الذهب يرتفع استنادا على هبوط الأسهم وتوقف صعود الدولار

ارتفعت أسعار الذهب بالسوق الأوروبية يوم الثلاثاء معوضة جزء من خسائرها بالأمس مع هبوط الأسهم العالمية ولجوء المستثمرين للمعادن كملاذات آمنة بالتزامن مع توقف صعود الدولار عند أعلى مستوى في ثمانية أعوام ونصف مقابل سلة من العملات الرئيسية.

يتداول معدن الذهب بحلول الساعة 08:50 بتوقيت جرينتش حول مستوي 1189.27 دولار للأونصة من مستوى الافتتاح 1182.20 دولار، وسجل أعلى مستوي 1190.64 دولار وأدنى مستوي 1180.66 دولار.

وأنهت أسعار الذهب تعاملات الأمس منخفضة بنسبة 0.8 بالمئة مع ارتفاع الدولار على نطاق واسع مقابل سلة من العملات الرئيسية خاصة اليورو.

 الأسهم العالمية

سجل مؤشرMSCI للأسهم الآسيوية خلال تعاملات اليوم أكبر خسارة يومية في أخر أسبوعين وانخفضت الأسهم اليابانية لليوم الثاني على التوالي ،وانخفضت العقود الآجلة لمؤشر ستاندرد أند بورز 500 بنسبة 0.2 بالمئة ،وسيطرت المخاوف مرة أخرى على المستمرين مع أستأنف أسعار النفط العالمية لانهيارها الممتد منذ حزيران يونيو الماضي.

مؤشر الدولار

 تراجع مؤشر الدولار بنسبة 0.1 بعدما سجل في وقت سابق أعلى مستوى في ثمانية أعوام ونصف 90.65 نقطة ضمن عمليات التصحيح ،وينتظر الاقتصاد الأمريكي بيانات عن أسعار المنازل وثقة المستهلكين.

يصدر مؤشر ستاندرد أند بورز لأسعار المنازل السنوية خلال تشرين الأول أكتوبر المتوقع 4.4% من 4.9% خلال أيلول سبتمبر ، يصدر أيضاً مؤشر CB لقياس ثقة المستهلكين المتوقع 94.6 خلال كانون الأول ديسمبر من 88.7 خلال تشرين الثاني نوفمبر. 

صندوق SPDR

حيازات الذهب لدى صندوق SPDR Gold Trust اكبر صناديق المؤشرات العالمية المدعومة بالذهب ظلت بالأمس دون آي تغيير عند إجمالي 712.30 طن متري وهو أدنى مستوى في ست سنوات.

أسعار الذهب تستقر بالقرب من أعلي مستوى في أسبوع

تتداول أسعار الذهب بالسوق الأوروبية يوم الاثنين ضمن نطاق محدود بالقرب من أعلى مستوى في أسبوع ويحد من مكاسب المعدن الثمين قوة العملة الأمريكية الدولار وارتفاع الأسهم العالمية ،وانخفضت حيازات أكبر صناديق العالم المدعومة بالذهب إلي أدنى مستوي في ست سنوات.

يتداول معدن الذهب بحلول الساعة 09:05 بتوقيت جرينتش حول مستوي 1194.00 دولار للأونصة من مستوى الافتتاح 1193.29 دولار، وسجل أعلى مستوي 1197.34 دولار وأدنى مستوي 1192.39 دولار.

وأنهت أسعار الذهب تعاملات يوم الجمعة مرتفعة بنسبة 1.5 بالمئة بعد إجراءات تحفيزية في الصين أكبر مستهلك للمعدن بالعالم ،وفقد المعدن نسبة 0.1 بالمئة الأسبوع الماضي في ثاني خسارة أسبوعية على التوالي. 

مؤشر الدولار

 استقرت تداولات مؤشر الدولار قرب أعلى مستوى في ثمانية أعوام ونصف 90.40 نقطة في مستهل تعاملات الأسبوع وسجل المؤشر أعلى مستوياته يوم 23 كانون الأول ديسمبر بعد بيانات نمو قوية للاقتصاد الأمريكي خلال الربع الثالث بأعلى وتيرة نمو خلال 11 عام زادت من تكهنات قرب رفع أسعار الفائدة.

