الذهب يتراجع للجلسة الثالثة على التوالي في انتظار الأسوأ

انخفضت أسعار الذهب للجلسة الثالثة على التوالي وذلك مع استمرار الدولار في الارتفاع في أسواق العملات مع تزايد الإقبال عليه قبل تقرير الوظائف الحكومي هذا الأسبوع، في حين يفقد الذهب ميزته كملاذ آمن مع تزايد الإقبال على المخاطرة من قبل المستثمرين في الأسواق المالية.

في تمام الساعة 03:00 بتوقيت غرينتش تداول الذهب عند المستوى 1183.82 دولار للأونصة بعد أن سجل أعلى مستوى عند 1187.44 دولار للأونصة وكان قد افتتح جلسة اليوم عند المستوى 1185.91 دولار للأونصة.

الدولار عاد للارتفاع أمام العملات الرئيسية بعد تصريحات رئيسة البنك الاحتياطي الفدرالي التي أشارت إلى ارتفاع أسعار الفائدة هذا العام بشكل تدريجي ليعود التفاؤل مرة أخرى إلى الأسواق أن البنك الفدرالي ثابت على قراره بشأن مستقبل أسعار الفائدة.

من جهة أخرى فقد الذهب دعماً كبيراً منذ بداية الأسبوع وذلك بسبب تزايد الاقبال والاستثمار في أسواق الأسهم العالمية التي ارتفعت إلى مستويات قياسية ليساهم هذا في تراجع جاذبية الذهب كملاذ آمن مع تزايد الإقبال على المخاطرة.

الأزمة الجيوسياسية في اليمن وتصاعد الأحداث بعد التدخل العسكري من السعودية وحلفاؤها ضد جماعة الحوثيين المتطرفة فشل في أن يوفر دعماً للذهب، فسرعان ما تجاهلت الأسواق المالية هذا الحدث مع تأثيره على الاستثمارات النفطية في المنطقة لتعود أسواق الأسهم إلى الارتفاع.

التوقعات تشير إلى مزيد من الهبوط في مستويات الذهب على المدى القصير وذلك مع عودة الدولار إلى الارتفاع ليجد الدعم من بيانات قطاع العمالة المستمر في التحسن على الرغم من البيانات الاقتصادية السلبية التي صدرت مؤخراً عن الاقتصاد الأمريكي.

الذهب ينخفض لأدنى مستوى في أسبوعين بفعل قوة الدولار الأمريكي

تراجعت أسعار الذهب بالسوق الأوروبية يوم الثلاثاء لتواصل خسائرها لليوم الثالث على التوالي مسجلة أدنى مستوى في نحو أسبوعين بفعل الارتفاع الواسع للعملة الأمريكية مقابل سلة من العملات الرئيسية بدعم من توقعات قرب رفع أسعار الفائدة الأمريكية.

يتداول معدن الذهب بحلول الساعة 10:25 بتوقيت جرينتش حول مستوي 1180.42 دولار للأونصة من مستوى الافتتاح 1185.80 دولار، وسجل أعلى مستوي 1187.32 دولار وأدنى مستوي 1178.58 دولار الأدنى منذ 20 آذار مارس الحالي.

وأنهي المعدن الأصفر تعاملات الأمس منخفضا بنسبة 1 بالمئة في ظل ارتفاع الدولار الأمريكي وعديد البيانات الإيجابية في الولايات المتحدة التي تدعم توقعات رفع الفائدة في حزيران يونيو المقبل.

الدولار الأمريكي

ارتفع مؤشر الدولار نحو 0.6 بالمئة يوم الثلاثاء مواصلا موجة المكاسب لليوم الرابع على التوالي عاكسا صعود العملة الأمريكية مقابل أغلب العملات الرئيسية بدعم من توالي البيانات الإيجابية عن الاقتصاد الأمريكي والتي تؤكد سلامة مسار النمو الأمر الذي يدعم توقعات قرب رفع أسعار الفائدة الأمريكية.

