استقرار أسعار الذهب قرب أعلي مستوي في شهرين وتتجه نحو تحقيق ثاني مكاسب فصلية علي التوالي

استقرت أسعار الذهب بالسوق الأسيوية يوم الاثنين بالقرب من أعلي مستوي في شهرين وسط ضعف العملة الأمريكية الدولار وتتجه الأسعار إلي تحقيق مكاسب للربع الثاني على التوالي مع استمرار التوترات الجيوسياسية التي زادت من جاذبية المعدن النفيس كملاذ آمن.

ويتداول معدن الذهب بحلول الساعة 07:50 بتوقيت جرينتش حول مستوي 1315.00 دولار للأونصة من مستوى الافتتاح 1315.51 دولار، وسجل أعلى مستوي 1317.44 دولار وأدنى مستوي 1313.21 دولار.

وأنهت أسعار الذهب تعاملات يوم الجمعة دون اى تغير يذكر لليوم الرابع علي التوالي وحقق ارتفاع بنسبة 0.1 بالمئة علي مدار الأسبوع الماضي في رابع مكسب أسبوعي علي التوالي ،وسجل المعدن الثمين يوم الثلاثاء الماضي مستوي 1325.73 دولار للأونصة الأعلى منذ 15 نيسان أبريل الماضي.

تراجع مؤشر الدولار لليوم الثاني علي التوالي وسجل أدني مستوي في ستة أسابيع 80.04 نقطة مع هبوط العملة الأمريكية مقابل سلة من العملات الرئيسية خاصة اليورو والين الياباني ،وضعف الدولار يدعم ارتفاع أسعار السلع والمعادن المقاومة بالعملة الأمريكية.

حقق المعدن الثمين الذهب ارتفاع بنسبة 6.6 بالمئة خلال الربع الأول من العام الجاري في ظل تصاعد الأزمة الأوكرانية بالتزامن مع هبوط في مؤشرات أداء الاقتصاد الأمريكي ،وحقق المعدن ارتفاع بنسبة 2.5 بالمئة علي مدار الربع الثاني من العام الجاري مع إقبال المستثمرين علي شراء المعدن كملاذ آمن في ظل دخول أحداث العنف في شمال العراق ضمن المخاطر الجيوسياسية بالتزامن مع مخاوف من تباطؤ نمو الاقتصاد العالمي تماشياً مع توقعات كبري المؤسسات العالمية وعلي رأسها صندوق النقد الدولي.

ويترقب المستثمرون بيانات الوظائف الأمريكية واجتماع البنك المركزي الأوروبي في وقت لاحق هذا الأسبوع للوقوف على توقعات إجراءات التحفيز.

أسعار الذهب تستقر بالقرب من أعلي مستوي في شهرين وسط تقييم المستثمرين لتوقعات أسعار الفائدة الأمريكية

استقرت أسعار الذهب بالسوق الأسيوية يوم الجمعة بالقرب من أعلي مستوي في شهرين وسط تقييم المستثمرين لتوقعات رفع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة بعد بيانات مخيبة للآمال عن النمو الاقتصادي بالربع الأول وطلبيات السلع المعمرة خلال الشهر الماضي ،وتأثرت الأسعار مؤخراً بضعف الطلب في الأسواق الفعلية.

ويتداول معدن الذهب بحلول الساعة 07:40 بتوقيت جرينتش حول مستوي 1317.00 دولار للأونصة من مستوى الافتتاح 1315.92 دولار، وسجل أعلى مستوي 1322.06 دولار وأدنى مستوي 1315.41 دولار.

وأنهت أسعار الذهب تعاملات الأمس دون تغير يذكر لليوم الثالث علي التوالي بعدما سجلت يوم الثلاثاء الماضي مستوي 1325.73 دولار للأونصة الأعلى منذ 15 نيسان أبريل الماضي.

