أسعار الذهب ترتفع لليوم الثالث علي التوالي مع تراجع العملة الأمريكية

ارتفعت أسعار الذهب بالسوق الأسيوية يوم الخميس مواصلة تحقيق المكاسب لليوم الثالث علي التوالي مسجلة أعلي مستوي في أسبوع مع تراجع العملة الأمريكية الدولار مقابل أغلب العملات الرئيسية ضمن عمليات التصحيح بالتزامن مع تسارع وتيرة شراء المعدن كملاذ آمن بعد تنامي التوترات بين أوكرانيا وروسيا.

ويتداول معدن الذهب بحلول الساعة 08:30 بتوقيت جرينتش حول مستوي 1291.21 دولار للأونصة من مستوى الافتتاح 1282.65 دولار، وسجل أعلى مستوي 1292.93 دولار الأعلى منذ 20 آب أغسطس وأدنى مستوي 1282.13 دولار.

وأنهى المعدن النفيس الذهب تعاملات الأمس مرتفعاً بنسبة 0.2 بالمئة بعد توقف موجة صعود العملة الأمريكية وتراجعها من أعلي مستوي في عام.

مؤشر الدولار

تراجع مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأمريكية بنسبة 0.15 بالمئة في ثاني يوم من التراجع بعدما فقد المؤشر نسبة 0.3 بالمئة خلال تعاملات الأمس ،وسجل المؤشر في وقت سابق من التعاملات مستوي 82.75 نقطة الأعلى في عام ،وهبوط العملة الأمريكية يدعم إيجابياً ارتفاع السلع والمعادن المقاومة بالدولار.

ويترقب المستثمرين العديد من البيانات الهامة من الولايات المتحدة والتي قد تعزز من توقعات قرب رفع أسعار الفائدة الأمريكية، تصدر القراءة الثانية للناتج المحلي الإجمالي الربع الثاني، وطلبات إعانة البطالة للأسبوع المنتهي 23 آب أغسطس ،ومبيعات المنازل قيد الانتظار لشهر تموز يوليو.

 الأزمة الأوكرانية

قالت الولايات المتحدة أن روسيا يمكن أن توجه هجوم مضاد من قبل المتمردين الانفصاليين في أوكرانيا ،وقالت جين بساكي المتحدة باسم الخارجية الأمريكية في واشنطن بالأمس أن القتال في المناطق الشرقية لأوكرانيا ينتشر إلي مناطق سلمية سابقة.

وأضافت بساكي بأن الهجوم الروسي المضاد سيشمل مناطق دونيتسك ووهانسك علي الأرجح ،ومن ناحيته قال ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الرئيس الروسي بأن المعلومات الأمريكية لا تتوافق مع الواقع.

وارتفع الذهب أكثر من 8 بالمئة علي مدار تعاملات العام الجاري بدعم من عمليات شراء المعدن كملاذ آمن وسط المخاطر الجيوسياسية العالمية خاصة الأزمة الأوكرانية.

أسعار الذهب تمدد مكاسبها لليوم الثاني بدعم من توترات بشأن أوكرانيا

ارتفعت أسعار الذهب بالسوق الأسيوية يوم الأربعاء مواصلة تحقيق المكاسب لليوم الثاني علي التوالي بدعم من عمليات شراء المعدن كملاذ آمن لمخاوف بشأن التوترات في أوكرانيا بالتزامن مع هبوط العملة الأمريكية الدولار ضمن عمليات التصحيح من أعلي مستوي في عام.

ويتداول معدن الذهب بحلول الساعة 08:15 بتوقيت جرينتش حول مستوي 1284.90 دولار للأونصة من مستوى الافتتاح 1280.00 دولار، وسجل أعلى مستوي 1286.42 دولار وأدنى مستوي 1279.95 دولار.

وأنهى المعدن النفيس الذهب تعاملات الأمس مرتفعاً بنسبة 0.3 بالمئة ضمن عمليات التصحيح من أدنى مستوي في شهرين 1272.91 دولار للأونصة الأدنى.

