الذهب ينتعش ويتجه صوب تسجيل أكبر مكسب شهري منذ يوليو 2013

ارتفعت أسعار الذهب بالسوق الأوروبية يوم الجمعة متعافيا من أدنى مستوى في أسبوعين متجها صوب تسجيل أكبر مكسب شهري منذ تموز يوليو 2013 بدعم من تزايد الطلب الاستثماري على المعدن كملاذ آمن بعد توسيع التحفيز في أوروبا ومخاوف بشأن الاقتصاد العالمي.

ويتداول معدن الذهب بحلول الساعة 09:50 بتوقيت جرينتش حول مستوي 1264.00 دولار للأونصة من مستوى الافتتاح 1258.68 دولار، وسجل أعلى مستوي 1265.98 دولار وأدنى مستوي 1257.05 دولار.

وانخفض الذهب بنحو 2 بالمئة بنهاية تعاملات الأمس في ثاني خسارة يومية على التوالي مسجلا أدنى مستوى في أسبوعين 1252.04 دولار للبرميل بفعل تزايد علامات قرب رفع أسعار الفائدة الأمريكية.

ارتفع المعدن النفيس بنسبة 7 بالمئة على مدار تعاملات شهر كانون الثاني يناير متجها صوب تسجيل ثاني مكسب شهري على التوالي وبأكبر مكسب شهري منذ تموز يوليو 2013 وذلك بفعل عمليات شراء المعدن كملاذ آمن لمخاوف بشأن الاقتصاد العالمي بعدما خفض صندوق النقد توقعات نمو الاقتصاد العالمي خلال عامي 2015-2016 كما أعلن البنك الأوروبي المركزي عن برنامج ضخم من شراء السندات بنحو 60 مليار يورو بداية من آذار مارس القادم وحتى أيلول سبتمبر 2016.

ونزل الذهب نسبة 2.3 بالمئة على مدار تعاملات الأسبوع الجاري على وشك تسجيل أول خسارة أسبوعية خلال أربعة أسابيع بعد بيان متفائل من مجلس الاحتياطي الاتحادي زاد من علامات اقتراب رفع أسعار الفائدة.

الاقتصاد الأمريكي

أظهرت البيانات الصادرة بالأمس في واشنطن انخفاض طلبات إعانة البطالة لأدنى مستوى منذ 15 عاما وقالت قالت وزارة العمل الأمريكية أمس الخميس إن الطلبات الجديدة للإعانة انخفضت 43 ألف طلب إلى مستوى 265 ألفا في الأسبوع المنتهي في 24 من كانون الثاني يناير وهو أدنى مستوى لها منذ نيسان أبريل 2000 ،وهذا أكبر تراجع أسبوعي منذ تشرين الثاني نوفمبر 2012.

وينتظر الاقتصاد الأمريكي اليوم القراءة الأولية للناتج المحلي الإجمالي الربع الرابع المتوقع نمو بمعدل 3.0 بالمئة بالمقارنة مع نمو بمعدل 5.0 بالمئة خلال الربع الثالث.

صندوق SPDR

حيازات الذهب لدى صندوق SPDR Gold Trust اكبر صناديق المؤشرات العالمية المدعومة بالذهب زادت بالأمس 5.67 طن متري إلي إجمالي 758.37 طن متري هو أعلى مستوي للحيازات منذ آب أغسطس 2014.

تحديث :الذهب يسجل أدنى مستوى في أسبوعين بفعل بيان الفيدرالي الأمريكي

واصلت أسعار الذهب هبوطها لليوم الثاني على التوالي مسجلة أدنى مستوى في أسبوعين بفعل بيان متفائل من الفيدرالي الأمريكي زاد من تكهنات قرب رفع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة للمرة الأولي منذ عام 2006،ويتداول المعدن بحلول الساعة 13:03 جرينتش عند 1269.00 دولار للأونصة من مستوي الافتتاح 1283.69 دولار للأونصة ، بعدما سجل مستوي 1263.77 دولار للأونصة الأدنى منذ 16 كانون الثاني يناير الحالي.

الذهب تحت ضغط اقتراب رفع أسعار الفائدة الأمريكية

تراجعت أسعار الذهب بالسوق الأوروبية يوم الخميس مواصلة موجة الخسائر لليوم الثاني على التوالي بعد بيان مجلس الاحتياطي الاتحادي الذي أكد على سلامة نمو الاقتصاد الأمريكي واقتراب رفع أسعار الفائدة للمرة الأولي منذ عام 2006.