تغيب البيانات الهامة اليوم من الولايات المتحدة عن ساحة الأسواق العالمية بينما يركز المستثمرين على متابعة عملية التصويت في البرلمان اليوناني على اختيار رئيس جديد للبلاد المثقلة بالديون. 

صندوق SPDR

حيازات الذهب لدى صندوق SPDR Gold Trust اكبر صناديق المؤشرات العالمية المدعومة بالذهب انخفضت يوم الجمعة 0.6 طن متري ليصل إجمالي الحيازات 712.30 طن متري وهو أدنى مستوى في ست سنوات.

الذهب قرب أدنى مستوى في 3 أسابيع تحت تأثير قوة الدولار وارتفاع الأسهم

تتداول أسعار الذهب بالسوق الأوروبية يوم الأربعاء قرب أدنى مستوى في ثلاثة أسابيع تحت تأثير قوة العملة الأمريكية المدعومة بتوقعات رفع أسعار الفائدة والارتفاعات المتواصلة في أسواق الأسهم العالمية ،وتراجعت حيازات أكبر صناديق العالم المدعومة بالذهب بأكبر تراجع في 18 شهرا. 

يتداول معدن الذهب بحلول الساعة 08:55 بتوقيت جرينتش حول مستوي 1180.36 دولار للأونصة من مستوى الافتتاح 1176.18 دولار، وسجل أعلى مستوي 1180.49 دولار وأدنى مستوي 1176.08 دولار.

وأنهت أسعار الذهب تعاملات الأمس دون آي تغيير يذكر وسجلت أول أمس أدنى مستوى في ثلاثة أسابيع 1170.63 دولار للأونصة.

مؤشر الدولار

 استقرت تداولات مؤشر الدولار قرب أعلى مستوى في ثمانية أعوام 90.40 نقطة المسجل بالأمس بعد ارتفاع واسع الناطق للعملة الأمريكية مقابل سلة من العملات الرئيسية على أثر بيانات أفضل من التوقعات لنمو الاقتصاد الأمريكي  خلال الربع الثالث الأمر الذي زاد من تكهنات قرب رفع أسعار الفائدة.

قالت وزارة التجارة الأمريكية أن الاقتصاد نما بمعدل 5 بالمئة خلال الربع الثالث بالقراءة النهائية للناتج المحلي الإجمالي بأسرع وتيرة نمو في 11 عام ،وسجلت القراءة السابقة نمو بمعدل 3.9 بالمئة وأشارت التوقعات إلي نمو بمعدل 4.3 بالمئة.

وينتظر الاقتصاد الأكبر بالعالم اليوم بيانات إعانة البطالة للأسبوع المنتهي 20 كانون الأول ديسمبر المتوقع 291 ألف من 289 ألف للأسبوع الأسبق.

الأسهم العالمية

ارتفع مؤشرMSCI للأسهم الآسيوية بنحو 0.6 خلال جلسة اليوم وسجل مؤشر نيكي الياباني أعلى مستوى في أسبوعين ونصف ، ارتفعت العقود الآجلة لمؤشر ستاندرد أند بورز 500 بنسبة 0.1 بالمئة وحقق المؤشر ارتفاع بنسبة 0.2 بالمئة بالأمس في وول ستريت وسجل مستوي قياسي جديد ،وصعد العقود الآجلة لمؤشر داو جونز الصناعي بعد إغلاق بالأمس فوق مستوى 18 ألف للمرة الأولي تاريخيا.

 صندوق SPDR

حيازات الذهب لدى صندوق SPDR Gold Trust اكبر صناديق المؤشرات العالمية المدعومة بالذهب انخفضت بالأمس 11.65 طن متري بنسبة 1.6 بالمئة بأكبر تراجع يومي منذ حزيران يونيو 2013 ليصل إجمالي الحيازات 712.90 طن متري. 

الذهب يتعافي من أدنى مستوى في 3 أسابيع والأنظار على البيانات الأمريكية

ارتفعت أسعار الذهب بالسوق الأوروبية يوم الثلاثاء لتتعافي من أدنى مستوى في ثلاثة أسابيع المسجل بتعاملات الأمس ويترقب المستثمرين عديد البيانات في الولايات المتحدة والتي قد تعزز من تكهنات قرب رفع أسعار الفائدة الأمريكية الأمر الذي يضيف مزيد من الضغوط السلبية على الأسعار.