لا تزال أعمال العنف متصاعدة في المناطق الشرقية من أوكرانيا بين الانفصاليين الممولين من روسيا والحكومة الأوكرانية وأعلنت روسيا بالأمس مقتل 200 من الانفصاليين فيما أعلنت أوكرانيا عن مقتل أربعة من حرس الحدود بعدما هاجمت  طائرات هليكوبتر روسية  مركزا حدوديا في منطقة لوجانسك.

وشهدت الأزمة الأوكرانية بالأمس مفوضات معقدة بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأوكراني بيترو بوروشينكو لم تصل إلي نتائج ملموسة لحل أعمال العنف في المناطق الشرقية لأوكرانيا.

وارتفع الذهب بنحو 8 بالمئة علي مدار تعاملات العام الجاري بدعم من عمليات شراء المعدن كملاذ آمن وسط المخاطر الجيوسياسية العالمية خاصة الأزمة الأوكرانية.

تراجع مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأمريكية بنسبة 0.2 بالمئة ضمن عمليات التصحيح من مستوي 82.75 نقطة الأعلى في نحو العام ،وهبوط العملة الأمريكية يدعم إيجابياً ارتفاع السلع والمعادن المقاومة بالدولار.

ويحد من تعظيم مكاسب الذهب البيانات القوية الصادرة مؤخراً بالولايات المتحدة والتي تعزز من مؤشرات نمو الاقتصاد الأمريكي ومن تكهنات رفع أسعار الفائدة في وقت أقرب من المتوقع.

أسعار الذهب ترتفع بدعم من عمليات التصحيح وتراجع العملة الأمريكية الدولار

ارتفعت أسعار الذهب بالسوق الأسيوية يوم الثلاثاء ضمن عمليات التصحيح وجني الأرباح بعدما سجلت يوم الخميس أدنى مستوي في شهرين ودعم هذا الارتفاع تراجع العملة الأمريكية الدولار ويترقب المستثمرين للعديد من البيانات الهامة من الولايات المتحدة والتي قد تزيد من الضغوط السلبية علي أسعار المعدن النفيس.

ويتداول معدن الذهب بحلول الساعة 07:50 بتوقيت جرينتش حول مستوي 1289.00 دولار للأونصة من مستوى الافتتاح 1276.25 دولار، وسجل أعلى مستوي 1290.70 دولار وأدنى مستوي 1275.33 دولار.

وأنهى المعدن النفيس الذهب تعاملات الأمس منخفضاً بنسبة 0.3 بالمئة وسط ارتفاع واسع النطاق للعملة الأمريكية مقابل جميع العملات الرئيسية ،وسجل المعدن يوم الخميس مستوي 1272.91 دولار للأونصة الأدنى في شهرين.

مؤشر الدولار

تراجع مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأمريكية بنسبة 0.15 بالمئة ضمن عمليات التصحيح من مستوي 82.65 نقطة الأعلى في نحو العام ،وهبوط العملة الأمريكية يدعم إيجابياً ارتفاع السلع والمعادن المقاومة بالدولار.

ويترقب المستثمرين العديد من البيانات الهامة من الولايات المتحدة والتي قد تعزز من توقعات اتساع نمو الاقتصاد الأكبر بالعالم خلال النصف الثاني من العام الجاري وتزيد من تكهنات رفع أسعار الفائدة الأمريكية في وقت أقرب من المتوقع.

تصدر طلبيات السلع المعمرة لشهر تموز يوليو المتوقع ارتفاع 7.4% من ارتفاع 1.7% خلال حزيران يونيو ،وتصدر نفس الطلبيات باستبعاد بنود النقل المتوقع ارتفاع 0.5% بعدما سجلت ارتفاع 1.9% الشهر السابق.

 ويصدر مؤشر ستاندرد أند بورز لأسعار المنازل السنوية خلال حزيران يونيو المتوقع 8.2% من 9.3% خلال أيار مايو ،يصدر أيضاً مؤشر CB لقياس ثقة المستهلكين خلال آب أغسطس المتوقع 89.1 من 90.9 خلال تموز يوليو.

