلة مكاسبها لليوم الثالث على التوالي ، مسجلة أعلى مستوى فى أسبوعين ،مع استمرار عمليات شراء المعدن كملاذ آمن ،خاصة بعد بيان السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الاتحادي والذي أبقي رهانات زيادة أسعار الفائدة الأمريكية قبل حلول نهاية العام دون 50 بالمئة.

يتداول الذهب بحلول الساعة 09:30بتوقيت جرينتش حول مستوي 1341.50دولارا للأونصة من مستوى الافتتاح 1339.05 دولار، وسجل أعلى مستوي 1342.87 دولار الأعلى منذ 17 تموز يوليو ،وأدنى 1336.28 دولار.

أنهي معدن الذهب تعاملات الأمس مرتفعا بنسبة 1.5 بالمئة ،فى ثاني مكسب يومي على التوالي ، وبأكبر مكسب يومي منذ 24 حزيران يونيو الماضي ،وذلك بعد قرارات وبيان مجلس الاحتياطي الاتحادي فى ختام اجتماعه الدوري ،وبعد بيانات سلبية فى الولايات المتحدة أظهرت تعمق ركود طلبات السلع المعمرة على عكس التوقعات خلال حزيران يونيو.

تراجعت بالأمس رهانات زيادة أسعار الفائدة الأمريكية قبل حلول نهاية العام إلى 45 بالمئة من 48 بالمئة أوائل هذا الأسبوع ،وذلك مع تزايد الشكوك تجاه قرب تشديد السياسة النقدية الأمريكية خاصة بعد تأكيد الاحتياطي الاتحادي على سياسة التدرج عند زيادة أسعار الفائدة وفقا للأوضاع الاقتصادية.

فى ختام اجتماع استمر على مدار يومين أبقي مجلس الاحتياطي الاتحادي على أسعار الفائدة الأمريكية ثابتة دون تغيير بين 0.25% : 0.50% ،وأكد المجلس على تضاءل المخاطر التي تهدد مسار نمو الاقتصاد على المدى القصير.

وركز الاحتياطي الاتحادي فى بيان السياسة النقدية على استخدام نهج التدرج فى زيادة أسعار الفائدة ، الأمر الذي زاد من شكوك الخبراء حول عدم وجود رغبة حقيقية فى رفع أسعار الفائدة خلال هذا العام.

وأكد صناع السياسة النقدية الأمريكية أن الأوضاع الاقتصادية سوف تتطور بطريقة من شأنها أن تبرر فقط زيادات تدريجية فى أسعار الفائدة ،وأشاروا إلى تقلص المخاطر وأن الظروف تزداد إلى أن تصبح أكثر ملائمة لزيادة أسعار الفائدة.

حيازات الذهب لدى صندوق SPDR Gold Trust اكبر صناديق المؤشرات العالمية المدعومة  بالذهب ظلت بالأمس دون أي تغيير يذكر عند إجمالي 954.23 طن متري وهو أدنى مستوى منذ 4 تموز يوليو.

الذهب يرتفع بعد بيانات ضعيفة عن الاقتصاد الأمريكي

ارتفعت أسعار الذهب خلال تداولات اليوم وذلك بعد صدور بيانات ضعيفة عن الاقتصاد الأمريكي الأمر الذي زاد من الطلب على الملاذ الآمن ليرتفع الذهب في ظل استقرار مستويات الدولار مقابل العملات الرئيسية حالياً.

تتداول أسعار الذهب حالياً عند المستوى 1327.7 دولار للأونصة وذلك بعد أن سجل اعلى مستوى عند 1329.2 دولار للأونصة بينما قد افتتح تداولات اليوم عند المستوى 1319.2 دولار للأونصة وكان قد سجل ادنى مستوى عند 1315.7 دولار للأونصة. 

الارتفاع في أسعار الذهب اليوم يأتي في ظل عدم التأكد في الأسواق المالية الأمر الذي زاد من الطلب على الذهب كملاذ آمن خاصة قبل اجتماع البنك الاحتياطي الفدرالي والبنك المركزي الياباني.

هذا وقد شهد الدولار استقرار خلال تداولات اليوم وذلك بعد بيانات ضعيفة صدرت اليوم عن الاقتصاد الأمريكي بخصوص انخفاض طلبات البضائع المعمرة الأمر الذي ساعد على ارتفاع الذهب كملاذ آمن في الأسواق خلال تداولات اليوم.

