الذهب ينحدر لأدنى مستوى في 4 سنوات مع ارتفاع الدولار وهبوط الين

تراجعت أسعار الذهب بالسوق الأوروبية يوم الجمعة مواصلة خسائرها لليوم الثالث علي التوالي مسجلة أدنى مستوى في أربعة سنوات مع ارتفاع الدولار الأمريكي الواسع الناطق مقابل الين الياباني بعد أن عزز بنك اليابان المركزي برنامج التحفيز النقدي فيما سبقه البنك الفيدرالي بإنهاء برنامج شراء السندات.

يتداول معدن الذهب بحلول الساعة 08:29 بتوقيت جرينتش حول مستوي 1175.95 دولار للأونصة من مستوى الافتتاح 1199.99 دولار، وسجل أعلى مستوي 1202.62 دولار وأدنى مستوي 1168.04 دولار الأدنى منذ 30 تموز يوليو 2010.

وأنهى المعدن النفيس الذهب تعاملات الأمس منخفض بنسبة 1.0 بالمئة بعد بيانات أفضل من التوقعات لنمو الاقتصاد الأمريكي خلال الربع الثالث.

وفقد الذهب نسبة 5 بالمئة علي مدار تعاملات الأسبوع الحالي متجهاً نحو تسجيل ثاني خسارة أسبوعية علي التوالي ،وتراجع بنسبة 3.5 بالمئة علي مدار تعاملات شهر تشرين الأول أكتوبر في طريقه نحو تسجيل ثاني خسارة شهرية علي التوالي.

مؤشر الدولار 

ارتفع مؤشر الدولار الأمريكي الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل سلة من العملات الرئيسية بنسبة 0.7 بالمئة في ثالث مكسب يومي على التوالي وسجل أعلى مستوى في ثلاثة أسابيع 86.81 نقطة مع ارتفاع العملة الأمريكية الواسع النطاق مقابل الين الياباني وتسجيلها أعلى مستوى في 6 سنوات 111.50 ين لكل دولار أمريكي.

وأظهرت بيانات بالأمس في الولايات المتحدة نمو الاقتصاد الأكبر بالعالم بأفضل من التوقعات ، وسجلت القراءة الأولية للناتج المحلي الإجمالي نمو بمعدل 3.5 بالمئة خلال الربع الثالث وأشارت التوقعات إلي نمو بمعدل 3.1 بالمئة وسجل الربع الثاني نمو بمعدل 4.6 بالمئة.

وينتظر الاقتصاد الأمريكي اليوم بيانات الإنفاق الاستهلاكي لشهر أيلول سبتمبر ،ومؤشر شيكاغو الصناعي لشهر تشرين الأول أكتوبر ، والقراءة النهائية لمؤشر جامعة ميتشغان لثقة المستهلكين لشهر تشرين الأول أكتوبر.

وكانت لجنة السياسات النقدية بالبنك الفيدرالي قد اتخذت قرار أول أمس بإنهاء برنامج شراء السندات “التحفيز النقدي ” وأشارت إلى ثقتها في أن تعافي الاقتصاد الأمريكي سيبقى في مساره برغم علامات على تباطؤ نمو الاقتصاد العالمي ،وأبقت اللجنة علي أسعار الفائدة الثابتة منذ 2008 بين صفر إلي 0.25 بالمئة.

برنامج التحفيز الياباني

قرر البنك المركزي الياباني بشكل مفاجأ توسيع برنامجه التحفيزي لمخاوف من هبوط أسعار النفط وتأثيرها السلبي علي أسعار المستهلكين ،وقررت لجنة السياسات النقدية بالبنك بنسبة تصويت 5-4 توسيع القاعدة النقدية لتصل إلي حوالي 80 تريليون ين (726 مليار دولار) سنويا ، وفي السابق استهدف البنك زيادة سنوية قدرها 60-70 تريليون ين.