 الأزمة الأوكرانية

تترقب أسواق المال العالمية نتائج مباحثات حول الأزمة الأوكرانية بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأوكراني بيترو بوروشينكو.

ومن المتوقع أن تشمل المحادثات في مينسك عاصمة روسيا البيضاء كبار المسئولين في الاتحاد الأوروبي وهي ستشكل أول لقاء مباشر بين الزعيمين الروسي والأوكراني منذ حزيران يونيو الماضي.

وحقق المعدن ارتفاع بنحو 8 بالمئة علي مدار تعاملات العام الجاري بفضل عمليات شراء المعدن كملاذ آمن نظراً للمخاطر الجيوسياسية العالمية خاصة مخاطر الأزمة الأوكرانية.

أسعار الذهب تتراجع بالقرب من أدنى مستوي في شهرين بفعل قوة الدولار الأمريكي

تراجعت أسعار الذهب بالسوق الأسيوية يوم الاثنين مقتربة من أدنى مستوي في شهرين المسجل يوم الخميس الماضي ،وصعدت العملة الأمريكية علي نطاق واسع مقابل جميع العملات الرئيسية بدعم من تصريحات جانيت يلين رئيسة الاحتياطي الاتحادي بالتزامن مع تزايد توقعات رفع أسعار الفائدة الأمريكية في وقت أقرب من المتوقع.

ويتداول معدن الذهب بحلول الساعة 07:40 بتوقيت جرينتش حول مستوي 1276.36 دولار للأونصة من مستوى الافتتاح 1279.87 دولار، وسجل أعلى مستوي 1281.09 دولار وأدنى مستوي 1274.57 دولار.

وأنهى المعدن النفيس الذهب تعاملات يوم الجمعة مرتفعاً بنسبة 0.25 بالمئة ضمن عمليات التصحيح من أدنى مستوي في شهرين 1272.91دولار للأونصة ،وفقد الذهب نسبة 1.9 بالمئة علي مدار تعاملات الأسبوع الماضي في ثاني خسارة أسبوعية علي التوالي .

مؤشر الدولار

ارتفع مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأمريكية بنسبة 0.3 بالمئة مسجلاً أعلي مستوياته في نحو العام 82.65 نقطة وارتفاع العملة الأمريكية يؤثر بالسلب علي ارتفاع السلع والمعادن المقاومة بالدولار.

وينتظر الاقتصاد الأمريكي في وقت لاحق اليوم بيان هام لقطاع الإسكان الذي يشهد مؤخراً طفرة هائلة عاكساً مستويات النمو بالاقتصاد ، تصدر مبيعات المنازل الجديدة المتوقع 426 ألف منزل خلال تموز يوليو بالمقارنة مع 406 ألف منزل خلال حزيران يونيو.

جانيت يلين

أشارت يلين في كلمتها خلال المؤتمر السنوي الذي ينظمه مجلس الاحتياطي الاتحادي في جاكسون هول في وايومنج إلى استمرار الفتور في سوق العمل لكنها لمحت إلى أن تعافي القطاع بصورة أسرع قد يعجل بموعد رفع أسعار الفائدة.

وفقد الذهب 28 في المئة من قيمته خلال عام 2013 مسجلاً أكبر خسارة سنوية للمعدن منذ ثلاثة عقود تحديداً منذ عام 1981م وذلك بعدما تراجع ثقة المستثمرين في المعدن كأداة تحوط من التضخم وكاستثمار بديل بعد أن أعلن مجلس الاحتياطي الاتحادي خططا لتشديد السياسات النقدية وتقليص مشترياته الشهرية الضخمة من السندات.

أسعار الذهب قرب أدنى مستوي في شهرين وتتجه صوب تسجيل ثاني خسارة أسبوعية

ارتفعت قليلاً أسعار الذهب بالسوق الأسيوية يوم الجمعة ضمن عمليات التصحيح وجني الأرباح من أدنى مستوي في شهرين والمسجل خلال تعاملات الأمس وتتجه الأسعار إلي تسجيل ثاني خسارة أسبوعية علي التوالي ،ويترقب المستثمرين في وقت لاحق اليوم تصريحات جانيت يلين رئيسة مجلس الاحتياطي الاتحادي في مؤتمر جاكسون هول.