 يتداول معدن الذهب بحلول الساعة 08:30 بتوقيت جرينتش حول مستوي 1181.36 دولار للأونصة من مستوى الافتتاح 1176.06 دولار، وسجل أعلى مستوي 1184.80 دولار وأدنى مستوي 1172.94 دولار.

وأنهت أسعار الذهب تعاملات الأمس منخفضة بنسبة 1.6 بالمئة وسجلت أدنى مستوى في ثلاثة أسابيع 1170.63 دولار للأونصة في ظل قوة العملة الأمريكية وارتفاعها مقابل سلة من العملات الرئيسية لأعلى مستوى في خمس سنوات ونصف.

الاقتصاد الأمريكي

ينتظر الاقتصاد الأمريكي العديد من البيانات الهامة لقياس سلامة مسار نمو الاقتصاد الأكبر بالعالم الأمر الذي قد يعزز من تكهنات قرب قيام مجلس الاحتياطي الاتحادي برفع أسعار الفائدة.

تصدر بيانات عن النمو الاقتصادي خلال الربع الثالث وعن قطاع الصناعة ممثلة في طلبيات السلع المعمرة وعن الإنفاق الاستهلاكي ممثلة في مؤشرات الإنفاق والدخل الشخصي لشهر تشرين الثاني نوفمبر وعن ثقة المستهلكين ممثل في صدور القراءة النهائية لمؤشر جامعة ميتشغان لشهر كانون الأول ديسمبر وعن قطاع الإسكان مع صدور مبيعات المنازل الجديدة لشهر تشرين الثاني نوفمبر.

مؤشر الدولار

تراجع مؤشر الدولار بنحو 0.1 بالمئة مع افتتاح السوق الأوروبية يوم الثلاثاء لكنه يظل بالقرب من مستوى 89.98 نقطة الأعلى في خمس سنوات ونصف ،وانتعشت العملة الأمريكية مؤخرا بدعم من تزايد تكهنات قرب رفع أسعار الفائدة الأمريكية خاصة بعد تغير لهجة مجلس الاحتياطي الاتحادي من الإبقاء على أسعار الفائدة منخفضة ” لفترة طويلة ” إلي التحلي ” بالصبر ” عن تحديد وعد رفع أسعار الفائدة.

صندوق SPDR

حيازات الذهب لدى صندوق SPDR Gold Trust اكبر صناديق المؤشرات العالمية المدعومة بالذهب ظلت بالأمس دون آي تغيير يذكر عند إجمالي 724.55 طن متري.

استقرار أسعار الذهب وسط قوة الدولار الأمريكي وانتعاش الطلب الفعلي

استقرت أسعار الذهب بالسوق الأوروبية يوم الاثنين ضمن نطاق محدود من التعاملات وسط قوة الدولار الأمريكي المدعومة بتكهنات رفع أسعار الفائدة في مقابل علامات على انتعاش الطلب في الأسواق الفعلية وزيادة حيازات أكبر صناديق الاستثمار المدعومة بالذهب.

يتداول معدن الذهب بحلول الساعة 08:45 بتوقيت جرينتش حول مستوي 1196.57 دولار للأونصة من مستوى الافتتاح 1195.80 دولار، وسجل أعلى مستوي 1201.96 دولار وأدنى مستوي 1193.68 دولار.

وأنهت أسعار الذهب تعاملات الجمعة 18 كانون الأول ديسمبر منخفضة بنسبة 0.2 بالمئة ،وفقدت الأسعار نسبة 2.1 بالمئة على مدار تعاملات الأسبوع الماضي في أول خسارة أسبوعية خلال الثلاثة أسابيع الأخيرة بفعل الارتفاع الواسع النطاق للعملة الأمريكية بالتزامن مع توسيع مكاسب أسواق الأسهم العالمية.

