الذهب قرب أدني مستوي في 9 أشهر ويتجه صوب تسجيل أكبر خسارة فصلية في عام 2014

استقرت أسعار الذهب بالسوق الأوروبية يوم الثلاثاء بالقرب من أدنى مستوياتها في تسعة أشهر وتتجه صوب تسجيل أكبر خسارة فصلية هذا العام علي أثر ارتفاع العملة الأمريكية الدولار الواسع النطاق بالتزامن مع تكهنات بقرب رفع أسعار الفائدة الأمريكية ومواصلة مجلس الاحتياطي الاتحادي تقليص برنامج شراء السندات.

يتداول معدن الذهب بحلول الساعة 08:35 بتوقيت جرينتش حول مستوي 1216.90 دولار للأونصة من مستوى الافتتاح 1215.06 دولار، وسجل أعلى مستوي 1218.69 دولار وأدنى مستوي 1214.80 دولار.

وأنهى المعدن النفيس الذهب تعاملات الأمس منخفضاً بنسبة 0.25 بالمئة في ثاني خسارة يومية علي التوالي مع ارتفاع العملة الأمريكية لأعلي مستوي في أربعة سنوات.

وفقد المعدن نسبة 8.3 بالمئة بداية من تعاملات شهر تموز يوليو حتى تعاملات اليوم متجهاً نحو تسجيل أكبر خسارة فصلية خلال العام الجاري.

وارتفع مؤشر الدولار الأمريكي بالأمس إلي أعلي مستوي خلال أربعة سنوات 85.92 نقطة مع ارتفاع العملة الأمريكية مقابل سلة من العملات الرئيسية خاصة الين الياباني الذي سجل أدنى مستوياته في ست سنوات واليورو الذي هبط لأدنى مستوياته في عامين.

وزادت مؤخراً تكهنات قرب رفع أسعار الفائدة الأمريكية مع توالي البيانات القوية عن الاقتصاد الأكبر بالعالم خاصة مع اتساع نموه خلال الربع الثاني بأفضل من توقعات الخبراء بالتزامن مع تحسن بيانات سوق العمل وقطاع الصناعة والخدمات خلال الربع الثالث.

واصل مجلس الاحتياطي الاتحادي خلال الشهر الحالي إجراءات تقليص برنامج شراء السندات وخفض نحو 10 مليار دولار جديدة من قيمة البرنامج لتصبح قيمة البرنامج بداية من شهر تشرين الأول أكتوبر القادم  15 مليار دولار وأشار المجلس إلي إنهاء البرنامج بشكل كامل خلال الاجتماع المقبل. 

حيازات الذهب لدى صندوق SPDR Gold Trust اكبر صناديق المؤشرات المدعومة بالذهب ظلت بالأمس دون تغير عند إجمالي حيازات 772.25 طن متري وهو أدنى مستوي كانون الأول ديسمبر 2008.

الذهب قرب أدنى مستوياته منذ يناير بفعل قوة الدولار الأمريكي

استقرت أسعار الذهب بالسوق الأوروبية يوم الاثنين بالقرب من أدنى مستوياته منذ كانون الثاني يناير الماضي بفعل قوة الدولار الأمريكي المدعومة بالبيانات القوية لنمو الاقتصاد الأكبر بالعالم والتي زادت من تكهنات قرب رفع أسعار الفائدة الأمريكية.

يتداول معدن الذهب بحلول الساعة 09:15 بتوقيت جرينتش حول مستوي 1218.90 دولار للأونصة من مستوى الافتتاح 1217.66 دولار، وسجل أعلى مستوي 1220.87 دولار وأدنى مستوي 1215.22 دولار.

وأنهى المعدن النفيس الذهب تعاملات يوم الجمعة منخفضاً بنسبة 0.25 بالمئة بعد بيانات في الولايات المتحدة أظهرت اتساع نمو الاقتصاد الأمريكي ،وحقق المعدن ارتفاع بنسبة 0.2 بالمئة علي مدار تعاملات الأسبوع الماضي في أول مكسب أسبوع في شهر بدعم من عمليات شراء المعدن كملاذ آمن لهبوط الأسهم العالمية.