ويتداول معدن الذهب بحلول الساعة 08:05 بتوقيت جرينتش حول مستوي 1279.36 دولار للأونصة من مستوى الافتتاح 1277.36 دولار، وسجل أعلى مستوي 1280.81 دولار وأدنى مستوي 1276.28 دولار.

وأنهى المعدن النفيس الذهب تعاملات الأمس منخفضاً بنسبة 1.2 بالمئة في خامس خسارة يومية علي التوالي مع توالي البيانات الإيجابية من الولايات المتحدة والتي عززت من توقعات رفع أسعار الفائدة الأمريكية ،وسجل المعدن مستوي 1272.91 دولار للأونصة الأدنى في شهرين.

أظهرت البيانات الصادرة الأمس في واشنطن انخفاض طلبات إعانة البطالة وارتفاع مبيعات المنازل القائمة وتوسيع نمو قطاع الصناعات التحويلية في كامل الولايات المتحدة وفي فيلادلفيا خلال آب أغسطس ،زادت هذه البيانات من مؤشرات توسيع الاقتصاد الأمريكي لنموه خلال النصف الثاني من العام الجاري الأمر الذي يسهل علي مجلس الاحتياطي الاتحادي البدء في رفع أسعار الفائدة.

تضرر المعدن النفيس بشدة خلال هذا الأسبوع بعد أن أظهر محضر اجتماع مجلس الاحتياطي في تموز يوليو والذي نشر الأربعاء أن صناع السياسات بحثوا مسألة رفع أسعار الفائدة في وقت أقرب من المتوقع في ضوء التعافي القوي المفاجئ لسوق العمل.

وانخفض المعدن بنسبة 2.6 بالمئة علي مدار تعاملات الأسبوع متجهاً صوب تسجيل ثاني خسارة أسبوعية علي التوالي بعدما فقد نسبة 0.5 بالمئة الأسبوع الماضي.

وتتجه أنظار المستثمرين في وقت لاحق اليوم إلي تصريحات جانيت يلين رئيسة مجلس الاحتياطي الاتحادي في مؤتمر جاكسون هول بحثاً عن اشارات جديدة تخص رفع أسعار الفائدة الأمريكية في المستقبل القريب.

موجة خسائر الذهب تمتد لأدنى مستوي في شهرين توقعاً بقرب رفع أسعار الفائدة الأمريكية

انخفضت أسعار الذهب يوم الخميس مواصلة موجة الخسائر لليوم الخامس علي التوالي مسجلة أدنى مستوي في شهرين وسط توقعات بقرب قيام مجلس الاحتياطي الاتحادي برفع أسعار الفائدة في وقت أقرب من المتوقع، وارتفع مؤشر الدولار الأمريكي لأعلي مستوي في نحو العام. 

ويتداول معدن الذهب بحلول الساعة 07:55 بتوقيت جرينتش حول مستوي 1280.00 دولار للأونصة من مستوى الافتتاح 1290.62 دولار، وسجل أعلى مستوي 1291.00 دولار وأدنى مستوي 1276.34 دولار الأدنى منذ 19 حزيران يونيو الماضي.

وأنهى المعدن النفيس الذهب تعاملات الأمس منخفضاً بنسبة 0.3 بالمئة في رابع خسارة يومية علي التوالي في ظل ارتفاع واسع الناطق للعملة الأمريكية الدولار مقابل جميع العملات الرئيسية.

مجلس الاحتياطي الاتحادي

اظهر محضر أحدث اجتماع للجنة صانعة السياسة النقدية بمجلس الاحتياطي الاتحادي أن تعافيا قويا مفاجئا لسوق الوظائف في الولايات المتحدة قد يدفع المجلس إلي رفع أسعار الفائدة في موعد اقرب من المتوقع رغم أن بعض المسؤولين يريدون أن يروا مزيدا من الأدلة قبل أن يغيروا رأيهم.