مؤشر الدولار

سجل مؤشر الدولار بالسوق الأسيوية يوم الاثنين مستوي 89.88 نقطة الأعلى في خمس سنوات ونصف في ظل البداية القوية للعملة الأمريكية مقابل سلة من العملات الرئيسية ،وانتعشت العملة الأمريكية مؤخرا بدعم من تزايد تكهنات قرب رفع أسعار الفائدة الأمريكية خاصة بعد تغير لهجة مجلس الاحتياطي الاتحادي من الإبقاء على أسعار الفائدة منخفضة ” لفترة طويلة ” إلي التحلي ” بالصبر ” عن تحديد وعد رفع أسعار الفائدة.

ينتظر الاقتصاد الأمريكي بيان هام عن قطاع الإسكان تصدر مبيعات المنازل القائمة لشهر تشرين الثاني نوفمبر المتوقع 5.21 مليون منزل بالمقارنة مع 5.26 مليون منزل في تشرين الأول أكتوبر.

الطلب الفعلي

قال بنك UBS أن صادرات الذهب السويسرية ارتفعت لأعلى مستوى هذا العام ،وأن الطلب المتزايد في أسيا دفع مشاغل الذهب أن تعمل بكل طاقتها في سويسرا وارتفاع التدفقات من المملكة المتحدة البريطانية.

وفي بورصة شنغهاي ارتفع تداول السبائك الذهبية يوم 18 كانون الأول ديسمبر بأعلى وتيرة منذ 18 نيسان أبريل 2013 ،والصين هي أكبر مستهلك للذهب بالعالم.

صندوق SPDR

حيازات الذهب لدى صندوق SPDR Gold Trust اكبر صناديق المؤشرات العالمية المدعومة بالذهب زادت يوم الجمعة الماضية بنحو 2.99 طن متري إلي إجمالي 724.55 طن متري.

قوة الدولار ومكاسب الأسهم العالمية تدفع بالذهب صوب تسجيل خسارة أسبوعية

تراجعت أسعار الذهب بالسوق الأوروبية يوم الجمعة في طريقها صوب تسجيل أول خسارة أسبوعية في الثلاثة أسابيع الأخيرة في ظل قوة الدولار الأمريكي ومكاسب واسعة للأسواق الأسهم العالمية وتعززت معنويات المستثمرين مع بيان مجلس الاحتياطي الاتحادي الذي أكد فيه على تحليه بالصبر عند رفع أسعار الفائدة مؤكدا على ثقته في سلامة نمو الاقتصاد الأكبر بالعالم.

يتداول معدن الذهب بحلول الساعة 09:05 بتوقيت جرينتش حول مستوي 1196.00 دولار للأونصة من مستوى الافتتاح 1198.08 دولار، وسجل أعلى مستوي 1201.13 دولار وأدنى مستوي 1193.92 دولار.

وأنهت أسعار الذهب تعاملات الأمس مرتفعة بنسبة 0.8 بالمئة بعدما خفض بنك سويسرا المركزي أسعار الفائدة إلي سالب 0.25 بالمئة على الودائع ،وفقدت الأسعار نحو 2.2 بالمئة على مدار تعاملات الأسبوع الجاري متجهة إلي تسجيل أول خسارة أسبوعية خلال الثلاثة أسابيع الأخيرة.

مؤشر الدولار

ارتفع مؤشر الدولار بنحو 0.1 بالمئة في ثالث ارتفاع يومي على التوالي قرب أعلي مستوياته في خمس سنوات ونصف 89.61 نقطة المسجل بتعاملات الأمس ومؤشر الدولار يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل سلة من العملات الرئيسية وارتفاع الدولار يؤثر بالسلب على أسعار المعادن.

وقالت اللجنة المفتوحة للسياسات النقدية بمجلس الاحتياطي الاتحادي أول أمس في بيانها الختامي لاجتماع الدوري أنها سوف تتحلي  “بالصبر ” عند تحديد موعد رفع أسعار الفائدة متخلية عن تعهدها السابق بالإبقاء على أسعار الفائدة منخفضة ” لفترة طويلة “.