يتداول مؤشر الدولار الذي يقيس أداء الدولار مقابل سلة من العملات الرئيسية حالياً عند المستوى 97.21 وذلك بعد أن سجل ادنى مستوى عند 97.10 وكان قد افتتح تداولات اليوم عند المستوى 97.14 مسجلا أعلى مستوى عند 97.33. يأتي هذا الارتفاع بعد أن انخفض مؤشر الدولار يوم أمس ليسجل ادنى مستوى عند 96.83 وذلك قبل صدور قرار البنك الاحتياطي الفدرالي

استقرار أسعار الذهب ترقبا لنتائج اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي

استقرت أسعار الذهب بالسوق الأوروبية يوم الأربعاء ضمن نطاق محدود من التعاملات،مع ترقب المستثمرين نتائج الاجتماع الدوري لمجلس الاحتياطي الاتحادي”المركزي الأمريكي ” والذي من المتوقع أن يقدم دلائل جديدة تخص مستقبل زيادة أسعار الفائدة الأمريكية خلال العام الحالي.

يتداول الذهب بحلول الساعة 09:42بتوقيت جرينتش حول مستوي 1320.58دولارا للأونصة من مستوى الافتتاح 1319.56 دولار، وسجل أعلى مستوي 1321.24 دولار ،وأدنى 1315.76 دولار.

أنهي معدن الذهب تعاملات الأمس مرتفعا بنسبة 0.4 بالمئة ،فى أول مكسب يومي خلال ثلاثة أيام ، بفعل هبوط الدولار الأمريكي وتوقف صعود الأسهم العالمية.

تختتم اليوم اللجنة المفتوحة للسياسات النقدية بمجلس الاحتياطي الاتحادي اجتماعها الدوري الممتد منذ الأمس ،لمناقشة السياسات النقدية المناسبة لمسار نمو الاقتصاد الأمريكي ،على أن تصدر قراراتها بحلول الساعة 18:00 جرينتش.

وتشير التوقعات إلى الإبقاء على أسعار الفائدة عند مستوياتها الحالية بين ” 0.25 % : 0.50 % “، بعد رفعها للمرة الأولي منذ عام 2006 خلال اجتماع كانون الأول ديسمبر 2015 بمقدار 25 نقطة أساس.

ويبحث المستثمرين من خلال بيان اللجنة عن دلائل جديدة تخص مستقبل زيادة أسعار الفائدة الأمريكية خلال العام الحالي ،وأكدت اللجنة فى الاجتماع السابق على صعوبة زيادة أسعار الفائدة وانتهاج سياسة حذرة ،فى ظل تضارب البيانات الاقتصادية وارتفاع المخاطر بالأسواق المالية.

يسعر التجار رهانات زيادة أسعار الفائدة الأمريكية خلال هذا الاجتماع عند 10 بالمئة ،وخلال اجتماع كانون الأول ديسمبر عند 45 بالمئة ارتفاعا من 12 بالمئة أوائل هذا الشهر ،وارتفعت رهانات كانون الأول ديسمبر بعد بيانات الوظائف الأخيرة بالاقتصاد الأمريكي ،وبعد تصريحات بعض أعضاء مجلس الاحتياطي الاتحادي حول التأثير المحدود لانفصال بريطانيا على مسار نمو الاقتصاد الأمريكي.

حيازات الذهب لدى صندوق SPDR Gold Trust اكبر صناديق المؤشرات العالمية المدعومة  بالذهب انخفضت بالأمس بمقدار 4.46 طن متري،فى ثاني انخفاض يومي على التوالي، إلى إجمالي 954.23 طن متري وهو أدنى مستوى منذ 4 تموز يوليو.

وفي الصين أكبر مستهلك للمعادن بالعالم انخفض الذهب نقاء 99.99 بالمئة بمقدار 0.3 بالمئة إلى 283.15 يوان للجرام ( 1320.20 دولارا للأونصة ) في بورصة شانغهاى للذهب.

الذهب بلا تحرك خلال الجلسة الأسيوية في انتظار قرار البنك الفدرالي

جاءت تداولات الذهب خلال الجلسة الأسيوية اليوم الأربعاء بلا تحرك تقريباً في ظل انتظار الأسواق ما سيصدر اليوم عن البنك المركزي الفدرالي وهو الأمر الذي سيؤثر على حركة الدولار وبالتالي على حركة الذهب في ظل العلاقة بينهما.

تتداول أسعار الذهب حالياً عند المستوى 1318.4 دولار للأونصة بعد أن سجل أدنى مستوى عند 1316.4 دولار للأونصة وكان قد افتتح جلسة اليوم عند المستوى 1319.2 دولار للأونصة مسجلاً أعلى مستوى عند 1319.3 دولار للأونصة. 

التحركات في أسعار الذهب جاءت ضعيفة بشكل كبير في ظل تراجع الطلب على المعدن النفيس في الأسواق المالية في ظل بحث الأسواق عن استثمارات بديلة في الأسواق المالية بالإضافة إلى انتظار الأسواق لقرارات البنوك المركزية هذا الأسبوع.