وأظهرت بيانات صادرة خلال هذا الأسبوع انكماش الاقتصاد الأمريكي خلال الربع الأول بأسوأ من التوقعات ،وتراجعت طلبات السلع المعمرة خلال أيار مايو ،وتحسنت مستويات الإنفاق الاستهلاكي دون توقعات الخبراء خلال الشهر الماضي ،وزادت هذه البيانات من توقعات إبقاء مجلس الاحتياطي الاتحادي علي أسعار الفائدة منخفضة لفترة مطولة.

وفي المقابل قال جيمس بولارد رئيس الاحتياطي الاتحادي لسانت لويس لشبكة فوكس بيزنس بأن الاقتصاد الأمريكي سيقترب من الوضع الطبيعي من حيث معدلات التضخم والبطالة قبل نهاية 2014 ،وأضاف بولارد إنه يعتقد أن رفع الفائدة بنهاية الربع الأول من 2015 سيكون ملائما بناء على توقعاته بأن الاقتصاد سينمو ثلاثة في المئة في الأربعة أرباع القادمة.

 ينتظر الاقتصاد الأمريكي في وقت لاحق اليوم القراءة النهائية لمؤشر جامعة ميتشغان لثقة المستهلكين لشهر حزيران يونيو المتوقع مستوي 82.2 من مستوي 81.2 بالقراءة الأولية.

تراجع حجم التداول في بورصة شنغهاي لليوم الثالث علي التوالي بعدما سجل 23.30 طن متري يوم 24 حزيران الجاري بأعلى مستوي تداول منذ شباط فبراير الماضي ،وقد أعلن مؤخراً مجلس الذهب العالمي أن الصين سجلت استهلاك بنحو 1066 طن متري من الذهب خلال عام 2013 لتصبح أكبر بلد مستهلك للمعدن الثمين بالعالم.

أسعار الذهب تستقر بالقرب من أعلي مستوي في شهرين والأنظار علي بيانات الإنفاق الأمريكية

استقرت أسعار الذهب بالسوق الأسيوية يوم الخميس بالقرب من أعلي مستوي في شهرين وسط تقييم المستثمرين لتوقعات نمو الاقتصاد الأمريكي خلال الربع الثاني من العام الجاري بعد انكماشه خلال الربع الأول بأعلى وتيرة في خمس سنوات ،ويترقب المستثمرين بيانات عن الإنفاق في الولايات المتحدة قد تؤكد علي انتعاش الاقتصاد من جديد. 

ويتداول معدن الذهب بحلول الساعة 07:15 بتوقيت جرينتش حول مستوي 1315.45 دولار للأونصة من مستوى الافتتاح 1317.54 دولار، وسجل أعلى مستوي 1319.79 دولار وأدنى مستوي 1315.29 دولار .

وأنهت أسعار الذهب تعاملات الأمس دون تغير يذكر لليوم الثاني علي التوالي بعدما سجلت أول أمس مستوي 1325.73 دولار للأونصة الأعلى منذ 15 نيسان أبريل الماضي.

أظهرت البيانات الصادرة بالأمس في الولايات المتحدة انكماش الاقتصاد الأكبر بالعالم خلال الربع الأول بأعلى وتيرة منذ عام 2009 ،وأعاذ الخبراء هذا الانكماش إلي الشتاء القارص الذي ضرب الولايات المتحدة خلال هذه الفترة.

وسجلت القراءة النهائية للناتج المحلي الإجمالي انكماش الاقتصاد خلال الربع الأول بمعدل 2.9 بالمئة بأسوأ من التوقعات التي أشارت إلي انكماش بمعدل 1.8 بالمئة وسجلت القراءة السابقة انكماش بمعدل 1.0 بالمئة.

ويترقب المستثمرين في وقت لاحق اليوم بيانات الإنفاق وإعانة البطالة والتي قد تؤكد عودة الاقتصاد الأمريكي  للانتعاش من جديد خلال الربع الثاني.