الأسهم العالمية

ارتفع مؤشرMSCI للأسهم الآسيوية بنحو 1.8 خلال جلسة اليوم وحقق مؤشر نيكي الياباني أكبر مكسب يومي منذ 4 تشرين الثاني نوفمبر ،وصعدت العقود الآجلة لمؤشر ستاندرد أند بورز 500 بنسبة 0.1 بعدما حقق المؤشر ارتفاع بنسبة 4.5 بالمئة في وول ستريت على مدار اليومين الماضيين بأكبر مكسب لمدة يومين منذ عام 2011.

وانتعشت الأسهم العالمية مع ارتداد قوي لأسهم شركات الطاقة مع توقف أسعار النفط عن تسجيل مستويات دنيا جديدة خلال خمس سنوات ونصف.  

ويتجه مؤشرMSCI للأسهم العالمية نحو تحقيق أكبر مكسب أسبوعي منذ تشرين الأول أكتوبر تفاؤلا بالاقتصادي العالمي بعد تعهد الفيدرالي الأمريكي وخفض الفائدة السويسرية وتصريحات فلاديمير بوتين أن بلاده تستطيع أن تصمد أمام الركود الاقتصادي.

صندوق SPDR

حيازات الذهب لدى صندوق SPDR Gold Trust اكبر صناديق المؤشرات العالمية المدعومة بالذهب ظلت بالأمس دون تغيير بعدما انخفضت أيام الاثنين والثلاثاء الماضيين بنحو 4.19 متري ،ليبقي إجمالي الحيازات عند 721.56 طن متري.

المعدن النفيس يصعد بدعم من نتائج الاحتياطي الفيدرالي

صعد المعدن النفيس خلال تداولات اليوم الخميس من أدنى مستوى له منذ الأسبوع الماضي حيث أن محضر الفيدرالي لم يدعم الدولار كما توقع الجميع ومن ثم استمر الذهب بالارتفاع خلال اليوم ليلامس مستوى 1213.80 دولار مع ارتفاع الطلب.

وقلص الذهب مكاسبه بعد ارتفاع الدولار بعد أن أظهرت بيانات أن عدد الأشخاص الذين تقدموا للحصول على مساعدة البطالة في الولايات المتحدة الأسبوع الماضي تراجع أكثر من المتوقع ليدل على الانتعاش المستمر في سوق العمل.

وارتفع الذهب بعدما ذكر مجلس بنك الاحتياطي الفيدرالي في ختام اجتماع السياسة النقدية مساء أمس الأربعاء أنه سيكون صبوراً قبل رفع أسعار الفائدة ، وهو ما يتفق مع بيانات الاجتماعات السابقة التي كان يقول البنك من خلالها أن معدلات ستبقى منخفضة لفترة طويلة .

سجل الذهب مقابل الدولار الأمريكى أدنى مستوى له خلال تعاملات اليوم عند مستوى 1188.60 بعدما حقق اعلي سعر له عند مستوى 1213.80 من مستوى الافتتاح 1189.00 بينما تجرى تداولات الذهب بحلول الساعة 19.00 بتوقيت جرينتش عند مستويات 1196.00.

أسعار الذهب ترتد من أدنى مستوى في أسبوعين بفعل تقييم بيان الاحتياطي الاتحادي

ارتفعت أسعار الذهب بالسوق الأوروبية يوم الخميس مرتدة من أدنى مستوى في أسبوعين المسجل خلال تعاملات الأمس وسط تقييم المستثمرين لبيان الاحتياطي الاتحادي الذي تعهد بالصبر تجاه رفع أسعار الفائدة حتى في ظل تزايد علامات سلامة نمو الاقتصاد الأمريكي.

يتداول معدن الذهب بحلول الساعة 08:45 بتوقيت جرينتش حول مستوي 1199.08 دولار للأونصة من مستوى الافتتاح 1189.33 دولار، وسجل أعلى مستوي 1201.85 دولار وأدنى مستوي 1188.36 دولار.

وأنهت أسعار الذهب تعاملات الأمس منخفضة بنسبة 0.6 بالمئة بعد ارتفاع واسع النطاق للدولار الأمريكي وسجلت أدنى مستوى في أسبوعين 1183.70 دولار للأونصة.

الاحتياطي الاتحادي

في ختام اجتماعها الدوري بالأمس قررت لجنة السياسات النقدية بالمجلس الإبقاء على أسعار الفائدة منخفضة عند صفر ،0.25 بالمئة والثابتة منذ عام 2008.