وسجل المعدن يوم الخميس الماضي مستوي 1206.87 دولار للأونصة الأدنى منذ الثاني من كانون الثاني يناير الماضي .

مؤشر الدولار

سجل مؤشر الدولار الأمريكي خلال تعاملات اليوم مستوي 85.92 نقطة الأعلى في أربعة سنوات مع ارتفاع العملة الأمريكية علي نطاق واسع مقابل اليورو والين الياباني ، وارتفاع الدولار يؤثر بالسلب علي ارتفاع أسعار السلع والمعادن.

سجلت القراءة النهائية للناتج المحلي الإجمالي الربع الثاني نمو بمعدل 4.6% بالمقارنة مع القراءة السابقة التي سجلت نمو بمعدل 4.2% وأشارت التوقعات إلي نمو بمعدل 4.6%.

وتصدر اليوم في الولايات المتحدة بيانات هامة عن الإنفاق الاستهلاكي وقطاع الإسكان حيث تصدر مؤشرات الإنفاق  والدخل الشخصي للمواطن الأمريكي خلال آب أغسطس كما تصدر مبيعات المنازل قيد الانتظار عن الشهر الماضي.

صندوق SPDR

حيازات الذهب لدى صندوق SPDR Gold Trust اكبر صناديق المؤشرات المدعومة بالذهب تراجعت يوم الجمعة 1.25 طن متري إلي إجمالي حيازات 772.25 طن متري وهو أدنى مستوي كانون الأول ديسمبر 2008.

أسعار الذهب ترتفع لليوم الثاني علي التوالي بفعل هبوط الأسهم العالمية

ارتفعت أسعار الذهب بالسوق الأوروبية يوم الجمعة مواصلة موجة المكاسب لليوم الثاني علي التوالي ضمن عمليات التصحيح وجني الأرباح من أدنى مستوي في تسعة أشهر بالتزامن مع عمليات شراء المعدن كملاذ آمن بعد هبوط الأسهم العالمية وخسائر حادة في وول ستريت ويحد من تعظيم المكاسب محافظة العملة الأمريكية علي ارتفاعها بالقرب من أعلي مستوي في أربعة سنوات.

ويتداول معدن الذهب بحلول الساعة 07:45 بتوقيت جرينتش حول مستوي 1225.93 دولار للأونصة من مستوى الافتتاح 1220.60 دولار، وسجل أعلى مستوي 1230.57 دولار وأدنى مستوي 1220.25 دولار.

وأنهى المعدن النفيس الذهب تعاملات الأمس مرتفعاً بنسبة 0.4 بالمئة بعدما سجل في وقت سابق من التعاملات أدنى مستوي منذ الثاني من كانون الثاني يناير الماضي مستوي 1206.87 دولار للأونصة.

وقد يسجل المعدن أول مكسب أسبوعي خلال شهر بعد ارتفاعه بنسبة 0.9 بالمئة علي مدار تعاملات الأسبوع ويتطلب تحقيق ذلك إغلاق تعاملات اليوم فوق مستوي 1214.80 دولار للأونصة.

الأسهم العالمية

تراجع مؤشرMSCI للأسهم الآسيوية بنسبة 1.0 خلال جلسة اليوم وتراجعت العقود الآجلة لمؤشر ستاندرد أند بورز 500 بنسبة 0.1 بعدما خسارة حادة للمؤشر بالأمس في وول ستريت وتراجعه بنسبة 1.6 بالمئة وتسجيله أدنى مستوي في شهرين.

وفقدت الأسهم العالمية 1,420,000,000,000 دولار خلال شهر أيلول سبتمبر وتراجع مؤشرMSCI للأسهم العالمية 3.2 بالمئة  لمخاوف بشأن نمو الاقتصاد الصيني بالتزامن مع تكهنات بقرب رفع أسعار الفائدة الأمريكية.

مؤشر الدولار

تداول مؤشر الدولار الأمريكي خلال تعاملات اليوم بالقرب من مستوي 85.60 نقطة الأعلى في أربعة سنوات في ظل محافظة العملة الأمريكية علي ارتفاعها مقابل سلة من العملات الرئيسية قبيل بيانات النمو وثقة المستهلكين بالاقتصاد الأمريكي ، وارتفاع الدولار يؤثر بالسلب علي ارتفاع أسعار السلع والمعادن.