صندوق SPDR

حيازات الذهب لدى صندوق SPDR Gold Trust اكبر صناديق المؤشرات المدعومة بالذهب تراجعت بالأمس 1.2 طن متري إلي إجمالي حيازات 741.20 طن متري وهو أدنى مستوي منذ تشرين الأول أكتوبر 2008.

الذهب يتهاوى لأدنى مستوى في 3 أسابيع بعد إنهاء برنامج التحفيز الأمريكي

تراجعت أسعار الذهب بالسوق الأوروبية يوم الخميس مواصلة خسائرها لليوم الثاني علي التوالي مسجلة أدنى مستوى في ثلاثة أسابيع بعدما أنهى مجلس الاحتياطي الاتحادي برنامج التحفيز النقدي الداعم الأكبر للمعدن الأصفر علي مدار السنوات الأخيرة. 

يتداول معدن الذهب بحلول الساعة 08:00 بتوقيت جرينتش حول مستوي 1204.62 دولار للأونصة من مستوى الافتتاح 1211.57 دولار، وسجل أعلى مستوي 1215.53 دولار وأدنى مستوي 1204.07 دولار الأدنى منذ 7 تشرين الأول أكتوبر الجاري.

وأنهى المعدن النفيس الذهب تعاملات الأمس منخفض بنسبة 1.3 بالمئة بأكبر خسارة يومية منذ 3 تشرين الأول أكتوبر علي أثر قرارات وبيان مجلس الاحتياطي الاتحادي.

برنامج التحفيز الأمريكي

أنهى مجلس الاحتياطي الاتحادي برنامجه الشهري لشراء السندات ” التحفيز النقدي ” وأشار إلى ثقته في أن تعافي الاقتصاد الأمريكي سيبقى في مساره برغم علامات على تباطؤ نمو الاقتصاد العالمي ،وأبقي المجلس علي أسعار الفائدة الثابتة منذ 2008 بين صفر إلي 0.25 بالمئة.

وكان قرار إنهاء برنامج شراء السندات شبه محسوم. وخفض المجلس المشتريات الشهرية تدريجيا من 85 مليار دولار إلى 15 مليار دولار في إطار الخروج التدريجي من سياسات التحفيز التي أطلقها لمكافحة الركود في 2007/2009 وتنشيط التعافي الضعيف.

وبرنامج شراء السندات دفع أسعار الذهب إلى تسجيل ارتفاعات قياسية خلال الثلاث سنوات الأخيرة إلا أن تكهنات تخفيض البرنامج أدى إلى تسجيل المعدن أكبر خسارة سنوية له منذ 1981 م بعدما فقد من قيمته 28 بالمئة خلال عام 2013م.

 وقالت لجنة السياسة النقدية بالمجلس في بيان عقب اجتماعها الذي استمر يومين “ما زالت اللجنة ترى قوة كامنة كافية في الاقتصاد الأوسع لدعم التقدم المستمر صوب أكبر قدر من التوظيف في سياق استقرار الأسعار”.

واعتبر البيان التقلبات الأخيرة في الأسواق المالية وضعف النمو في أوروبا والتوقعات بضعف التضخم تحديات لن تفلح في ضرب التقدم صوب تحقيق أهداف المجلس بشأن البطالة والتضخم.

مؤشر الدولار 

ارتفع مؤشر الدولار الأمريكي الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل سلة من العملات الرئيسية بنسبة 0.5 بالمئة في ثاني مكسب يومي على التوالي ،وارتفع العملة الخضراء يؤثر بالسلب علي أسعار السلع والمعادن المقاومة بالدولار.

وينتظر الاقتصاد الأمريكي اليوم العديد من البيانات والتصريحات الهامة.تصدر طلبات إعانة البطالة للأسبوع المنتهي 25 تشرين الأول أكتوبر المتوقع 284 ألف من 283 ألف للأسبوع الأسبق ،كما تصدر القراءة الأولية للناتج المحلي الإجمالي الربع الثالث المتوقع نمو بمعدل 3.1 بالمئة بالمقارنة مع نمو بمعدل 4.6 بالمئة خلال الربع الثاني.