وأظهرت بيانات بالأمس في واشنطن ارتفاع مستويات الإنفاق الاستهلاكي خلال شباط فبراير وهي التي تكون نحو 70 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي الأمر الذي يعكس سلامة نمو أكبر اقتصاد بالعالم خلال الربع الأول من العام الحالي ،وأظهرت بيانات أخري ارتفاع تجاوز التوقعات لمبيعات المنازل قيد الانتظار خلال شباط فبراير.

وينتظر الاقتصاد الأكبر بالعالم في أوقات لاحقة من فترة السوق الأمريكية عديد البيانات الهامة بالتزامن مع تصريحات صانعي السياسة النقدية بمجلس الاحتياطي الاتحادي.

يصدر مؤشر ستاندرد أند بورز لأسعار المنازل السنوية خلال كانون الثاني يناير المتوقع 4.6% من 4.5% خلال كانون الأول ديسمبر، ويصدر أيضا مؤشر شيكاغو الصناعي المتوقع 52.5 نقطة خلال آذار مارس بالمقارنة مع مستوي 45.8 نقطة خلال شباط فبراير ،كما يصدر مؤشر CB لقياس ثقة المستهلكين المتوقع 96.6 خلال آذار مارس من 96.4 خلال شباط فبراير.

وبالنسبة لتصريحات صانعي السياسة النقدية بمجلس الاحتياطي الاتحادي يتحدث بحلول الساعة 12:00 جرينتش جيفري لاكر رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في ريتشموند ،وبحلول الساعة 12:50 جرينتش يتحدث لوكهارت رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي أتلانتا ،ويبحث المستثمرين من خلال تلك التصريحات عن علامات جديدة تخص توقيت رفع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة.

أكدت جانيت يلين رئيسة مجلس الاحتياطي الاتحادي يوم الجمعة 27 آذار مارس على رفع أسعار الفائدة خلال العام الحالي في ظل تحسن البيانات الاقتصادية.

صندوق SPDR

حيازات الذهب لدى صندوق SPDR Gold Trust اكبر صناديق المؤشرات العالمية المدعومة بالذهب ظلت بالأمس لليوم الثاني علي التوالي دون أي تغيير عند إجمالي الحيازات 737.24 طن متري وهو أدنى مستوى للحيازات منذ 16 كانون الثاني يناير الماضي ،وفقدت الحيازات أكثر من 30 طن متري منذ بداية العام الحالي بنسبة 4 بالمئة.

تراجع أسعار الذهب للجلسة الثانية على التوالي

انخفضت أسعار الذهب للجلسة الثانية على التوالي مستكملة مسيرات نهاية الأسبوع الماضي عقب التطورات والبيانات الاقتصادية التي تبعنها اليوم الإثنين عن أكبر اقتصاد في العالم والتي أوضحت ارتفاع الدخل الشخصي والإنفاق الشخصي بالإضافة إلى تسارع نمو مبيعات المنازل القائمة خلال شهر شباط/فبراير الماضي.

في تمام الساعة 08:47 مساءاً بتوقيت جرينتش تراجعت العقود الآجلة للذهب تسليم 15 نيسان/أبريل إلى مستويات 1,185.71$ للأونصة مقارنة بمستويات الافتتاحية عند 1,198.51$ للأونصة بعد أن حققت أدنى مستوى لها خلال اليوم عند 1,182.36$ للأونصة والأعلى لها عند 1,199.33$ للأونصة.

على الصعيد الأخر فقد ارتفع مؤشر الدولار الأمريكي أمام ست عملات رئيسية على رأسها اليورو الذي يزن أكثر من نصف المؤشر بالإضافة إلى الفرنك السويسرى، الين الياباني، الجنيه الإسترليني، الكرونة السويدي والدولار الكندي ليتداول حالياً عند مستويات 98.34 مقارنة بالافتتاحية عند 97.60 بعد أن حقق أعلى مستوى له خلال تداولات الجلسة عند 98.38، بينما حقق الأدنى له عند 97.57.