تصدر القراءة النهائية للناتج المحلي الإجمالي الربع الثاني المتوقع نمو بمعدل 4.6% بالمقارنة مع القراءة السابقة التي سجلت نمو بمعدل 4.2%،تصدر أيضاً القراءة النهائية لمؤشر جامعة ميتشغان لثقة المستهلكين لشهر أيلول سبتمبر المتوقع مستوي 85.1 من مستوي 84.6 بالقراءة الأولية.

صندوق SPDR

حيازات الذهب لدى صندوق SPDR Gold Trust اكبر صناديق المؤشرات المدعومة بالذهب ظلت بالأمس دون تغير لليوم الثاني علي التوالي عند إجمالي حيازات 773.45 طن متري وهو أدنى مستوي كانون الأول ديسمبر 2008.

أسعار الذهب تقترب من تسجيل أدنى مستوياتها خلال العام مع قوة الدولار الأمريكي

تراجعت أسعار الذهب يوم الخميس مواصلة موجة الخسائر لليوم الثاني علي التوالي مسجلة أدنى مستوي في تسعة أشهر مقتربة من تسجيل أدنى مستوياتها خلال العام الجاري مع ارتفاع العملة الأمريكية الواسع الناطق مقابل جميع العملات الرئيسية بدعم من تزايد التكهنات بقرب رفع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة.

ويتداول معدن الذهب بحلول الساعة 07:20 بتوقيت جرينتش حول مستوي 1208.87 دولار للأونصة من مستوى الافتتاح 1216.69 دولار، وسجل أعلى مستوي 1216.97 دولار وأدنى مستوي 1206.87 دولار الأدنى منذ الثاني من كانون الثاني يناير الماضي.

وأنهى المعدن النفيس الذهب تعاملات الأمس منخفضاً بنسبة 0.5 بالمئة بعد بيانات قوية في الولايات المتحدة أظهرت ارتفاع مبيعات المنازل الجديدة بأعلى وتيرة خلال ست سنوات.

مؤشر الدولار

ارتفع مؤشر الدولار خلال تعاملات اليوم بنسبة 0.35 بالمئة في ثاني مكاسب يومي علي التوالي وسجل أعلي مستوي في أربعة سنوات 85.46 نقطة عاكساً ارتفاع العملة الأمريكية واسع النطاق مقابل سلة من العملات الرئيسية ،وارتفاع الدولار يؤثر بالسلب علي ارتفاع أسعار السلع والمعادن.

وأظهرت البيانات الصادرة بالأمس في واشنطن ارتفاع مبيعات المنازل الجديدة بأعلى وتيرة منذ أيار مايو 2008 بعدما سجلت 504 ألف منزل خلال آب أغسطس بالمقارنة مع التوقعات التي أشارت إلي 432 ألف منزل وسجل المبيعات 427 ألف منزل خلال تموز يوليو. 

وزادت تكهنات قرب رفع أسعار الفائدة بالولايات المتحدة في ظل توالي البيانات الإيجابية عن نمو أكبر اقتصاد بالعالم بالتزامن مع مواصلة مجلس الاحتياطي الاتحادي خفض برنامج شراء السندات المحفز للاقتصاد بعدما قرر في اجتماع الأسبوع الماضي خفض البرنامج إلي 15 مليار دولار مشتريات شهرية من السندات وأشار المجلس إلي إنهاء البرنامج بحلول اجتماع الشهر القادم.

وينتظر المستثمرين بيانات أخري هامة في الولايات المتحدة حيث تصدر طلبات إعانة الأسبوعية للأسبوع المنتهي 20 أيلول سبتمبر وطلبيات السلع المعمرة خلال شهر آب أغسطس.

صندوق SPDR

حيازات الذهب لدى صندوق SPDR Gold Trust اكبر صناديق المؤشرات المدعومة بالذهب ظلت بالأمس دون تغير عند إجمالي حيازات 773.45 طن متري وهو أدنى مستوي كانون الأول ديسمبر 2008.