وتتحدث بحلول الساعة 13:00 جرينتش السيدة جانيت يلين رئيسة مجلس الاحتياطي الاتحادي وسط بحث المستثمرين عن علامات جديدة تخص أسعار الفائدة الأمريكية.

صندوق SPDR

حيازات الذهب لدى صندوق SPDR Gold Trust اكبر صناديق المؤشرات المدعومة بالذهب تراجعت بالأمس 0.99 طن متري إلي إجمالي حيازات 742.40 طن متري وهو أدنى مستوي منذ تشرين الأول أكتوبر 2008.

تحديث : أسعار الذهب تهبط لأدنى مستوى في أسبوعين قبيل قرارات الاحتياطي الاتحادي

هبطت أسعار معدن الذهب مع افتتاح السوق الأمريكية يوم الأربعاء مسجلة أدنى مستوى في أسبوعين وسط ترقب من المستثمرين لقرارات مجلس الاحتياطي الاتحادي حول السياسات النقدية الأمريكية ،ويتداول المعدن بحلول الساعة 14:20 جرينتش حول مستوي 1224.46 دولار للأوقية بعد افتتاح تعاملات اليوم عند مستوي 1227.95 دولار للأوقية وأدنى مستوى عند 1221.10 دولار للأوقية الأدنى منذ 10 تشرين الأول أكتوبر الجاري.

أسعار الذهب قرب أدنى مستوى في أسبوعين والأنظار علي قرارات الاحتياطي الاتحادي

استقرت أسعار الذهب بالسوق الأوروبية يوم الأربعاء ضمن نطاق محدود من التعاملات بالقرب من أدنى مستوى في أسبوعين وسط ترقب من المستثمرين لقرارات اللجنة المفتوحة للسياسات النقدية بمجلس الاحتياطي الاتحادي في ظل توقعات إنهاء برنامج شراء السندات الشهرية والإبقاء علي أسعار الفائدة ثابتة.

يتداول معدن الذهب بحلول الساعة 07:55 بتوقيت جرينتش حول مستوي 1229.29 دولار للأونصة من مستوى الافتتاح 1227.95 دولار، وسجل أعلى مستوي 1230.50 دولار وأدنى مستوي 1227.65 دولار.

وأنهى المعدن النفيس الذهب تعاملات الأمس مرتفعا بنسبة 0.2 بالمئة ضمن عمليات التصحيح من أدنى مستوى في أسبوعين 1222.20 دولار للأونصة.

مجلس الاحتياطي الاتحادي

تختتم اليوم اللجنة المفتوحة للسياسات النقدية بمجلس الاحتياطي الاتحادي الاجتماع الشهري الممتد منذ الأمس لدراسة السياسات النقدية المناسبة للاقتصاد الأمريكي واتخاذ قرار فيما يخص برنامج شراء السندات المقدر قيمته 15 مليار دولار شهرياً وذلك بعد قيام اللجنة خلال الاجتماعات السبعة الأخيرة بتخفيض قيمة البرنامج بنحو 70 مليار دولار شهرياً.

وبرنامج شراء السندات دفع أسعار الذهب إلى تسجيل ارتفاعات قياسية خلال الثلاث سنوات الأخيرة إلا أن تكهنات تخفيض البرنامج أدى إلى تسجيل المعدن أكبر خسارة سنوية له منذ 1981 م بعدما فقد من قيمته 28 بالمئة خلال عام 2013م.

ويعلن مجلس الاحتياطي الاتحادي قراراته بشأن السياسة النقدية بحلول الساعة 18:00 بتوقيت جرينتش تشير التوقعات إلي إنهاء كامل برنامج شراء السندات مع الإبقاء علي أسعار الفائدة عند المستويات المنخفضة والثابتة منذ 2008 ما بين صفر إلي 0.25 بالمئة.

صندوق SPDR

حيازات الذهب لدى صندوق SPDR Gold Trust اكبر صناديق المؤشرات المدعومة بالذهب تراجعت بالأمس 2 طن متري إلي إجمالي حيازات 743.39 طن متري وهو أدنى مستوي منذ تشرين الثاني نوفمبر 2008.