 يصدر مؤشر الإنفاق الشخصي لشهر أيار مايو المتوقع ارتفاع 0.4% مقارنة مع انخفاض 0.1% الشهر السابق ،كما يصدر مؤشر الدخل الشخصي لنفس الشهر المتوقع ارتفاع 0.5% من ارتفاع 0.3 % خلال نيسان أبريل ، كما تصدر طلبات إعانة البطالة الأسبوعية المتوقع 314 ألف للأسبوع المنتهي 21 حزيران يونيو بالمقارنة مع 312 ألف للأسبوع الأسبق.

وانخفض الذهب 3.25 بالمئة علي مدار تعاملات شهر أيار مايو الماضي في أكبر خسارة شهرية لهذا العام في ظل مؤشرات تحسن الاقتصاد الأمريكي بالتزامن مع انحسار التوترات بين أوكرانيا وروسيا.

أسعار الذهب تتراجع من أعلي مستوي في شهرين ضمن عمليات التصحيح وجني الأرباح

تراجعت أسعار الذهب بالسوق الأسيوية يوم الأربعاء ضمن عمليات التصحيح وجني الأرباح بعد تسجيل أعلي مستوي في شهرين خلال تعاملات الأمس ،وتأثر المعدن النفيس بمؤشرات علي تحسن النمو الاقتصادي في الولايات المتحدة خلال الربع الثاني بالتزامن مع انخفاض الطلب السوق الفعلي.

ويتداول معدن الذهب بحلول الساعة 07:40 بتوقيت جرينتش حول مستوي 1311.77 دولار للأونصة من مستوى الافتتاح 1318.30 دولار، وسجل أعلى مستوي 1319.45 دولار وأدنى مستوي 1310.58 دولار.

وأنهت أسعار الذهب تعاملات الأمس دون تغير يذكر بعدما سجلت في وقت سابق من التعاملات مستوي 1325.73 دولار للأونصة الأعلى منذ 15 نيسان أبريل الماضي.

أظهرت البيانات الصادرة بالأمس في الولايات المتحدة ارتفاع مبيعات المنازل الجديدة خلال أيار مايو بأعلى منذ تموز يوليو 2008 بالتزامن مع ارتفاع ثقة المستهلك الأمريكي بالاقتصاد خلال حزيران يونيو.

وانخفض الذهب 3.25 بالمئة علي مدار تعاملات شهر أيار مايو الماضي في أكبر خسارة شهرية لهذا العام في ظل مؤشرات تحسن الاقتصاد الأمريكي بالتزامن مع انحسار التوترات بين أوكرانيا وروسيا.

وينتظر اليوم في الولايات المتحدة القراءة النهائية لنمو الاقتصاد خلال الربع الأول وبيانات عن طلبيات السلع المعمرة لشهر أيار مايو.

تصدر القراءة النهائية للناتج المحلي الإجمالي الربع الأول المتوقع انكماش بمعدل 1.8% بالمقارنة مع القراءة السابقة التي سجلت انكماش بمعدل 1.0%.

كما تصدر طلبيات السلع المعمرة لشهر أيار مايو المتوقع انخفاض 0.1% من ارتفاع 0.6% خلال نيسان أبريل،وتصدر نفس الطلبيات باستبعاد بنود النقل المتوقع نفس القراءة السابقة بنسبة ارتفاع 0.3%.

أسعار الذهب تستقر بالقرب من أعلي مستوي في شهرين والأنظار علي البيانات الأمريكية

استقرت أسعار الذهب بالسوق الأسيوية يوم الثلاثاء ضمن نطاق محدود من التداولات بالقرب من أعلي مستوي في شهرين والمسجل خلال تعاملات نهاية الأسبوع الماضي ،ويترقب المستثمرين للعديد من البيانات الهامة من الولايات المتحدة لتقييم نمو الاقتصاد الأكبر بالعالم خلال الربع الثاني من العام الجاري.