أسعار الذهب تحفظ علي مكاسبها بدعم من التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط

ارتفعت أسعار الذهب بالسوق الأسيوية يوم الأربعاء ضمن موجة من المكاسب لليوم الثاني علي التوالي مع تسارع وتيرة إقبال المستثمرين علي شراء المعن كملاذ آمن لمخاوف بشأن التوترات الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط بالتزامن ارتفاع الطلب الفعلي بالأسواق الفعلية استغلالاً للأسعار المنخفضة.

ويتداول معدن الذهب بحلول الساعة 06:45 بتوقيت جرينتش حول مستوي 1224.35 دولار للأونصة من مستوى الافتتاح 1222.55 دولار، وسجل أعلى مستوي 1225.47 دولار وأدنى مستوي 1220.19 دولار. 

وأنهى المعدن النفيس الذهب تعاملات الأمس مرتفعاً بنسبة 0.7 بالمئة وسجل أول أمس أدنى مستوي في تسعة أشهر 1208.16 دولار للأونصة.

التوترات الجيوسياسية

بدأت هذا الأسبوع الولايات المتحدة الولايات المتحدة وعدة دول خليجية حليفة توجيه ضربات جوية وصاروخية ضد أهداف تنظيم الدولة الإسلامية بسوريا وقتلت عشرات من مقاتلي التنظيم وأعضاء بجبهة النصرة التابعة للقاعدة.

ومن جنبه تعهد الرئيس الأمريكي باراك أوباما بشن المزيد من الغارات ضد المتطرفين في سوريا وقال  “لن نتساهل مع ملاذات آمنة لإرهابيين يهددون شعبنا “.

صندوق SPDR

حيازات الذهب لدى صندوق SPDR Gold Trust اكبر صناديق المؤشرات المدعومة بالذهب انخفضت بالأمس 1.2 طن متري إلي إجمالي حيازات 773.45 طن متري وهو أدنى مستوي كانون الأول ديسمبر 2008.

أسعار الذهب تسجل أدنى مستوي في 9 أشهر بفعل قوة العملة الأمريكية الدولار

سجلت أسعار الذهب بالسوق الأسيوية يوم الاثنين أدنى في تسعة أشهر في ظل قوة العملة الأمريكية الدولار المدعومة بتكهنات قرب رفع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة بالتزامن مع قرب إنهاء برنامج شراء السندات بحلول شهر تشرين الأول أكتوبر القادم.

 ويتداول معدن الذهب بحلول الساعة 08:30 بتوقيت جرينتش حول مستوي 1214.50 دولار للأونصة من مستوى الافتتاح 1214.80 دولار، وسجل أعلى مستوي 1217.77 دولار وأدنى مستوي 1208.16 دولار الأدنى منذ الثاني من كانون الثاني يناير الماضي.

وأنهى المعدن النفيس الذهب تعاملات يوم الجمعة منخفضاً بنسبة 0.8 بالمئة وفقد نسبة 1.15 بالمئة علي مدار تعاملات الأسبوع الماضي في ثالث خسارة أسبوعية علي التوالي.

مؤشر الدولار

سجل مؤشر الدولار خلال تعاملات اليوم مستوي 84.92 نقطة الأعلى في 14 شهراً عاكساً الأداء القوي للعملة الأمريكية مقابل سلة من العملات الرئيسية ،الأمر الذي يؤثر بالسلب علي أسعار السلع والمعادن المقاومة بالدولار.

وينتظر المستثمرين اليوم بيان هام عن قطاع الإسكان بالولايات المتحدة حيث تصدر مبيعات المنازل القائمة لشهر آب أغسطس المتوقع 5.21 مليون منزل بالمقارنة مع 5.15 مليون منزل في تموز يوليو.

زادت تكهنات قرب رفع أسعار الفائدة بالولايات المتحدة في ظل توالي البيانات الإيجابية عن نمو أكبر اقتصاد بالعالم بالتزامن مع مواصلة مجلس الاحتياطي الاتحادي خفض برنامج شراء السندات بعدما قرر في اجتماع الأسبوع الماضي خفض البرنامج إلي 15 مليار دولار مشتريات شهرية من السندات وأشار المجلس إلي إنهاء البرنامج بحلول اجتماع الشهر القادم.