من ناحية أخري أظهرت بيانات من صندوق النقد الدولي نشرت بالأمس الثلاثاء أن روسيا زادت احتياطياتها من الذهب للشهر السادس على التوالي في أيلول سبتمبر بينما رفعت أذربيجان حيازاتها من المعدن للشهر الثاني.

وأضافت روسيا  “التي تملك واحدا من اكبر احتياطيات الذهب في العالم ” 37 طنا إلي احتياطياتها الشهر الماضي ليصل حجمها الإجمالي إلي 1149 طنا ،بينما زادت أذربيجان احتياطياتها من المعدن الأصفر بمقدار 4 أطنان ليصل الحجم الإجمالي إلي 27 طنا.

أسعار الذهب تتعافى من أدنى مستوى في أسبوعين قبيل اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي

ارتفعت أسعار الذهب بالسوق الأوروبية يوم الثلاثاء لتتعافى من أدنى مستوى في أسبوعين والمسجل بالسوق الأسيوية وسط ترقب لبدء اجتماع اللجنة المفتوحة للسياسات النقدية بمجلس الاحتياطي الاتحادي بحثا عن مؤشرات لتوقيت رفع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة.

يتداول معدن الذهب بحلول الساعة 08:10 بتوقيت جرينتش حول مستوي 1230.39 دولار للأونصة من مستوى الافتتاح 1225.50 دولار، وسجل أعلى مستوي 1232.02 دولار وأدنى مستوي 1222.20 دولار الأدنى منذ 15 تشرين الأول أكتوبر.

وأنهى المعدن النفيس الذهب تعاملات الأمس منخفض بنسبة 0.4 بالمئة في رابع خسارة يومية علي التوالي في ظل ضعف الطلب الاستثماري علي المعدن كملاذ آمن.

مجلس الاحتياطي الاتحادي

تجتمع اليوم الثلاثاء اللجنة المفتوحة للسياسات النقدية بمجلس الاحتياطي الاتحادي لمدة يومين لدراسة السياسات النقدية المناسبة للاقتصاد الأمريكي واتخاذ قرار فيما يخص برنامج شراء السندات المقدر قيمته 15 مليار دولار شهرياً وذلك بعد تخفيض بقيمة 70 مليار دولار علي مدار سبع اجتماعات متتالية.

وتشير التوقعات إلي قيام المجلس بإنهاء البرنامج بشكل كامل بعدما أظهر الاقتصاد الأمريكي العديد من المؤشرات على اتساع نموه خلال الفترة الأخيرة.

وبرنامج شراء السندات دفع أسعار الذهب إلى تسجيل ارتفاعات قياسية خلال الثلاث سنوات الأخيرة إلا أن تكهنات تخفيض البرنامج أدى إلى تسجيل المعدن أكبر خسارة سنوية له منذ 1981 م بعدما فقد من قيمته 28 بالمئة خلال عام 2013م.

وينتظر المستثمرين البيان الذي يصدر عن اللجنة في ختام اجتماعها غداً الأربعاء بحثاً عن مؤشرات تخص رفع أسعار الفائدة في ظل تحذيرات سابقة للمجلس من تباطؤ نمو الاقتصاد العالمي.

الاقتصاد الأمريكي

تراجع مؤشر الدولار بنسبة طفيفة ضمن موجة من الخسائر لليوم الثالث علي التوالي ويترقب المستثمرين العديد من البيانات الهامة في الولايات المتحدة عن طلبيات السلع المعمرة لشهر أيلول سبتمبر وأسعار المنازل الأمريكية لشهر آب أغسطس وثقة المستهلك خلال تشرين الأول أكتوبر.

وأظهرت بيانات صادرة بالأمس ارتفاع مبيعات المنازل قيد الانتظار بأقل من التوقعات خلال أيلول سبتمبر بعدما سجلت ارتفاع بنسبة 0.3 بالمئة وأشارت التوقعات إلي ارتفاع بنسبة 1.1 بالمئة وسجلت القراءة السابقة انخفاض بنسبة 1.0 بالمئة.