مؤشر الدولار

ارتفع مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأمريكية بنسبة 0.1 بالمئة مسجلاً أعلي مستوياته في نحو العام 82.40 نقطة وارتفاع العملة الأمريكية يؤثر بالسلب علي ارتفاع السلع والمعادن المقاومة بالدولار.

وينتظر الاقتصاد الأمريكي العديد من البيانات الهامة التي قد تعزز من توقعات رفع أسعار الفائدة وتوسع من مكاسب العملة الأمريكية الدولار.

تصدر طلبات إعانة البطالة للأسبوع المنتهي 16 آب أغسطس ومؤشر مدراء المشتريات الصناعي عن شهر آب أغسطس ومبيعات المنازل القائمة ومؤشر فيلادلفيا الصناعي.

استقرار أسعار الذهب قرب أدنى مستوي في أسبوعين والأنظار علي البيانات الأمريكية

استقرت أسعار الذهب بالسوق الأسيوية الثلاثاء بالقرب من أدنى مستوي في أسبوعين بعد يومين من الخسائر وسط ترقب من المستثمرين للعديد من البيانات الهامة من الولايات المتحدة والتي قد تعزز من مؤشرات اتساع نمو الاقتصاد الأمريكي الأمر الذي يدعم توقعات قرب رفع أسعار الفائدة.

ويتداول معدن الذهب بحلول الساعة 07:20 بتوقيت جرينتش حول مستوي 1299.21 دولار للأونصة من مستوى الافتتاح 1297.05 دولار، وسجل أعلى مستوي 1300.36 دولار وأدنى مستوي 1297.05 دولار.

وأنهى المعدن النفيس الذهب تعاملات الأمس منخفضاً بنسبة 0.6 بالمئة في ثاني خسارة يومية علي التوالي مع انحسار المخاطر الجيوسياسية العالمية خاصة الأزمة الأوكرانية بالتزامن مع بيانات قوية لثقة صناعة الإسكان الأمريكي.

قالت روسيا إنه جرى حل جميع المشاكل المتعلقة بقافلتها الإنسانية إلى أوكرانيا لكنها قالت إنه لم يتم إحراز تقدم بخصوص وقف إطلاق النار أو التوصل لحل سياسي للقتال الدائر في شرق أوكرانيا بعد محادثات أجريت بين روسيا وألمانيا وفرنسا وأوكرانيا يوم الأحد.

وأظهرت البيانات الصادرة بالأمس في واشنطن ارتفاع الثقة في صناعة الإسكان في الولايات المتحدة إلي أعلي مستوي في سبعة أشهر.

وينتظر الاقتصاد الأمريكي اليوم العديد من البيانات الهامة لقياس مستويات التضخم ولمعرفة مدي قوة أداء قطاع الإسكان الذي يشهد خلال العام الجاري طفرة كأحد أهم القطاعات المكونة للاقتصاد ،وقد تعزز هذه البيانات من قرب قيام مجلس الاحتياطي الاتحادي برفع أسعار الفائدة.

يصدر مؤشر أسعار المستهلكين لشهر تموز يوليو المتوقع 0.1% من القراءة السابقة 0.3% ،ويصدر نفس المؤشر باستثناء الغذاء والوقود المتوقع0.2% بالمقارنة مع القراءة السابقة 0.1%.

كما يصدر تصريحات البناء المتوقع 1.00 مليون خلال تموز يوليو من 0.97مليون خلال الشهر السابق ،وعدد المنازل المبدوء في إنشائها المتوقع 0.97 مليون منزل الشهر الماضي من 0.89 مليون منزل خلال حزيران يونيو.

أسعار الذهب تتراجع لليوم الثاني علي التوالي بفعل تقلص المخاطر الجيوسياسية

تراجعت أسعار الذهب بالسوق الأسيوية الاثنين ضمن موجة من الخسائر لليوم الثاني علي التوالي في ظل تباطؤ وتيرة طلب المستثمرين علي الذهب كملاذ آمن مع تقلص المخاطر الجيوسياسية العالمية التي دعمت أسعار الذهب مؤخراً ،واجتماع وزراء خارجية روسيا وأوكرانيا في إطار المحاولات الوصول إلي اتفاق بشأن إيقاف أعمال العنف في شرق أوكرانيا.