هذا وقد تابعنا عن الاقتصاد الأمريكي تسارع نمو الدخل الشخصي لنسبة 0.4% مقابل 0.3% في كانون الثاني/يناير وسط ارتفاع الإنفاق الشخصي لنسبة 0.1% مقابل انخفاض بنسبة 0.2% واستقرار وتيرة نمو نفقات الإستهلاك الشخصي الجوهري عند نسبة 0.1% متوافقة بذلك مع التوقعات، بينما أوضحت قراءة مبيعات المنازل القائمة للشهر ذاته تسارع وتيرة النمو لنسبة 3.1% مقابل 1.2% بخلاف التوقعات عند 0.5%.

الذهب يهبط لأدنى مستوى في أسبوع بفعل ارتفاع الدولار الأمريكي

تراجعت أسعار الذهب بالسوق الأوروبية يوم الاثنين لتواصل خسائرها لليوم الثاني على التوالي مسجلة أدنى مستوى في نحو الأسبوع بفعل صعود الدولار الأمريكي مقابل سلة من العملات الرئيسية بدعم قرب رفع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة الأمريكية.

يتداول معدن الذهب بحلول الساعة 12:15 بتوقيت جرينتش حول مستوي 1185.45 دولار للأونصة من مستوى الافتتاح 1198.31 دولار، وسجل أعلى مستوي 1199.26 دولار وأدنى مستوي 1182.54 دولار الأدنى منذ 23 آذار مارس الحالي.

وانخفض الذهب بنسبة 0.5 بالمئة يوم الجمعة منهيا موجة من المكاسب استمرت علي مدار سبعة أيام متتالية ضمن أطول سلسلة مكاسب يومية منذ شباط فبراير 2014 ،لكن حقق المعدن ارتفاع بنسبة 1.4 علي مدار الأسبوع الماضي في ثاني مكاسب أسبوعي علي التوالي بدعم عمليات شراء المعدن كملاذ آمن في ظل هبوط أسواق الأسهم العالمية والتوترات الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط.

الدولار الأمريكي

ارتفع مؤشر الدولار نحو 0.5 بالمئة يوم الاثنين مواصلا موجة المكاسب لليوم الثالث على التوالي عاكسا صعود العملة الأمريكية مقابل أغلب العملات الرئيسية بدعم من بيانات إيجابية الصادرة مؤخرا في الولايات المتحدة والتي زادت من احتمالات رفع الفائدة الأمريكية في حزيران يونيو المقبل.

وينتظر الاقتصاد الأمريكي بيانات الإنفاق الاستهلاكي الذي يمثل نحو 70 بالمئة من إجمالي الناتج المحلي الإجمالي ، يصدر مؤشر الإنفاق الشخصي لشهر شباط فبراير المتوقع ارتفاع 0.3% من انخفاض 0.2% الشهر السابق ،كما يصدر مؤشر الدخل الشخصي لنفس الشهر المتوقع نفس القراءة السابقة ارتفاع بنسبة 0.3%.

كما تصدر مبيعات المنازل قيد الانتظار لشهر شباط فبراير المتوقع ارتفاع بنسبة 0.5% من ارتفاع بنسبة 1.7% كانون الثاني يناير.

صندوق SPDR

حيازات الذهب لدى صندوق SPDR Gold Trust اكبر صناديق المؤشرات العالمية المدعومة بالذهب ظلت يوم الجمعة دون أي تغيير عند إجمالي الحيازات 737.24 طن متري وهو أدنى مستوى للحيازات منذ 16 كانون الثاني يناير الماضي.

أسعار الذهب تنخفض للجلسة الثاني على التوالي فيما يبدو نهاية للارتفاع

افتتحت أسعار الذهب تداولات الأسبوع على تراجع ليتبع انخفاض سابق خلال جلسة الجمعة الماضية، وذلك بعد أن ارتفعت الأسعار خلال الأسبوع الماضي لأعلى مستوياتها في ثلاثة أسابيع في ظل ضعف الدولار وعمليات البيع على الأسهم العالمية.

في تمام الساعة 02:45 بتوقيت غرينتش تداولات أسعار الذهب عند المستوى 1193.83 دولار للأونصة بعد أن افتتحت جلسة اليوم عند المستوى 1197.14 دولار للأونصة لتسجل أدنى مستوى منذ جلستين عند 1192.19 دولار للأونصة.