الذهب يوسع خسائره وسط توقعات إنهاء برنامج التحفيز الأمريكي

تراجعت أسعار الذهب بالسوق الأسيوية يوم الاثنين ممددة خسائرها لليوم الرابع على التوالي مقتربة من تسجيل أدنى مستوى في أسبوعين بفعل تباطؤ الطلب علي المعدن كملاذ آمن وسط توقعات إنهاء مجلس الاحتياطي الاتحادي لبرنامجه التحفيزي هذا الأسبوع وبعد مرور معظم البنوك الأوروبية من اختبار الملائمة المالية.

يتداول معدن الذهب بحلول الساعة 08:00 بتوقيت جرينتش حول مستوي 1228.18 دولار للأونصة من مستوى الافتتاح 1229.93 دولار، وسجل أعلى مستوي 1231.87 دولار وأدنى مستوي 1227.29 دولار.

وأنهى المعدن النفيس الذهب تعاملات الجمعة الماضية منخفض بنسبة 0.2 بالمئة وفقد نسبة 0.7 بالمئة علي مدار تعاملات الأسبوع في أول خسارة أسبوعية خلال ثلاثة أسابيع.

تجتمع غداً الثلاثاء اللجنة المفتوحة للسياسات النقدية بمجلس الاحتياطي الاتحادي لمدة يومين لدراسة السياسات النقدية المناسبة للاقتصاد الأمريكي واتخاذ قرار فيما يخص برنامج شراء السندات المقدر قيمته 15 مليار دولار شهرياً وذلك بعد تخفيض بقيمة 70 مليار دولار علي مدار سبع اجتماعات متتالية.

وتشير التوقعات إلي قيام المجلس بإنهاء البرنامج بشكل كامل بعدما أظهر الاقتصاد الأمريكي العديد من المؤشرات على اتساع نموه خلال الفترة الأخيرة.

وفقد الذهب 28 بالمئة من قيمته خلال عام 2013 مسجلاً أكبر خسارة سنوية للمعدن منذ ثلاثة عقود تحديداً منذ عام 1981م وذلك بعدما تراجعت ثقة المستثمرين في المعدن كأداة تحوط من التضخم وكاستثمار بديل بعد أن أعلن مجلس الاحتياطي الاتحادي خططا لتشديد السياسات النقدية وتقليص مشترياته الشهرية الضخمة من السندات.

قال البنك المركزي الأوروبي أمس الأحد إن 25 بنكا من بين أكبر 130 بنكا في منطقة اليورو أخفقت في اختبار مهم للسلامة المصرفية وأنهت العام الماضي بنقص في رأس المال الإجمالي قدره 25 مليار يورو ،وعالج حوالي عشرة من تلك البنوك الفجوة بالفعل عن طريق جمع 15 مليار دولار منذ مطلع العام الحالي.

حيازات الذهب لدى صندوق SPDR Gold Trust اكبر صناديق المؤشرات المدعومة بالذهب تراجعت الأسبوع الماضي بنسبة 2 بالمئة إلي إجمالي حيازات 745.39 طن متري وهو أدنى مستوي منذ تشرين الثاني نوفمبر 2008.

استقرار أسعار الذهب في طريقها نحو تسجيل خسارة أسبوعية مع تقلص مخاوف الاقتصاد العالمي

استقرت أسعار الذهب بالسوق الأوروبية يوم الجمعة ضمن نطاق ضيق من التعاملات قرب أدنى مستوى في أسبوع في طريقها إلي تسجيل خسارة أسبوعية مع تقلص المخاوف تجاه نمو الاقتصاد العالمي بالتزامن مع ارتفاع العملة الأمريكية الدولار.

يتداول معدن الذهب بحلول الساعة 08:35 بتوقيت جرينتش حول مستوي 1232.18 دولار للأونصة من مستوى الافتتاح 1232.10 دولار، وسجل أعلى مستوي 1234.08 دولار وأدنى مستوي 1228.86 دولار.