 ويتداول معدن الذهب بحلول الساعة 09:35 بتوقيت جرينتش حول مستوي 1276.79 دولار للأونصة من مستوى الافتتاح 1283.69 دولار، وسجل أعلى مستوي 1285.70 دولار وأدنى مستوي 1274.16 دولار.

وانخفض المعدن الأصفر بنسبة 0.7 بالمئة بنهاية تعاملات الأمس في ثالث خسارة يومية خلال الأربعة أيام الأخيرة ،وسجل المعدن الأسبوع الماضي أعلى مستوى في خمسة أشهر 1306.83 دولار للأونصة. 

وحققت أسعار الذهب ارتفاع بنحو 9 بالمئة خلال العام الجاري بدعم من تسارع عمليات شراء المعدن كملاذ آمن في ظل مخاوف نمو الاقتصاد العالمي بعدما خفض صندوق النقد الدولي توقعات نمو الاقتصاد خلال عامي 2015-2016 بالتزامن مع توسيع التحفيز في أوروبا وخفض أسعار الفائدة في الصين وسويسرا وكندا.

مجلس الاحتياطي الاتحادي

في ختام اجتماعه الدوري الذي استمر ليومين جدد مجلس الاحتياطي الاتحادي التزامه بأنه سيحافظ  على التحلي ” بالصبر ” عند رفع أسعار الفائدة ،وقال أن الاقتصاد الأمريكي ينمو بخطوات قوية على الرغم من تباطؤ نمو الاقتصاد العالمي.

يأتي تعهد المجلس مطابقا للاجتماع السابق ،ولكنه رفع تقييمه للاقتصاد بصفة عامة وسوق العمل بصفة خاصة ،وقال المجلس “ينمو النشاط الاقتصادي بوتيرة قوية” متخليا عن إشارته إلي “وتيرة معتدلة” التي وردت في بيانه السابق ،أضاف قائلا “شهد سوق العمل مزيدا من التحسن مع ارتفاعات قوية في الوظائف وهبوط معدل البطالة “.

وبصفة عامة تعتبر نبرة المجلس متفائلة بشكل عام وهو ما يعني على عزمه نحو رفع أسعار الفائدة للمرة الأولي منذ عام 2006 في أقرب وقت ممكن من هذا العام والتي ربما تكون في أواخر نيسان أبريل القادم.

صندوق SPDR

حيازات الذهب لدى صندوق SPDR Gold Trust اكبر صناديق المؤشرات العالمية المدعومة بالذهب ظلت بالأمس دون تغيير يذكر عند إجمالي 752.70 طن متري هو أعلى مستوي للحيازات منذ آب أغسطس 2014.

الذهب يتراجع قبيل بيان مجلس الاحتياطي الاتحادي

تراجعت أسعار الذهب بالسوق الأوروبية يوم الأربعاء لكنها تظل بالقرب من أعلى مستوياتها في خمسة أشهر ويترقب المستثمرين بيان مجلس الاحتياطي الاتحادي بحثا عن توقيت محدد لرفع أسعار الفائدة الأمريكية ،وواصل أكبر صناديق العالم الاستثمارية توسيع حيازاتها من الذهب.

يتداول معدن الذهب بحلول الساعة 10:05 بتوقيت جرينتش حول مستوي 1287.68 دولار للأونصة من مستوى الافتتاح 1292.20 دولار، وسجل أعلى مستوي 1293.57 دولار وأدنى مستوي 1285.88 دولار.

وحقق المعدن النفيس ارتفاع بنسبة 0.9 بالمئة بنهاية تعاملات الأمس بعدما سجل في وقت سابق من التعاملات أدنى مستوى في أسبوع 1272.26 دولار للأونصة واستفاد المعدن من هبوط العملة الأمريكية لليوم الثاني مقابل سلة من العملات الرئيسية ،وسجل المعدن الخميس الماضي أعلى مستوى في خمسة أشهر 1306.83 دولار للأونصة. 

حقق المعدن الأصفر ارتفاع بنحو 9 بالمئة خلال العام الجاري بدعم من تسارع عمليات شراء المعدن كملاذ آمن في ظل مخاوف نمو الاقتصاد العالمي بعدما خفض صندوق النقد الدولي توقعات نمو الاقتصاد خلال عامي 2015-2016 بالتزامن مع توسيع التحفيز في أوروبا وخفض أسعار الفائدة في الصين وسويسرا وكندا.