وبرنامج شراء السندات دفع أسعار الذهب إلى تسجيل ارتفاعات قياسية خلال الثلاث سنوات الأخيرة إلا أن التكهنات بقرب تخفيض البرنامج أدى إلى تسجيل المعدن أكبر خسارة سنوية له منذ 1981 م بعدما فقد من قيمته 28 في المئة خلال عام 2013م.

صندوق SPDR

حيازات الذهب لدى صندوق SPDR Gold Trust اكبر صناديق المؤشرات المدعومة بالذهب انخفضت يوم الجمعة إلي إجمالي حيازات 776.44 طن متري وهو أدنى مستوي كانون الأول ديسمبر 2008.

أسعار الذهب قرب أدنى مستوي في 9 أشهر بفعل تراجع الطلب الاستثماري

تراجعت أسعار الذهب بالسوق الأسيوية يوم الجمعة مقتربة من أدنى مستوي في تسعة أشهر متجهة صوب تسجيل ثالث خسارة أسبوعية علي التوالي مع تراجع الطلب الاستثماري علي المعدن بفعل مخاوف رفع أسعار الفائدة الأمريكية ومؤشرات نمو أكبر اقتصاد بالعالم بالتزامن مع ارتفاع معنويات المستثمرين بعد رفض اسكتلندا الانفصال عن المملكة المتحدة.

ويتداول معدن الذهب بحلول الساعة 08:00 بتوقيت جرينتش حول مستوي 1222.50 دولار للأونصة من مستوى الافتتاح 1224.70 دولار، وسجل أعلى مستوي 1228.39 دولار وأدنى مستوي 1218.14 دولار.

وأنهى المعدن النفيس الذهب تعاملات الأمس مرتفعاً بنسبة 0.1 بالمئة ضمن عمليات التصحيح وجني الأرباح بعدما سجل في وقت سابق مستوي 1215.80 دولار للأونصة الأدنى منذ أوائل كانون الثاني يناير الماضي.

وفقد المعدن نسبة 0.6 بالمئة علي مدار تعاملات الأسبوع متجهاً صوب تسجيل ثالث خسارة أسبوعية علي التوالي بعدما فقد المعدن نسبة 4.5 بالمئة علي مدار الأسبوعين الماضيين.

أشار مجلس الاحتياطي الاتحادي أول أمس الأربعاء إلى أنه قد يرفع تكاليف الاقتراض أسرع من المتوقع عندما يبدأ ذلك لكنه جدد تعهده بإبقاء أسعار الفائدة قرب الصفر “لفترة طويلة “.

أظهرت البيانات الصادرة بالأمس في واشنطن انخفاض طلبات إعانة البطالة إلي أدنى مستوي منذ 2007 في علامة إيجابية لسوق العمل الذي يعول علي تحسنها كثيراً صانعي السياسة النقدية بمجلس الاحتياطي الاتحادي قبيل رفع أسعار الفائدة.

ومن ناحية أخري أظهرت النتائج يوم الجمعة إن الناخبين الاسكتلنديين رفضوا الاستقلال عن المملكة المتحدة في الاستفتاء الذي أجري بالأمس الخميس ،وأوضحت النتائج أن من صوتوا لصالح الوحدة تجاوزوا 50 بالمئة من إجمالي الأصوات وهو ما يعني هزيمة الانفصاليين في الاستفتاء.

أسعار الذهب تسجل أدنى مستوي في 9 أشهر بفعل توقعات الفائدة الأمريكية

تراجعت أسعار الذهب بالسوق الأسيوية يوم الخميس مواصلة موجة الخسائر لليوم الثاني علي التوالي مسجلة أدنى مستوي في تسعة أشهر علي أثر قرارات مجلس الاحتياطي الاتحادي بخفض برنامج شراء السندات الشهرية وتوقعات بقرب رفع أسعار الفائدة بحلول العام القادم.

ويتداول معدن الذهب بحلول الساعة 07:45 بتوقيت جرينتش حول مستوي 1221.80 دولار للأونصة من مستوى الافتتاح 1222.42 دولار، وسجل أعلى مستوي 1224.56 دولار وأدنى مستوي 1215.87 دولار الأدنى منذ 2 كانون الثاني يناير الماضي.