وأنهى المعدن النفيس الذهب تعاملات الأمس منخفضاً بنسبة 0.7 بالمئة في ثاني خسارة يومية علي التوالي بعد بيانات قوية لقطاع الصناعات التحويلية العالمي خلال تشرين الأول أكتوبر.

وأظهرت البيانات تسارع وتيرة نمو القطاع في الصين واليابان ثاني وثالث أكبر اقتصاديات العالم بالتزامن مع عودة القطاع للنمو مرة أخري في ألمانيا بعد انكماشه خلال أيلول سبتمبر وألمانيا هي أكبر اقتصاد في منطقة اليورو .

وفقد المعدن نسبة 0.6 بالمئة علي مدار تعاملات الأسبوع متجهاً صوب تسجيل خسارة أسبوعية لتتوقف موجة المكاسب الأسبوعية التي استمرت علي مدار الأسبوعين الماضيين.

ويتداول مؤشر الدولار الأمريكي بالقرب من أعلى مستوى في أسبوع مع عودة ثقة المستثمرين بشراء العملة الأمريكية والاطمئنان إلي مستقبل الاقتصاد الأكبر بالعالم الذي شهد منذ أواخر الأسبوع الماضي العديد من البيانات القوية التي عززت مؤشرات النمو.

وينتظر الاقتصاد الأمريكي في وقت لاحق اليوم بيانات هامة لقطاع الإسكان ، تصدر مبيعات المنازل الجديدة المتوقع 473 ألف منزل خلال أيلول سبتمبر بالمقارنة مع 504 ألف منزل خلال آب أغسطس.

حيازات الذهب لدى صندوق SPDR Gold Trust اكبر صناديق المؤشرات المدعومة بالذهب تراجعت بالأمس 0.23 طن متري إلي إجمالي حيازات 749.87 طن متري وهو أدنى مستوي منذ تشرين الثاني نوفمبر 2008.

تحديث : أسعار الذهب تتراجع لليوم الثاني على التوالي

وسعت أسعار معدن الذهب من تراجعها بالسوق الأوروبية يوم الخميس ضمن موجة من الخسائر لليوم الثاني علي التوالي مع تباطؤ الطلب علي المعدن كملاذ آمن علي أثر تقلص المخاوف بشأن نمو الاقتصاد العالمي وبيانات قوية لقطاع الصناعات التحويلية في انحاء مختلفة حول العالم خلال تشرين الأول أكتوبر ،وهبط المعدن بحلول الساعة 13:15 جرينتش إلي مستوي 1233.46 دولار للأوقية بعد افتتاح تعاملات اليوم عند مستوي 1241.35 دولار للأوقية.

أسعار الذهب تحت ضغط تحسن مؤشرات الاقتصاد العالمي

تراجعت أسعار الذهب بالسوق الأوروبية يوم الخميس مواصلة موجة الخسائر لليوم الثاني علي التوالي ضمن عمليات التصحيح وجني الأرباح بعد تسجيلها أول أمس أعلى مستوى في ستة أسابيع ،وتراجع الطلب الاستثماري علي المعدن كملاذ آمن مع تحسن مؤشرات نمو الاقتصاد العالمي بعد بيانات إيجابية في اليابان والصين وأوروبا.

يتداول معدن الذهب بحلول الساعة 08:15 بتوقيت جرينتش حول مستوي 1239.15 دولار للأونصة من مستوى الافتتاح 1241.35 دولار، وسجل أعلى مستوي 1244.48 دولار وأدنى مستوي 1238.67 دولار.

وأنهى المعدن النفيس الذهب تعاملات الأمس منخفضاً بنسبة 0.6 بالمئة بعد بيانات إيجابية بالولايات المتحدة وسعت من مكاسب الدولار الأمريكي ،وسجل المعدن أول أمس أعلى مستوي 1255.01 دولار للأونصة الأعلى منذ 10 أيلول سبتمبر الماضي.