أسعار الذهب شهدت سبعة جلسات متتالية من المكاسب دفعت المعدن النفيس لتسجل أعلى مستوى في ثلاثة أسابيع عند 1219.76 دولار للأونصة، ولكن اختراق المستوى النفسي 1200 دولار للأونصة فعل العديد من مراكز البيع على الذهب لنجد السعر قد تراجع بسرعة ليغلق تداولات الأسبوع الماضي عند 1198.53 دولار للأونصة.

الدولار الأمريكي عاد إلى الاستقرار في الأسواق المالية بعد توقف عن الهبوط بعد البيانات الإيجابية من طلبات إعانات البطالة الأسبوع الماضي، التي أشارت إلى أن قطاع العمالة في الولايات المتحدة لم يتأثر بعد بسلسلة البيانات الاقتصادية السلبية التي صدرت خلال الفترة الماضية.

المتوقع أن تشهد التداولات اتجاه متذبذب خلال هذا الأسبوع وذلك حيث تنتظر الأسواق صدور تقرير الوظائف الحكومية عن الاقتصاد الأمريكي يوم الجمعة المقبل، مع استمرار في التفاؤل بشأن بيانات قطاع العمل حيث من المتوقع أن يوفر الاقتصاد الأمريكي 248 ألف وظيفة خلال شهر مارس/آذار بعد أن تم توفير 295 ألف وظيفة خلال الشهر الماضي.

الارتفاع الكبير الذي شهدته أسعار الذهب منذ اجتماع البنك الاحتياطي الفدرالي الأخير يبدوا أنه قد انتهى، وسيلجأ الذهب إلى التذبذب خلال الفترة المقبلة حتى يظهر الدولار توجه جديد في الأسواق. 

انخفاض أسعار الذهب في آخر جلسات الأسبوع

انخفضت أسعار الذهب لأول مرة في ثمانية جلسات اليوم الجمعة لتحوم حول مستويات 1,200$ للأونصة خلال الجلسة الأمريكية وسط توجه الأنظار لما سوف يسفر عنه حديث محافظ بنك الاحتياطي الفدرالي جينيت يلين حيال السياسة النقدية للبنك تحت عنوان “الطبيعي الجديد للسياسة النقدية” في سان فرانسيسكو وعقب البيانات والتطورات الاقتصادية التي تبعنها عن الولايات المتحدة.

في تمام الساعة 09:30 مساءاً بتوقيت جرينتش انخفضت العقود الآجلة للذهب تسليم 15 نيسان/أبريل إلى مستويات 1,198.17$ للأونصة مقارنة بمستويات الافتتاحية عند 1,203.74$ للأونصة بعد أن حققت أدنى مستوى لها خلال اليوم عند 1,192.53$ للأونصة والأعلى لها عند 1,206.13$ للأونصة.

على الصعيد الأخر فقد انخفضت مؤشر الدولار الأمريكي أمام ست عملات رئيسية على رأسها اليورو الذي يزن أكثر من نصف المؤشر بالإضافة إلى الفرنك السويسرى، الين الياباني، الجنيه الإسترليني، الكرونة السويدي والدولار الكندي ليتداول حالياً عند مستويات 97.49 مقارنة بالافتتاحية عند 97.57 بعد أن حقق أدنى مستوى له خلال تداولات الجلسة عند 97.19، بينما حقق الأعلى له عند 98.20.

هذا وقد تابعنا عن الاقتصاد الأمريكي تأكيد القراءة النهائية للناتج المحلي الإجمالي اتساع الاقتصاد الأمريكي بنسبة 2.2% خلال الربع الرابع دون التوقعات عند نمو بنسبة 2.4% مع ارتفاع الإنفاق الشخصي لنسبة 4.4% مقابل 4.2% في القراءة الثانوية السابقة متوافقة بذلك  مع التوقعات، قبل أن نشهد ارتفاع القراءة النهائية لمؤشر جامعة ميشيغان لثقة المستهلكين عن آذار/مارس الجاري إلى ما قيمته 93.0 مقابل 91.2 في القراءة الأولية السابقة مقارنة بما قيمته 95.4 خلال شباط/فبراير الماضي.