ويتداول معدن الذهب بحلول الساعة 08:00 بتوقيت جرينتش حول مستوي 1300.36 دولار للأونصة من مستوى الافتتاح 1304.58 دولار، وسجل أعلى مستوي 1304.58 دولار وأدنى مستوي 1297.27 دولار.

وأنهى المعدن النفيس الذهب تعاملات يوم الجمعة منخفضاً بنسبة 0.55 بالمئة و فقد نسبة 0.5 بالمئة علي مدار تعاملات الأسبوع الماضي في رابع خسارة أسبوعية خلال الخمسة أسابيع الأخيرة.

اجتمع وزراء خارجية ألمانيا وفرنسا وأوكرانيا وروسيا في برلين أمس الأحد لمدة خمسة ساعات متواصلة لمناقشة الصراع العسكري في شرق أوكرانيا ويمتد الاجتماع لليوم وسط تقدم ملحوظ في المفاوضات وتوقعات بالتوصل إلي تفاهمات بين الدول الغربية وروسيا.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان إن كل الأطراف اتفقت على مواصلة المحادثات بنفس الصيغة لإعداد “مقترحات ملموسة” لرؤساء الحكومات في روسيا وألمانيا وفرنسا وأوكرانيا.

وصعد الذهب نحو 8 بالمئة خلال العام الجاري بدعم من عمليات شراء المعدن كملاذ آمن بفعل المخاطر الجيوسياسية العالمية في أوكرانيا والعراق والشرق الأوسط.

أسعار الذهب قد تسجل ثاني مكسب أسبوع علي التوالي والأنظار علي البيانات الأمريكية

ارتفعت قليلاً أسعار الذهب بالسوق الأوربية يوم الجمعة بدعم من هبوط العملة الأمريكية مقابل سلة من العملات الرئيسية وقد تسجل الأسعار ثاني مكسب أسبوعي علي التوالي بدعم من ارتفاع الطلب الاستثماري علي المعدن كملاذ آمن في ظل مخاوف بشأن نمو الاقتصاد العالمي ،وينتظر المستثمرين في وقت لاحق اليوم العديد من البيانات الهامة من الولايات المتحدة الأمريكية لقياس أفاق نمو أكبر اقتصاد بالعالم.

ويتداول معدن الذهب بحلول الساعة 08:35 بتوقيت جرينتش حول مستوي 1313.36 دولار للأونصة من مستوى الافتتاح 1312.00 دولار، وسجل أعلى مستوي 1313.91 دولار وأدنى مستوي 1311.05 دولار.

وأنهى المعدن النفيس الذهب تعاملات الأمس دون أي تغيير يذكر بعدما اقترب في وقت سابق من التعاملات من مستوي 1322.51 دولار للأونصة الأعلى في ثلاثة أسابيع بدعم من بيانات سلبية لكبري الاقتصاديات العالمية.

حقق المعدن النفيس ارتفاع بنسبة 0.4 بالمئة علي مدار تعاملات هذا الأسبوع وقد تسجل ثاني مكسب أسبوع علي التوالي إذا ما انتهت تعاملات اليوم فوق مستوي 1308.56 دولار للأونصة. 

النمو العالمي

أظهرت البيانات الصادرة هذا الأسبوع انكماش الاقتصاد الياباني خلال الربع الثاني بأسوأ وتيرة منذ 2011 وانكماش الاقتصاد الألماني أكبر اقتصاد في أوروبا وتباطؤ نمو الاقتصاد الأوروبي خلال الربع الثاني الأمر الذي أثار موجة من الشكوك في نمو الاقتصاد العالمي خلال العام الجاري.

وزادت هذه البيانات من توقعات إبقاء البنوك المركزي الكبرى في اليابان وأوروبا علي السياسات التحفيزية والعمل علي توسيعها في إطار محاولات دعم تعافي الاقتصاد.