مجلس الاحتياطي الاتحادي

تختتم اليوم الأربعاء اللجنة المفتوحة للسياسات النقدية بمجلس الاحتياطي الاتحادي اجتماعها الدوري الممتد منذ الأمس لدراسة السياسات النقدية المناسبة للاقتصاد الأمريكي واتخاذ قرار فيما يخص أسعار الفائدة بعدما أنهت اللجنة برنامج شراء السندات المحفز للاقتصاد خلال قبل السابق.

ويعلن مجلس الاحتياطي الاتحادي قراراته بشأن السياسة النقدية بحلول الساعة 19:00 بتوقيت جرينتش تشير التوقعات إلي الإبقاء علي أسعار الفائدة عند المستويات المنخفضة والثابتة منذ 2008 ما بين صفر إلي 0.25 بالمئة.

وينتظر المستثمرين البيان الذي يصدر عن اللجنة بحلول الساعة 19:30بتوقيت جرينتش بحثا عن موعد محدد لرفع أسعار الفائدة خاصة وأن الاجتماع السابق شهد تغيير المجلس لمقاومة الإبقاء على أسعار الفائدة منخفضة لفترة طويلة إلي التحلي بالصبر عند رفع أسعار الفائدة ،وتكمن توقعات البعض من احتمالات أن يؤخر المجلس رفع أسعار الفائدة إلي أواخر هذا العام خاصة في ظل تزايد المخاوف تجاه مخاطر انكماش الأسعار في مختلف أنحاء العالم وهي ما دفعت عديد البنوك المركزية الكبرى إلي خفض أسعار الفائدة وتوسيع شراء السندات لمواجهة هذه المخاطر.

صندوق SPDR

حيازات الذهب لدى صندوق SPDR Gold Trust اكبر صناديق المؤشرات العالمية المدعومة بالذهب زادت بالأمس 9.26 طن متري إلي إجمالي 752.70 طن متري هو أعلى مستوي للحيازات منذ آب أغسطس 2014.

الذهب يهبط لأدنى مستوى في أسبوع مع بداية اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي

تراجعت أسعار الذهب بالسوق الأوروبية يوم الثلاثاء مواصلة موجة الهبوط لليوم الثالث على التوالي مسجلة أدنى مستوى في أسبوع بعد اتفاق وزراء مالية الاتحاد الأوروبي على التعاون مع رئيس الوزراء الجديد في اليونان لتجنب خروج بلاده من منطقة اليورو ، وتبدأ اليوم اللجنة المفتوحة للسياسات النقدية بمجلس الاحتياطي الاتحادي اجتماعها الدوري لدراسة وتبدأ اليوم اللجنة المفتوحة للسياسات النقدية بمجلس الاحتياطي الاتحادي اجتماعها الدوري لدراسة توقيت رفع أسعار الفائدة في ظل قوة نمو الاقتصادي لكن تبقي مخاطر انكماش الأسعار محل اهتمام المجلس.

يتداول معدن الذهب بحلول الساعة 08:45 بتوقيت جرينتش حول مستوي 1278.68 دولار للأونصة من مستوى الافتتاح 1280.96 دولار، وسجل أعلى مستوي 1283.77 دولار وأدنى مستوي 1272.26 دولار الأدنى منذ 19 كانون الثاني يناير الجاري.

انخفض المعدن الأصفر بنسبة 0.8 بالمئة بنهاية تعاملات الأمس في ثاني خسارة يومية على التوالي بعدما سجل يوم الخميس مستوي 1306.83 دولار للأونصة الأعلى في خمسة أشهر.

لمح وزراء مالية الاتحادي الأوروبي الاستعداد بالعمل مع ألكسيس تسيبراس رئيس حزب سيريزا ورئيس الحكومة المنتخب طالما أنه لن يتقدم بطلب لشطب الديون ،واتفقوا فيما بينهم علي مساعدة الحكومة الجديدة لضمان بقاء اليونان داخل منطقة اليورو.