الذهب يتوقف عن الارتفاع بعد سبعة جلسات من المكاسب

بدأت أسعار الذهب جلسة تداولات اليوم على انخفاض بعد أن ارتفعت الأسعار يوم أمس إلى أعلى مستوياتها منذ ثلاثة أسابيع، يأتي هذا بعد تحسن مستويات الدولار واستقراره في الأسواق المالية بعد بيانات طلبات إعانات البطالة الأفضل من المتوقع.

في تمام الساعة 02:55 بتوقيت غرينتش تداولت أسعار الذهب عند 1202.20 دولار للأونصة بعد أن سجلت أدنى مستوى عند 1200.01 دولار للأونصة والأعلى عند 1204.17 دولار للأونصة، يأتي هذا بعد أن ارتفع الذهب يوم أمس إلى المستوى 1219.76 دولار للأونصة قبل أن ينخفض ويغلق عند المستوى 1203.23 دولار للأونصة.

قوة مستوى المقاومة 1200 دولار للأونصة دفعت الذهب إلى التراجع مرة أخرى بعد أن نجح في اختراقه خلال تداولات الأمس، ولكي يتحقق اختراق صحيح للمستوى علينا انتظار إغلاق أسبوعي أعلى هذا المستوى.

فقد الذهب الزخم الصاعد خلال جلسة الأمس بعد أن استطاع الدولار الأمريكي أن يستعيد بعض قوته في الأسواق المالية، وذلك في أعقاب البيانات الاقتصادية الإيجابية التي صدرت عن قطاع العمالة، الأمر الذي يدل على عدم تأثر القطاع بالبيانات السلبية التي صدرت مؤخراً عن الاقتصاد الأمريكي في شتى القطاعات الاقتصادية.

مؤشرات الأسهم الأمريكية استمرت في الانخفاض يوم أمس مع استمرار عمليات البيع المفتوح لجني الأرباح بعد المستويات القياسية التي سجلتها مؤشرات الأسهم العالمية، وقد ساعد هذا الانخفاض في مؤشرات الأسهم الأمريكية على دعم ارتفاع أسعار الذهب خلال جلسة الأمس.

ولكن اليوم بدأت الأسهم الأسيوية الجلسة على ارتفاع الأمر الذي قد يقلل من الطلب على الذهب باعتباره الملاذ الآمن في الأسواق في حالة تراجع الإقبال على المخاطرة من قبل المستثمرين.

الذهب ينزل عن 1200 دولارا لكنه يتجه صوب تحقيق ثاني مكاسب أسبوعي على التوالي

تراجعت أسعار الذهب بالسوق الأوروبية يوم الجمعة لدون 1200 دولارا للبرميل ضمن عمليات التصحيح من أعلى مستوى في ثلاثة أسابيع وفي ظل صعود الدولار الأمريكي وتأثيره السلبي على أسعار المعادن المقومة بالدولار ،وتتجه الأسعار إلي إضافة ثاني مكسب أسبوعي على التوالي بدعم تسارع طلب الملاذات الآمنة.

يتداول معدن الذهب بحلول الساعة 09:20 بتوقيت جرينتش حول مستوي 1198.01 دولار للأونصة من مستوى الافتتاح 1203.45 دولار، وسجل أعلى مستوي 1205.98 دولار وأدنى مستوي 1196.65 دولار.

وحقق الذهب ارتفاع بنحو 0.8 بالمئة بنهاية تعاملات الأمس في سابع مكسب يومي على التوالي ضمن أطول سلسلة مكاسب يومية منذ شباط فبراير 2014 ،وسجلت الأسعار أعلى مستوى في ثلاثة أسابيع 1219.77 دولار للأونصة على أثر التوترات الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط.