عاد الدولار إلى الانخفاض خلال تداولات اليوم مقابل العملات الرئيسية وهو الأمر الذي ساعد على استقرار أسعار الذهب في ظل العلاقة العكسية التي تربط بينهما منذ كون الذهب سلعة تسعر بالدولار.

يتداول مؤشر الدولار الذي يقيس أداء الدولار مقابل سلة من العملات الرئيسية حالياً عند المستوى 97.18 وذلك بعد أن افتتح جلسة اليوم عند المستوى 97.14 بينما قد سجل ادنى مستوى عند 97.11 بعد ان سجل أعلى مستوى عند 97.19 يأتي هذا بعد أن استطاع مؤشر الدولار أن يسجل ارتفاع هذا الأسبوع لأعلى مستوى في أربعة أشهر عند 97.56.

تعافي في أسعار الذهب مع تراجع الدولار

شهدت أسعار الذهب تعافي خلال تداولات اليوم الثلاثاء وذلك بعد انخفاض الأمس، يأتي هذا في ظل انخفاض مستويات الدولار مقابل العملات الرئيسية الأمر الذي ساعد على تعافي أسعار الذهب في ظل العلاقة العكسية بينهما.

تتداول أسعار الذهب حالياً عند المستوى 1319.8 دولار للأونصة وذلك بعد أن سجل اعلى مستوى عند 1324.4 دولار للأونصة بينما قد افتتح تداولات اليوم عند المستوى 1316.0 دولار للأونصة وكان قد سجل ادنى مستوى عند 1313.0 دولار للأونصة. 

الارتفاع الطفيف في أسعار الذهب اليوم يأتي في ظل عدم التأكد في الأسواق المالية الأمر الذي زاد من الطلب على الذهب كملاذ آمن خاصة قبل اجتماع البنك الاحتياطي الفدرالي والبنك المركزي الياباني.

هذا وقد شهد الدولار تراجع مقابل العملات الرئيسية اليوم للجلسة الثانية على التوالي مما زاد من فرص ارتفاع أسعار الذهب في ظل العلاقة العكسية التي تربطها مع الدولار منذ كون المعدن النفيس سلعة تسعر بالدولار.

يتداول مؤشر الدولار الذي يقيس أداء الدولار مقابل سلة من العملات الرئيسية حالياً عند المستوى 97.14 وذلك بعد أن سجل ادنى مستوى عند 96.83 وكان قد افتتح تداولات اليوم عند المستوى 97.27 مسجلا أعلى مستوى عند 97.29. يأتي هذا الانخفاض بعد أن ارتفع مؤشر الذهب يوم أمس ليسجل اعلى مستوى في أربعة أشهر عند 97.56 قبل أن يبدأ في الهبوط.

ارتفاع طفيف في مستويات الذهب مع تراجع الدولار

ارتفعت أسعار الذهب بشكل طفيف خلال تداولات اليوم الثلاثاء بعد انخفاض الأمس يأتي هذا في ظل انخفاض مستويات الدولار لليوم الثاني على التوالي مقابل العملات الرئيسية الأمر الذي زاد من فرص تعافي الذهب خلال تداولات اليوم.

تتداول أسعار الذهب حالياً عند المستوى 1319.4 دولار للأونصة بعد أن سجل أدنى مستوى عند 1316.0 دولار للأونصة وكان قد افتتح جلسة اليوم عند المستوى 1316.5 دولار للأونصة مسجلاً أعلى مستوى عند 1322.2 دولار للأونصة. 

الارتفاع الحالي في أسعار الذهب جاء ضعيف بشكل كبير في ظل تراجع الطلب على المعدن النفيس في الأسواق المالية في ظل بحث الأسواق عن استثمارات بديلة في الأسواق المالية بالإضافة إلى انتظار الأسواق لقرارات البنوك المركزية هذا الأسبوع.

عاد الدولار إلى الانخفاض خلال تداولات اليوم مقابل العملات الرئيسية لليوم الثاني على التوالي وهو الأمر الذي ساعد على انخفاض أسعار الذهب في ظل العلاقة العكسية التي تربط بينهما منذ كون الذهب سلعة تسعر بالدولار.

يتداول مؤشر الدولار الذي يقيس أداء الدولار مقابل سلة من العملات الرئيسية حالياً عند المستوى 97.15 وذلك بعد أن افتتح جلسة اليوم عند المستوى 97.27 بينما قد سجل ادنى مستوى عند 97.11 بعد ان سجل أعلى مستوى عند 97.29 يأتي هذا بعد أن استطاع مؤشر الدولار أن يسجل ارتفاع يوم أمس لأعلى مستوى في أربعة أشهر عند 97.56.