في الصين أكبر مستهلك للمعادن بالعالم زادت توقعات بتوسيع البنك المركزي للسياسات التحفيزية للمحافظ علي نمو الاقتصاد بعد بيانات ائتمانية أظهرت تراجع القروض الجديدة بأسوأ من التوقعات خلال تموز يوليو.

الاقتصاد الأمريكي

أظهرت البيانات الصادرة بالأمس في واشنطن ارتفاع طلبات إعانة البطالة الأسبوعية بمقدار 21 ألف طلب للأسبوع المنتهي 9 آب أغسطس ،وأظهرت بيانات أول أمس تراجع مبيعات التجزئة حلال تموز يوليو بأقل وتيرة في ستة أشهر ،وقلصت هذه البيانات من توقعات قرب رفع أسعار الفائدة الأمريكية.

ينتظر الاقتصاد الأمريكي في وقت لاحق اليوم العديد من البيانات الهامة لقياس مدي تحسن آفاق نمو الاقتصاد الأمريكي خلال الربع الثالث بعد نمو بأفضل من التوقعات خلال الربع الثاني ،تصدر بيانات أسعار المنتجين عن شهر تموز يوليو والإنتاج الصناعي ومؤشر نيويورك الصناعي وثقة المستهلكين خلال آب أغسطس.

تراجع مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل سلة من العملات الرئيسية بنسبة 0.25 بالمئة “هبوط العملة الأمريكية يؤثر بالإيجابي علي ارتفاع السلع والمعادن المقاومة بالدولار”.

الذهب قرب أعلي مستوي في 3 أسابيع مع انحسار توقعات رفع أسعار الفائدة الأمريكية

ارتفعت قليلاً أسعار الذهب بالسوق الأسيوية يوم الخميس ضمن موجة من الارتفاع لليوم الثالث علي التوالي بدعم من انتهاج العديد من البنوك المركزية الكبرى للسياسات التحفيزية بالتزامن مع انحسار توقعات رفع أسعار الفائدة في وقت أقرب من المنتظر علي أثر البيانات السلبية الصادرة بالأمس في الولايات المتحدة.

ويتداول معدن الذهب بحلول الساعة 07:10 بتوقيت جرينتش حول مستوي 1313.00 دولار للأونصة من مستوى الافتتاح 1312.03 دولار، وسجل أعلى مستوي 1313.98 دولار وأدنى مستوي 1310.49 دولار.

وأنهى المعدن النفيس الذهب تعاملات الأمس مرتفعاً بنسبة 0.3 بالمئة بعد تراجع مبيعات التجزئة في الولايات المتحدة لأقل وتيرة خلال الستة أشهر الأخيرة ،وكان المعدن قد سجل يوم الجمعة الماضي مستوي 1322.51 دولار للأونصة الأعلى في ثلاثة أسابيع.

السياسات التحفيزية

في الصين أكبر مستهلك للمعادن بالعالم زادت توقعات بتوسيع البنك المركزي للسياسات التحفيزية للمحافظ علي نمو الاقتصاد بعد بيانات ائتمانية أظهرت تراجع القروض الجديدة بأسوأ من التوقعات خلال تموز يوليو ،وفي بريطانيا قال محافظ البنك المركزي مارك كارني أن البنك لن يتسرع في ربع أسعار الفائدة لعدم وجود زيادة في الأجور خلال الفترة القادمة ،وفي أوروبا يواصل البنك العمل علي السياسات التحفيزية للمساهمة في دعم النمو المتعثر في المنطقة.

الاقتصاد الأمريكي

أظهرت البيانات الصادرة بالأمس في واشنطن تراجع مبيعات التجزئة خلال تموز يوليو بأقل وتيرة خلال الستة أشهر الأخيرة الأمر الذي قلص من تكهنات رفع أسعار الفائدة الأمريكي في وقت أقرب من المتوقع.

وينتظر الاقتصاد الأمريكي في وقت لاحق اليوم بيانات إعانة البطالة الأسبوعية المتوقع 307 ألف للأسبوع المنتهي 9 أب أغسطس بالمقارنة مع 289 ألف للأسبوع الأسبق.