وحقق المعدن الأصفر ارتفاع بنسبة 1.5 بالمئة على مدار تعاملات الأسبوع الحالي متجها صوب تسجيل ثاني مكسب أسبوعي على التوالي بدعم عمليات شراء المعدن كملاذ آمن في ظل انخفاض شهية المخاطرة لدي المستثمرين وابتعادهم عن شراء الأصول عالية المخاطرة وعلي رأسها الأسهم والسندات.

الدولار الأمريكي

ارتفع مؤشر الدولار نحو 0.6 بالمئة يوم الجمعة مواصلا موجة المكاسب لليوم الثاني على التوالي عاكسا صعود العملة الأمريكية مقابل أغلب العملات الرئيسية بدعم من بيانات إيجابية صادرة بالأمس في واشنطن أظهرت انخفاض طلبات إعانة البطالة ونمو قطاع الخدمات بأعلى وتيرة خلال ثمانية أشهر الأمر الذي خفف من الشكوك تجاه نمو الاقتصاد الأمريكي.

وينتظر الاقتصاد الأمريكي اليوم عديد البيانات الهامة عن النمو خلال الربع الأخير من العام الماضي وعن ثقة المستهلكين خلال آذار مارس ،كما يتحدث رئيس ونائب مجلس الاحتياطي الاتحادي.

تصدر بحلول الساعة 12:30 جرينتش القراءة النهائية للناتج المحلي الإجمالي الربع الرابع المتوقع نمو بمعدل 2.4% بالمقارنة مع القراءة السابقة التي سجلت نمو بمعدل 2.2%.وتصدر في وقت لاحق القراءة النهائية لمؤشر جامعة ميتشغان لثقة المستهلكين لشهر آذار مارس المتوقع مستوي 92.5 من مستوي 91.2 بالقراءة الأولية.

يتحدث مارك فيشر نائب رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي بحلول الساعة 10:30 جرينتش ،وبحلول الساعة 19:45 جرينتش تتحدث جانيت يلين رئيسة المجلس ،ويبحث المستثمرين من خلال تصريحات صانعي السياسة النقدية الأمريكية عن علامات جديدة تخص توقيت رفع أسعار الفائدة. 

صندوق SPDR

حيازات الذهب لدى صندوق SPDR Gold Trust اكبر صناديق المؤشرات العالمية المدعومة بالذهب انخفضت بالأمس 5.97 طن متري في ثاني انخفاض يومي على التوالي وبأكبر انخفاض منذ 2 آذار مارس الحالي لتصل إجمالي الحيازات 737.24 طن متري وهو أدنى مستوى للحيازات منذ 16 كانون الثاني يناير الماضي.

ارتفاع أسعار الذهب لأعلى مستوياته منذ مطلع الشهر الجاري

ارتفعت أسعار الذهب للجلسة السابعة على التوالي موضحة أعلى مستوياتها منذ مطلع أذار/مارس الجاري عقب توجيه المملكة العربية السعودية ضربات عسكرية جوية لقوى المعارضة في اليمن، الأمر الذي عزز أداء المعدن الأصفر كونه يعد ملاذ آمن وبديل للاستثمار قبل أن تتلاشي بعض المكاسب التي حققها الذهب اليوم الخميس مع تفوق اتساع التزويد الخدمي وانخفض طلبات الإعانة الأمريكي.

في تمام الساعة 09:04 مساءاً بتوقيت جرينتش ارتفعت العقود الآجلة للذهب تسليم 15 نيسان/أبريل إلى مستويات 1,203.64$ للأونصة مقارنة بمستويات الافتتاحية عند 1,195.54$ للأونصة بعد أن حققت أعلى مستوى لها خلال اليوم عند 1,219.67$ للأونصة والأدنى لها عند 1,194.45$ للأونصة.

على الصعيد الأخر فقد ارتفع مؤشر الدولار الأمريكي أمام ست عملات رئيسية على رأسها اليورو الذي يزن أكثر من نصف المؤشر بالإضافة إلى الفرنك السويسرى، الين الياباني، الجنيه الإسترليني، الكرونة السويدي والدولار الكندي ليتداول حالياً عند مستويات 97.59 مقارنة بالافتتاحية عند 97.14 بعد أن حقق أعلى مستوى له خلال تداولات الجلسة عند 97.79، بينما حقق الأدنى له عند 96.32.