مجلس الاحتياطي الاتحادي

تجتمع اليوم الثلاثاء اللجنة المفتوحة للسياسات النقدية بمجلس الاحتياطي الاتحادي لمدة يومين لدراسة السياسات النقدية المناسبة للاقتصاد الأمريكي واتخاذ قرار فيما يخص أسعار الفائدة خاصة وأن المجلس تخلي في الاجتماع السابق عن مقولة الإبقاء على أسعار الفائدة منخفضة لفترة من الوقت إلي التحلي بالصبر عند رفع أسعار الفائدة.

وينتظر المستثمرين البيان الذي يصدر عن اللجنة غداً الأربعاء في ختام اجتماعها بحثاً عن مؤشرات عن موعد محدد لرفع أسعار الفائدة خاصة مع تزايد التحذيرات من مخاطر انكماش الأسعار والتي قد تجبر صانعي السياسة النقدية على مد أجل أسعار الفائدة المنخفضة.

الاقتصاد الأمريكي

ينتظر الاقتصاد الأمريكي عديد البيانات الهامة فتصدر طلبيات السلع المعمرة لشهر كانون الأول ديسمبر المتوقع ارتفاع 0.6% من انخفاض 0.9% ،وتصدر نفس الطلبيات باستبعاد بنود النقل المتوقع ارتفاع 0.6% بعدما سجلت انخفاض 0.7% الشهر السابق.

يصدر أيضا مؤشر ستاندرد أند بورز لأسعار المنازل السنوية خلال تشرين الثاني نوفمبر المتوقع 4.4% من 4.5% خلال تشرين الأول أكتوبر ،  كما يصدر مؤشر CB لقياس ثقة المستهلكين المتوقع 95.3 خلال كانون الثاني يناير من 92.6 خلال كانون الأول ديسمبر.

وأخر البيانات الهامة مع صدور مبيعات المنازل الجديدة المتوقع 452 ألف منزل خلال كانون الأول ديسمبر بالمقارنة مع 438 ألف منزل خلال تشرين الثاني نوفمبر.

صندوق SPDR

حيازات الذهب لدى صندوق SPDR Gold Trust اكبر صناديق المؤشرات العالمية المدعومة بالذهب زادت بالأمس 1.79 طن متري إلي إجمالي 743.44 طن متري هو أعلى مستوي للحيازات منذ آب أغسطس 2014.

أسعار الذهب تواصل التراجع من أعلي مستوى في 5 أشهر والأنظار على اليونان

تراجعت أسعار الذهب بالسوق الأوروبية يوم الاثنين مواصلة موجة التصحيح لليوم الثاني على التوالي من أعلى مستوى في خمسة أشهر لكن يبقي انخفاض شهية المخاطرة لدي المستثمرين داعما للأسعار خاصة بعد النتائج الأولية لانتخابات البرلمان اليوناني والتي أظهرت تقدم حزب يساري معارض لسياسات التقشف في البلاد المثقلة بالديون الدولية. 

يتداول معدن الذهب بحلول الساعة 09:30 بتوقيت جرينتش حول مستوي 1284.11 دولار للأونصة من مستوى الافتتاح 1292.26 دولار، وسجل أعلى مستوي 1299.09 دولار وأدنى مستوي 1280.15 دولار.

وأنهي المعدن الأصفر تعاملات الجمعة منخفض بنسبة 1.4 بالمئة في ظل الارتفاع الواسع النطاق للعملة الأمريكية وارتفاعها لأعلى مستوى في 11 عاما مقابل سلة من العملات الرئيسية ،وسجلت المعدن يوم الخميس أعلى مستوى في خمسة أشهر 1306.83 دولار للأونصة بعدما أعلن بنك أوروبا المركزي برنامج تاريخي من شراء السندات لتحفيز الاقتصاد الأوروبي.

وحقق الذهب ارتفاع بنسبة 1.1 بالمئة على مدار الأسبوع الماضي في ثالث مكسب يومي على التوالي في ظل تسارع عمليات شراء المعدن كملاذ آمن لمخاوف بشأن الاقتصاد العالمي بعدما خفض صندوق النقد توقعات النمو خلال عامي 2015-2016.

أظهرت النتائج الأولية لنتائج انتخابات البرلمان عن تقدم عن تقدم حزب سيريزا اليساري ” الحزب المعارض ” على حزب الديمقراطية الجديدة “الحزب الحاكم ” الأمر الذي يهدد بنسف جميع السياسات التقشفية التي اتخذتها  سابقا الحكومة لمواجهة أعباء الديون الدولية للبلاد.