وأنهى المعدن النفيس الذهب تعاملات الأمس مرتفعاً بنسبة 1.0 بالمئة بعد موجة مكاسب علي مدار يومين وهبط المعدن مع ارتفاع العملة الأمريكية علي نطاق واسع مقابل أغلب العملات الرئيسية.

مجلس الاحتياطي الاتحادي

قلص أعضاء اللجنة الفدرالية للسوق المفتوح بمجلس الاحتياطي الاتحادي في اجتماع 16-17 أيلول سبتمبر برنامج شراء السندات بواقع 10$ مليار ليبلغ ما قيمته 15$ مليار لشراء سندات الخزينة بنحو 10$ مليار وسندات مدعومة بالرهن العقاري بنحو 5$ مليار خلال تشرين الأول أكتوبر المقبل ومن المقرر إنهاء المجلس للبرنامج بشكل كامل خلال الاجتماع القادم.

وبرنامج شراء السندات دفع أسعار الذهب إلى تسجيل ارتفاعات قياسية خلال الثلاث سنوات الأخيرة إلا أن التكهنات بقرب تخفيض البرنامج أدى إلى تسجيل المعدن أكبر خسارة سنوية له منذ 1981 م بعدما فقد من قيمته 28 في المئة خلال عام 2013م.

وأبقي الأعضاء على عبارة “وقتا مطولاً” حيال البقاء على أسعار الفائدة المرجعية قصيرة الآجل عند مستوياتها التاريخية المنخفضة بين مستويات الثبات عند الصفر ونسبة 0.25%.

مؤشر الدولار

سجل مؤشر الدولار خلال تعاملات اليوم مستوي 84.89 نقطة الأعلى في 14 شهراً عاكساً الأداء القوي للعملة الأمريكية مقابل أغلب العملات الرئيسية خاصة اليورو والين الياباني ،الأمر الذي يؤثر بالسلب علي أسعار السلع والمعادن المقاومة بالدولار.

وينتظر المستثمرين اليوم العديد من البيانات الهامة عن سوق العمل ” طلبات إعانة البطالة “وقطاع الإسكان ” تصريحات البناء والمنازل المبدوء في إنشائها ” وقطاع الصناعة “مؤشر فيلادلفيا الصناعي”.

وتتحدث بحلول الساعة 12:45 جرينتش السيدة جانيت يلين رئيسة مجلس الاحتياطي الاتحادي وسط بحث المستثمرين عن علامات جديدة تخص رفع أسعار الفائدة الأمريكية في المستقبل القريب.

صندوق SPDR

حيازات الذهب لدى صندوق SPDR Gold Trust اكبر صناديق المؤشرات المدعومة بالذهب ظلت دون تغير بالأمس عند إجمالي حيازات 784.22 طن متري وهو أدنى مستوي منذ  حزيران يونيو الماضي.

أسعار الذهب ترتفع لليوم الثالث علي التوالي قبيل قرارات مجلس الاحتياطي الاتحادي

ارتفعت أسعار الذهب بالسوق الأسيوية يوم الأربعاء مواصلة موجة المكاسب لليوم الثالث علي التوالي وسط ترقب من المستثمرين لقرارات اللجنة المفتوحة للسياسات النقدية بمجلس الاحتياطي الاتحادي في ظل توقعات باستمرار اللجنة في خفض برنامج شراء السندات الشهرية والإبقاء علي أسعار الفائدة ثابتة.

ويتداول معدن الذهب بحلول الساعة 07:15 بتوقيت جرينتش حول مستوي 1236.80 دولار للأونصة من مستوى الافتتاح 1234.45 دولار، وسجل أعلى مستوي 1238.97 دولار وأدنى مستوي 1233.42 دولار.

وأنهى المعدن النفيس الذهب تعاملات الأمس مرتفعاً بنسبة 0.25 بالمئة في ثاني مكسب يومي بدعم من عمليات التصحيح وجني الأرباح من مستوي1225.50 دولار للأونصة الأدنى منذ 9 كانون الثاني يناير الماضي.