هذا وقد تابعنا عن الاقتصاد الأمريكي انخفاض طلبات الإعانة بنحو 9 ألف طلب إلى نحو 282 ألف طلب قبل أن نشهد حديث رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي بأتلانتا دينيس لوكهارت حيال التوقعات الاقتصادية والسياسة النقدية ضمن فعليات ندوة تعليم الاستثمار الدولي في ديترويت وعلى أعتاب الكشف عن بيانات الناتج المحلي الإجمالي الأمريكي يوم غداً الجمعة والتي قد تظهر اتساع الاقتصاد الأمريكي بنسبة 2.4% خلال الربع الرابع.

وفي نفس السياق تترقب الأسواق حالياً عن كثب ما سوف تسفر عنه القراءة النهائية للناتج المحلي الإجمالي الأمريكي عن الربع الرابع والتي قد تظهر اتساع أكبر اقتصاد في العالم بنسبة 2.4% بخلاف القراءة الأولية السابقة التي أشارت إلى نمو بنسبة 2.2% وذلك بخلاف توجه الأنظار لما سوف يسفر عنه حديث نائب محافظ بنك الاحتياطي الفدرالي ستانلي فيشير ومحافظ البنك جينت يلين عقب خفض صانعي السياسة النقدية لدى الاحتياطي الفدرالي توقعاتهم مؤخراَ لوتيرة النمو والضغوط الضتخمية للأعوام الثلاثة المقبلة وزيادة أسعار الفائدة في وقت لاحق من هذا العام.

الذهب يبدأ اليوم جلسته السابعة من المكاسب أمام الدولار

ارتفعت أسعار الذهب اليوم للجلسة السابعة على التوالي ليصل إلى أعلى مستوياته أمام الدولار منذ ثلاثة أسابيع، وذلك بعد انخفاض البيانات الاقتصادية الصادرة عن الاقتصاد الأمريكي بأقل من التوقعات الأمر الذي أضعف الدولار في الأسواق المالية ليستفيد الذهب بتسجيل المزيد من الارتفاع.

في تمام الساعة 03:15 بتوقيت غرينتش تداولت أسعار الذهب عند 1199.18 دولار للأونصة وذلك بعد أن سجلت أعلى مستوى عند 1200.36 دولار للأونصة وكان قد افتتح الذهب جلسة اليوم عند المستوى 1194.98 دولار للأونصة.

أسعار الذهب استطاعت أن تصل إلى المستوى 1200 دولار للأونصة مجدداً بعد أن وصلت خلال الأسبوع الماضي إلى أدنى مستوياتها في أربعة أشهر.

بيانات طلبات البضائع المعمرة عن الاقتصاد الأمريكي أظهرت انخفاض بأقل من التوقعات ليعكس هذا تراجع الطلب المحلي في ظل تباطؤ معدلات الأجور وعزوف المستهلكين عن الإنفاق مقابل ارتفاع معدلات الادخار، حيث قرر المستهلكين توفير الفائض الناتج عن انخفاض أسعار الوقود والطاقة بدلاً من إنفاقه في الاقتصاد.

من ناحية أخرى تعاني الشركات الأمريكية من تراجع الطلب العالمي على الصادرات الأمريكية من البضائع المعمرة بسبب تباطؤ الاقتصاد العالمي وبسبب ارتفاع مستويات الدولار الأمر الذي ساهم في تراجع الميزة التنافسية للصادرات الأمريكية أمام غيرها البضائع وخاصة من منطقة اليورو.

أسعار الذهب من جهة أخرى استغلت الوقع السلبي للبيانات الاقتصادية على الأسواق المالية لتستكمل الارتفاع، حيث تزيد هذه البيانات من التوقعات السلبية بشأن التعافي في نمو الاقتصاد الأمريكي خلال الربع الأول من العام الأمر الذي قد يطيل من انتظار البنك الاحتياطي الفدرالي قبل رفع أسعار الفائدة.