حصل حزب سيريزا بقيادة ألكسيس تسيبراس ما بين 36 : 40 بالمئة مقابل ما بين 23 : 27 بالمئة لحزب الديمقراطية الجديدة بزعامة رئيس الوزراء الحالي أنطونيس ساماراس ،ووفقاً لهذه النتائج الأولية فأن حزب سيريزا قد حصل على الأغلبية الكافية لتشكيل حكومة جديدة دون الحاجة إلي الدخول في ائتلاف مع أحزاب أخري لتشكيل الحكومة.

 وقال ألكسيس تسيبراس رئيس حزب سيريزا  أمام آلاف من أنصاره في أول تصريحات له بعد أن أظهرت النتائج الأولية أن حزبه في الطريق نحو الفوز إن  خمس سنوات من التقشف و”الذل والمعاناة” التي فرضتها جهات الإقراض الدولية قد انتهت.

وفرضت الحكومة اليونانية السابقة برنامج تقشف بعدما حصلت علي حزمة من القروض الدولية بلغ 240 مليار يورو لمواجهة الأزمة المالية الطاحنة التي أصابت البلاد ،ويكمن التحدي ألان في تنفيذ حزب سيريزا وعوده الانتخابات بتوفير الوظائف والحد من السياسات التقشفية في مقابل كيفية سداد الديون المتراكمة على البلاد.

الذهب يتجه صوب تسجيل ثالث مكسب أسبوعي على التوالي بفعل توسيع التحفيز الأوروبي

تراجعت أسعار الذهب بالسوق الأوروبية يوم الجمعة تصحيحا من أعلى مستوى في 5 أشهر بالتزامن مع الإقبال الواسع النطاق على شراء العملة الأمريكية الدولار ،وتتجه الأسعار إلي تحقيق ثالث مكسب أسبوعي على التوالي بدعم من عمليات شراء المعدن كملاذ آمن بعد توسيع برنامج التحفيز الأوروبي.

 يتداول معدن الذهب بحلول الساعة 09:09 بتوقيت جرينتش حول مستوي 1295.35 دولار للأونصة من مستوى الافتتاح 1302.65 دولار، وسجل أعلى مستوي 1302.65 دولار وأدنى مستوي 1292.53 دولار.

وأنهي المعدن الأصفر تعاملات الأمس مرتفعا بنسبة 0.7 بالمئة وسجل أعلى مستوى في خمسة أشهر 1306.83 دولار للأونصة بعدما قرر بنك أوروبا المركزي برنامج قياسي من شراء السندات لتحفيز الاقتصاد. 

وحقق المعدن ارتفاع بنحو 1.3 بالمئة على مدار تعاملات الأسبوع متجها صوب تسجيل ثالث مكسب أسبوعي على التوالي بعد ارتفاع بنحو 8 بالمئة على مدار الأسبوعين الماضيين.

مؤشر الدولار

ارتفع مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل سلة من العملات الرئيسية بنحو 0.5 مقتربا مسجلا أعلى مستوى في 11 عاما مستوى 95 نقطة مع الارتفاع الواسع النطاق للعملة الأمريكية مقابل اليورو ،وقوة الدولار تؤثر بالسلب على أسعار السلع والمعادن المقاومة بالعملة الأمريكية.

وينتظر الاقتصاد الأمريكي اليوم بيانات هامة لقطاع الصناعة ممثلة في القراءة الأولية لمؤشر مديري المشتريات الصناعي لشهر كانون الثاني يناير ،وقطاع الإسكان ممثلة في مبيعات المنازل القائمة لشهر كانون الأول ديسمبر.

برنامج التحفيز الأوروبي

أقر بنك أوروبا المركزي في ختام اجتماعه لشهر كانون الأول ديسمبر برنامج تاريخي من شراء السندات يبلغ 1140 مليار يورو بأكبر من التوقعات التي أشارت إلي 550 مليار يورو.

وقال ماريو دراغى أن البنك قرر شراء سندات بنحو 60 مليار يورو شهريا بداية من شهر آذار مارس القادم وحتى أيلول سبتمبر 2016 لتحفيز الاقتصاد الأوروبي وإيقاف تدهور وتيرة التضخم.

صندوق SPDR

حيازات الذهب لدى صندوق SPDR Gold Trust اكبر صناديق المؤشرات العالمية المدعومة بالذهب ظلت بالأمس دون أي تغيير يذكر عند إجمالي 740.45 طن متري وسجلت الحيازات يوم الثلاثاء الماضي إجمالي 742.24 طن متري هو أعلى مستوي للحيازات منذ آب أغسطس 2014.