الاقتصاد العالمي

أظهرت البيانات الصادرة اليوم في إنحاء مختلفة من العالم اتساع نمو قطاع الصناعات التحويلية خلال شهر تشرين الأول أكتوبر الأمر الذي قلص مخاوف تباطؤ نمو الاقتصاد العالمي.

في طوكيو أظهرت بيان اتساع نمو قطاع الصناعات التحويلية في اليابان ثالث أكبر اقتصاد بالعالم ،وصدر مؤشر مدراء المشتريات بالقراءة الأولية لشهر تشرين الأول أكتوبر بمستوي 52.8 بالمقارنة مع التوقعات التي أشارت إلي مستوي 52.1 وسجل المؤشر مستوي 51.7 خلال أيلول سبتمبر.

في بكين أظهرت القراءة الأولية لإحصائية HSBC لمدراء المشتريات الصناعي ارتفاع بمستوي 50.4 خلال تشرين الأول أكتوبر بالمقارنة مع التوقعات الاقتصادية التي أشارت إلي مستوي 50.2 ،وسجل القطاع نمو بمستوي 50.2 خلال أيلول سبتمبر.

في ألمانيا أظهرت البيانات نمو قطاع الصناعات التحويلية في أكبر اقتصاد بمنطقة اليورو خلال الشهر الجاري بعد انكماشه بالشهر الماضي ،وسجل مؤشر مدراء المشتريات بالقراءة الأولية لشهر تشرين الأول أكتوبر بمستوي 51.8 بالمقارنة مع التوقعات التي أشارت إلي مستوي 49.6 وسجل المؤشر مستوي 49.9 خلال أيلول سبتمبر.

وفي كامل أوروبا سجل مؤشر مدراء المشتريات بالقراءة الأولية لشهر تشرين الأول أكتوبر بمستوي 50.7 بالمقارنة مع التوقعات الاقتصادية التي أشارت إلي مستوي 50.0 وسجل المؤشر مستوي 50.3 خلال أيلول سبتمبر.

وارتفع الذهب بنحو 3 بالمئة على مدار تعاملات شهر تشرين الأول أكتوبر بدعم من ارتفاع الطلب الاستثماري على المعدن كملاذ آمن بعدما خفض صندوق النقد الدولي توقعات نمو الاقتصاد العالمي.

البيانات الأمريكية

ينتظر الاقتصاد الأمريكي الأكبر بالعالم بيانات عن طلبات إعانة البطالة وقطاع الصناعات التحويلية ،فتصدر تصدر طلبات إعانة البطالة للأسبوع المنتهي 18 تشرين الأول أكتوبر المتوقع 269 ألف من 264 ألف للأسبوع الأسبق وهو أدنى مستوي منذ نيسان أبريل عام 2000 ،كما تصدر القراءة الأولية لمؤشر مدراء المشتريات الصناعي المتوقع مستوي 57.2 خلال تشرين الأول أكتوبر بالمقارنة مع مستوي 57.5 خلال أيلول سبتمبر.

وأظهرت بيانات بالأمس تحسن مستويات التضخم بالاقتصاد الأمريكي الأمر الذي دعم تكهنات رفع أسعار الفائدة ووسع من ارتفاع العملة الأمريكية مقابل سلة من العملات الرئيسية.

وسجلت أسعار المستهلكين ارتفاع خلال الشهر الماضي بمقدار0.2% ،أفضل من التوقعات التي أشارت إلى ارتفاع بمقدار0.0%، أفضل من القراءة السابقة بانخفاض 0.2%.

تحديث : أسعار الذهب تتراجع من أعلى مستوي في 6 أسابيع

تراجعت أسعار معدن الذهب بالسوق الأوروبية يوم الأربعاء من أعلي مستوي في ستة أسابيع المسجل خلال تعاملات الأمس عند 1255.01 دولار للأونصة بفعل عمليات التصحيح وجني الأرباح بالتزامن مع ارتفاع العملة الأمريكية مقابل جميع العملات الرئيسية بعد بيانات أظهرت ارتفاع مستويات التضخم بالولايات المتحدة خلال الشهر الماضي.