وقالت اللجنة في بيانها أنها سوف تتحلي  “بالصبر ” عند تحديد موعد رفع أسعار الفائدة متخلية عن تعهدها السابق بالإبقاء على أسعار الفائدة منخفضة ” لفترة طويلة “.

واستبعدت جانيت يلين رئيسة الاحتياطي الاتحادي إن يرفع المجلس أسعار الفائدة “في اجتماعين مقبلين على الأقل” وهو ما يعني أن اجتماع نيسان أبريل المقبل قد يشهد أول زيادة في أسعار الفائدة.

الاقتصاد الأمريكي

وينتظر الاقتصاد الأكبر بالعالم عدد من البيانات الهامة عن سوق العمل وقطاع الصناعة والتي قد تعزز من سلامة النمو خلال الفترة الأخيرة. 

 تصدر بيانات إعانة البطالة المتوقع 297 ألف للأسبوع المنتهي 13 كانون الأول ديسمبر بالمقارنة مع 294 ألف للأسبوع الأسبق ،يصدر أيضاً مؤشر فيلادلفيا الصناعي لشهر كانون الأول ديسمبر المتوقع 26.3 نقطة من القراءة السابقة 40.8 نقطة.

صندوق SPDR

حيازات الذهب لدى صندوق SPDR Gold Trust اكبر صناديق المؤشرات العالمية المدعومة بالذهب ظلت بالأمس دون تغيير بعدما انخفضت في اليومين السابقين 4.19 متري ،ليبقي إجمالي الحيازات عند 721.56 طن متري.

تداولات مستقرة للمعدن النفيس قبيل اجتماع الاحتياطي الفيدرالي

تداولات متباينة للمعدن النفيس خلال تداولات اليوم الأربعاء مع ترقب محضر اجتماع الفيدرالي مساء هذا اليوم الذي سيقرر اتجاه الدولار, وبقى معظم المحللين على الحياد حتى نتيجة الاجتماع.

ويراقب المستثمرون الأوضاع في روسيا بعد أن هوى الروبل أكثر من 11 بالمئة أمام الدولار يوم الثلاثاء بالرغم من رفع البنك المركزي الروسي لأسعار الفائدة بنسبة كبيرة , ويرى الخبراء والمحللون أن الانخفاض الذي جرى هو مجرد تصحيح وهبوط كاذب حيث أن الأسعار سوف تستمر بالارتفاع على المدى الطويل .

ويرى المحللون أن تحسن البيانات الاقتصادية الأمريكية ربما تدفع المجلس ليعد السوق لرفع الفائدة العام المقبل مع استعادة الاقتصاد الأمريكي لقوته وهو ما قد يقلل أسعار الأصول التي لا تدر فائدة مثل الذهب.

سجل الذهب مقابل الدولار الأمريكى أدنى مستوى له خلال تعاملات اليوم عند مستوى 1190.60 بعدما حقق اعلي سعر له عند مستوى 1202.80 من مستوى الافتتاح 1195.00 بينما تجرى تداولات الذهب بحلول الساعة 15.50 بتوقيت جرينتش عند مستويات 1196.00.

استقرار الذهب ترقبا لقرار مجلس الاحتياطي الاتحادي

استقرت أسعار الذهب بالسوق الأوروبية يوم الأربعاء قرب أدنى مستوى في أكثر من أسبوع وسط ترقب المتعاملون لقرار مجلس الاحتياطي الاتحادي حول أسعار الفائدة ،كما يتابع المستثمرين الأوضاع الروسية في ظل توقعات قيام البنك المركزي الروسي ببيع جزء من احتياطيات الذهب لوقف انهيار الروبل مقابل سلة من العملات.

يتداول معدن الذهب بحلول الساعة 09:00 بتوقيت جرينتش حول مستوي 1197.54 دولار للأونصة من مستوى الافتتاح 1195.07 دولار، وسجل أعلى مستوي 1201.44 دولار وأدنى مستوي 1195.07 دولار.

وأنهت أسعار الذهب تعاملات الأمس مرتفعة بنسبة 0.2 بالمئة بعدما سجلت في وقت سابق من التعاملات أدنى مستوى في أسبوع 1187.47 دولار للأونصة.