الذهب يتراجع لليوم الثاني على التوالي قبيل قرار بنك أوروبا المركزي

تراجعت أسعار الذهب بالسوق الأوروبية يوم الخميس مواصلة موجة الارتداد من أعلى مستوى في 5 أشهر والمسجل في وقت سابق من تعاملات الأمس ويترقب المستثمرين قرار بنك أوروبا المركزي عن برنامج شراء السندات والذي قد يدفع الأسعار من جديد لتسجيل مستويات مرتفعة.

يتداول معدن الذهب بحلول الساعة 09:45 بتوقيت جرينتش حول مستوي 1287.00 دولار للأونصة من مستوى الافتتاح 1292.98 دولار، وسجل أعلى مستوي 1293.62 دولار وأدنى مستوي 1283.31 دولار.

وأنهي المعدن الأصفر تعاملات الأمس منخفض بنسبة 0.2 بالمئة بعدما سجل أعلى مستوى في خمسة أشهر 1304.88 دولار للأونصة.

بنك أوروبا المركزي

يختتم البنك المركزي الأوروبي اجتماعه الدوري لشهر كانون الثاني يناير ويعلن قرار الفائدة بحلول الساعة 12:45 جرينتش المتوقع تثبيت أسعار الفائدة عند المستوي القياسي الحالي 0.05% ،ويتحدث ماريو دراغى محافظ البنك بحلول الساعة 13:30 جرينتش تعليقاً علي قرارات السياسات النقدية للبنك ومن المتوقع أن يعلن قيمة برنامج شراء السندات.

ومن شأن توسيع السياسات التحفيزية أن يزيد الإقبال على شراء المعدن الأصفر كملاذ آمن وأداة تحوط من مخاطر التضخم والتي تنتج عن طبعة المزيد من النقود.

صندوق SPDR

حيازات الذهب لدى صندوق SPDR Gold Trust اكبر صناديق المؤشرات العالمية المدعومة بالذهب تراجعت بالأمس 1.79 طن متري إلي إجمالي 740.45 طن متري وسجل أول أمس إجمالي 742.24 طن متري هو أعلى مستوي للحيازات منذ آب أغسطس 2014.

الذهب فوق 1300 دولارا للمرة الأولي في 5 أشهر بفعل توقعات التحفيز

ارتفعت أسعار الذهب بالسوق الأوروبية يوم الأربعاء ضمن موجة من المكاسب لليوم الثاني على التوالي لتتداول فوق 1300 دولار للأونصة للمرة الأولي منذ خمسة أشهر بفعل تسارع عمليات شراء المعدن كملاذ آمن لتوقعات قيام البنوك المركزية بتوسيع برامجها التحفيزية لدعم النمو ،واستفادت الأسعار من تراجع العملة الأمريكية مقابل سلة من العملات الرئيسية. 

 يتداول معدن الذهب بحلول الساعة 09:15 بتوقيت جرينتش حول مستوي 1300.00 دولار للأونصة من مستوى الافتتاح 1294.65 دولار، وسجل أعلى مستوي 1303.32 دولار الأعلى منذ 18 آب أغسطس 2014 وأدنى مستوي 1290.44 دولار.

وأنهي المعدن الأصفر تعاملات الأمس مرتفعا بنسبة 1.4 بالمئة في ثالث يوم من المكاسب خلال الأربعة أيام الأخيرة بعدما خفض صندوق النقد الدولي توقعات نمو الاقتصاد العالمي.

السياسات التحفيزية

حث صندوق النقد الدولي في تقريره الصادر بالأمس الحكومات والبنوك المركزية إلي توسيع السياسات التحفيزية لدعم النمو ولتفادي أي زيادات في أسعار الفائدة ،وأعاذ البنك هذا الأمر إلي مخاطر انكماش الأسعار على أثر انهيار أسعار النفط بالفترة الأخيرة.

وتوقع البنك أن ينمو الاقتصاد العالمي بنحو 3.5 بالمئة خلال العام الجاري نزولا من 3.8 بالمئة خلال توقعاته السابقة التي أصدرها في تشرين الأول أكتوبر الماضي ،ولعام 2016 نمو بمعدل 3.7 بالمئة من 4 بالمئة سابقا.