مجلس الاحتياطي الاتحادي

تختتم اليوم اللجنة المفتوحة للسياسات النقدية بمجلس الاحتياطي الاتحادي الاجتماع الشهري الممتد منذ الأمس لدراسة السياسات النقدية المناسبة للاقتصاد الأمريكي واتخاذ قرار فيما يخص برنامج شراء السندات المقدر قيمته 25 مليار دولار شهرياً وذلك بعد قيام اللجنة خلال الاجتماعات الستة الأخيرة بتخفيض قيمة البرنامج بنحو 60 مليار دولار شهرياً.

وبرنامج شراء السندات دفع أسعار الذهب إلى تسجيل ارتفاعات قياسية خلال الثلاث سنوات الأخيرة إلا أن التكهنات بقرب تخفيض البرنامج أدى إلى تسجيل المعدن أكبر خسارة سنوية له منذ 1981 م بعدما فقد من قيمته 28 في المئة خلال عام 2013م.

ويعلن مجلس الاحتياطي الاتحادي قراره بشأن السياسة النقدية بحلول الساعة 18:00 بتوقيت جرينتش ،المتوقع تخفيض قيمة البرنامج إلى 15 مليار دولار شهرياً والإبقاء على أسعار الفائدة ثابتة دون تغيير، وتعقد رئيسة المجلس جانيت يلين مؤتمراً صحفيا بحلول الساعة 18:30 جرينتش.

صندوق SPDR

حيازات الذهب لدى صندوق SPDR Gold Trust اكبر صناديق المؤشرات المدعومة بالذهب تراجعت بالأمس إلي إجمالي حيازات 784.22 طن متري وهو أدنى مستوي منذ  حزيران يونيو الماضي.

أسعار الذهب ترتفع لليوم الثاني علي التوالي قبيل اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي

ارتفعت أسعار الذهب بالسوق الأسيوية يوم الثلاثاء مواصلة موجة المكاسب لليوم الثاني علي التوالي يأتي هذا قبيل اجتماع اللجنة المفتوحة للسياسات النقدية بمجلس الاحتياطي الاتحادي وسط توقعات إجراء سابع تخفيض علي التوالي في برنامج شراء السندات المحفز للاقتصاد الأمريكي.

ويتداول معدن الذهب بحلول الساعة 07:20 بتوقيت جرينتش حول مستوي 1236.24 دولار للأونصة من مستوى الافتتاح 1231.91 دولار، وسجل أعلى مستوي 1238.35 دولار وأدنى مستوي 1231.91 دولار.

وأنهى المعدن النفيس الذهب تعاملات الأمس مرتفعاً بنسبة 0.3 بالمئة بعدما سجل في وقت سابق من التعاملات مستوي 1225.50 دولار للأونصة الأدنى منذ 9 كانون الثاني يناير الماضي.

تجتمع اليوم الثلاثاء اللجنة المفتوحة للسياسات النقدية بمجلس الاحتياطي الاتحادي لمدة يومين لدراسة السياسات النقدية المناسبة للاقتصاد الأمريكي واتخاذ قرار فيما يخص برنامج شراء السندات المقدر قيمته 25 مليار دولار شهرياً وذلك بعد تخفيض بقيمة 60 مليار دولار علي مدار الست اجتماعات الأخيرة.

وبرنامج شراء السندات دفع أسعار الذهب إلى تسجيل ارتفاعات قياسية خلال الثلاث سنوات الأخيرة إلا أن تكهنات تخفيض البرنامج أدى إلى تسجيل المعدن أكبر خسارة سنوية له منذ 1981 م بعدما فقد من قيمته 28 في المئة خلال عام 2013م.

وأظهرت البيانات الصادرة بالأمس في الولايات المتحدة اتساع نمو قطاع الصناعات التحويلية في نيويورك خلال أيلول سبتمبر وانخفاض الإنتاج الصناعي خلال آب أغسطس.

وينتظر الاقتصاد الأمريكي اليوم هامة عن مستويات التضخم بالاقتصاد حيث تصدر مؤشرات أسعار المنتجين لشهر آب أغسطس.

وانخفض الذهب 3.1 بالمئة علي مدار تعاملات الأسبوع الماضي في ثاني خسارة أسبوعية علي التوالي في ظل مؤشرات تحسن نمو الاقتصاد الأمريكي بالتزامن مع انحسار التوترات بين أوكرانيا وروسيا.