مجلس الاحتياطي الاتحادي

تختتم اليوم الأربعاء اللجنة المفتوحة للسياسات النقدية بمجلس الاحتياطي الاتحادي اجتماعها الدوري الممتد منذ الأمس لدراسة السياسات النقدية المناسبة للاقتصاد الأمريكي واتخاذ قرار فيما يخص أسعار الفائدة بعدما أنهت اللجنة برنامج شراء السندات المحفز للاقتصاد خلال الاجتماع السابق.

ويعلن مجلس الاحتياطي الاتحادي قراراته بشأن السياسة النقدية بحلول الساعة 18:00 بتوقيت جرينتش تشير التوقعات إلي الإبقاء علي أسعار الفائدة عند المستويات المنخفضة والثابتة منذ 2008 ما بين صفر إلي 0.25 بالمئة.

وينتظر المستثمرين البيان الذي يصدر عن اللجنة بحلول الساعة 18:30بتوقيت جرينتش بحثا عن مستقبل أسعار الفائدة خاصة في ظل التطورات الأخيرة للاقتصاد الأمريكي وانهيار أسعار النفط.

وصرح ستانلي فيشر نائب رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي 2 كانون الأول ديسمبر بأن الثقة بالاقتصاد الأمريكي ستؤدي إلى رفع أسعار الفائدة بوقت أكبر من المتوقع ، وقال فيشر أن صانعي السياسة النقدية بالمجلس على وشك التخلص من كلمة ” وقتا طويلا ”  في الحديث عن مستقبل أسعار الفائدة.

في حين قال يوم 8 كانون الأول ديسمبر دينيس لوكهارت رئيس الاتحادي الفيدرالي بولاية أتلانتا أن هناك مخاطر في إسقاط عبارة “وقتا طويلا ” حتى بعد الأخبار الإيجابية عن خلق فرص عمل جديدة.

الاقتصاد الأمريكي

قبيل قرارات مجلس الاحتياطي الاتحادي يصدر في الولايات المتحدة عديد البيانات الهامة لقياس سلامة نمو أكبر اقتصاد بالعالم وقياس مستويات التضخم بالاقتصاد.

يصدر مؤشر أسعار المستهلكين لشهر تشرين الثاني نوفمبر المتوقع انخفاض 0.1% من القراءة السابقة ارتفاع 0.0% ،ويصدر نفس المؤشر باستثناء الغذاء والوقود المتوقع ارتفاع 0.1% بالمقارنة مع القراءة السابقة ارتفاع 0.2%.

كما يصدر الحساب الجاري الربع الثالث المتوقع عجز بمقدار 98 مليار دولار بالمقارنة مع عجز بمقدار 99 مليار دولار خلال الربع الثاني. 

الروبل الروسية

انهارت بالأمس العملة الروسية الروبل إلي مستويات قياسية دنيا جديدة مقابل سلة من العملات الرئيسية خاصة الدولار الأمريكي واليورو على أثر المخاوف من ركود الاقتصاد الروسي على أثر تفاقم خسائر أسعار النفط والعقوبات الدولية المفروضة على روسيا من الدول الغربية.

وقام البنك الروسي مساء أول أمس برفع أسعار الفائدة من 10.5 بالمئة إلي 17 بالمئة لدعم العملة غير إن هذه الخطوة لم تنجح في وقف خسائر الروبل الذي فقد بالأمس نحو 11 بالمئة وسجل أدنى مستوى تاريخيا 80.10 روبل لكل دولار أمريكي.

وتشير توقعات إلي قيام البنك المركزي الروسي بيع جزء من احتياطيات النقد الأجنبي والذهب لدعم العملة الروسية ووقف نزيف خسائرها الحادة.

صندوق SPDR

حيازات الذهب لدى صندوق SPDR Gold Trust اكبر صناديق المؤشرات العالمية المدعومة بالذهب تراجعت بالأمس بنحو 1.8 طن متري إلي إجمالي 721.56 طن متري لتتراجع لليوم الثاني على التوالي من أعلى مستوى لها منذ 9 تشرين الثاني نوفمبر مستوي 725.75 طن متري.