وفي خضم هذا الإطار يجتمع بنك أوروبا المركزي غدا الخميس لمناقشة السياسات النقدية المناسبة للاقتصاد الأوروبي المتعثر منذ أزمة الديون السيادية ،ولمواجهة تدهور مستويات التضخم والتي سجلت قيمة تحت الصفر للمرة الأولي منذ عام 2009 ويتوقع الكثيرون أن يعلن ماريو دراغى برنامج ضخم من شراء السندات بنحو 550 مليار يورو.

الدولار الأمريكي

تراجع مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل سلة من العملات الرئيسية بنحو 0.4 مقتربا ضمن عمليات التصحيح من أعلى مستوى في 11 عاما مستوى 93.38 نقطة المسجل بتعاملات الأمس ،وهبوط الدولار يدعم ارتفاع أسعار السلع والمعادن المقاومة بالدولار.

وينتظر الاقتصاد الأمريكي اليوم بيانات هامة لقطاع الإسكان خلال شهر كانون الأول ديسمبر ممثلة في تصريحات البناء وعدد المنازل المبدوء في إنشائها .

صندوق SPDR

حيازات الذهب لدى صندوق SPDR Gold Trust اكبر صناديق المؤشرات العالمية المدعومة بالذهب زاد بالأمس 11.35 طن متري إلي إجمالي 742.24 طن متري وهو أعلى مستوي للحيازات منذ آب أغسطس 2014.

الذهب يقفز لأعلى مستوى في 5 أشهر بفعل توقعات النمو العالمي

ارتفعت أسعار الذهب بالسوق الأوروبية يوم الثلاثاء على نطاق واسع مسجلة أعلى مستوى في خمسة أشهر مع الإقبال المتزايد على شراء المعدن الأصفر كملاذ آمن بعدما خفض صندوق النقد الدولي توقعات النمو العالمي وفي ظل توقعات إعلان بنك أوروبا المركزي برنامج ضخم من شراء السندات.

 يتداول معدن الذهب بحلول الساعة 09:00 بتوقيت جرينتش حول مستوي 1291.46 دولار للأونصة من مستوى الافتتاح 1275.90 دولار، وسجل أعلى مستوي 1292.68 دولار الأعلى منذ 28 آب أغسطس 2014 وأدنى مستوي 1273.91 دولار.

تراجع المعدن النفيس بنسبة 0.3 بالمئة بنهاية تعاملات الأمس بعد يومين من المكاسب المتواصلة وبعد أن حقق ارتفاع 4.8 بالمئة الأسبوع الماضي بأكبر مكسب أسبوعي منذ تموز يوليو 2013.

الاقتصاد العالمي

خفض صندوق النقد الدولي اليوم الثلاثاء توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي لعامي 2015 – 2016 داعيا الحكومات والبنوك المركزي إلي انتهاج سياسات تحفيزية لدعم النمو ولتفادي أي زيادات في أسعار الفائدة لأن هبوط أسعار النفط يزيد من مخاطر انكماش الأسعار.

وفي أحدث تقاريره الاقتصادية توقع الصندوق أن ينمو الاقتصاد العالمي بنحو 3.5 بالمئة خلال العام الجاري نزولا من 3.8 بالمئة خلال توقعاته السابقة التي أصدرها في تشرين الأول أكتوبر الماضي ،ولعام 2016 نمو بمعدل 3.7 بالمئة من 4 بالمئة سابقا.

التحفيز الأوروبي

يجتمع بنك أوروبا المركزي بعد غدا الخميس لمناقشة السياسات النقدية المناسبة للاقتصاد الأوروبي في ضوء تعثر مرحلة تعافي الاقتصاد بالتزامن مع تدهور التضخم وتسجيله قيمة سالبة للمرة الأولي منذ عام 2009.

وتشير التوقعات إلي إعلان البنك برنامج تحفيزي هو الأضخم في تاريخ أوروبا من توسيع برنامج شراء السندات ليشمل شراء سندات حكومية .

صندوق SPDR

حيازات الذهب لدى صندوق SPDR Gold Trust اكبر صناديق المؤشرات العالمية المدعومة بالذهب ظلت بالأمس دون تغيير عند إجمالي 730.89 طن متري بعدما حققت يوم الجمعة زيادة بنحو 1.9 بالمئة 13.74 طن متري وهي أكبر زيادة للحيازات منذ أيار مايو 2010.