ويتداول معدن الذهب بحلول الساعة 07:28 بتوقيت جرينتش حول مستوي 1315.34 دولار للأونصة من مستوى الافتتاح 1317.70 دولار، وسجل أعلى مستوي 1317.80 دولار وأدنى مستوي 1313.79 دولار.

وأنهت أسعار الذهب تعاملات الأمس مرتفعة بنسبة 0.25 بالمئة وسجلت يوم الجمعة الماضي أعلي مستوي في شهرين 1321.78 دولار للأونصة.

ينتظر الاقتصاد الأمريكي اليوم العديد من البيانات الهامة عن قطاع الإسكان وثقة المستهلكين لقياس مدي تحسن نمو الاقتصاد الأكبر بالعالم خلال الربع الثاني من العام الجاري.

وانخفض الذهب 3.25 بالمئة علي مدار تعاملات شهر أيار مايو الماضي في أكبر خسارة شهرية لهذا العام في ظل مؤشرات تحسن الاقتصاد الأمريكي بالتزامن مع انحسار التوترات بين أوكرانيا وروسيا.

يصدر مؤشر ستاندرد أند بورز لأسعار المنازل السنوية خلال نيسان أبريل المتوقع 11.7% من 12.4% خلال آذار مارس ،كما يصدر مؤشر CB لقياس ثقة المستهلكين خلال حزيران يونيو المتوقع 83.6 من 83.0 خلال أيار مايو، تصدر أيضاً مبيعات المنازل الجديدة لشهر أيار مايو المتوقع 4426 ألف بالمقارنة مع 433 ألف مبيعات شهر نيسان أبريل.

أسعار الذهب ترتفع بالسوق الأسيوية مقتربة من أعلى مستوي في شهرين

ارتفعت أسعار الذهب بالسوق الأسيوية يوم الاثنين مقتربة من أعلى مستوي في شهرين والمسجل خلال تعاملات يوم الجمعة وسط انتعاش الإقبال علي المعدن النفيس كملاذ آمن في ظل تصاعد أعمال العنف في العراق واستمرار الأزمة السياسية في أوكرانيا.

ويتداول معدن الذهب بحلول الساعة 07:39 بتوقيت جرينتش حول مستوي 1315.70 دولار للأونصة مرتفعاً من مستوى الافتتاح 1314.26 دولار، وسجل أعلى مستوي 1317.13 دولار وأدنى مستوي 1309.95 دولار.

وأنهت أسعار الذهب تعاملات يوم الجمعة منخفضة بنسبة 0.3 بالمئة ضمن عمليات التصحيح وجني الأرباح بعد تسجيل أعلي مستوي في شهرين 1321.78 دولار للأونصة.

وحقق المعدن النفيس ارتفاع بنسبة 3.0 بالمئة في ثالث مكسب أسبوع علي التوالي وذلك بعد تصريحات مجلس الاحتياطي الاتحادي بالإبقاء علي أسعار الفائدة منخفضة لفترة مطولة بعد الانتهاء من برنامج شراء السندات.

استمرار أعمال العنف في العراق وتزايد احتمالات توسيع نطاق الصراع إلي بلدن أخرى مجاورة يزيد من إقبال المستثمرين علي شراء الذهب كملاذ آمن بالتزامن مع استمرار الأزمة السياسية في أوكرانيا.

 حيازات الذهب لدى صندوق SPDR Gold Trust اكبر صناديق المؤشرات المدعومة بالذهب على مستوى العالم ظلت عند مستوي 782.62 طن متري وهو أدنى مستوي في شهر.

ومن ناحية أخري ينتظر الاقتصاد الأمريكي اليوم العديد من البيانات الهامة لقياس أداء قطاع الصناعة والإسكان ، تصدر القراءة الأولية لمؤشر مدراء المشتريات الصناعي المتوقع مستوي 56.1 خلال حزيران يونيو بالمقارنة مع مستوي 56.4 خلال أيار مايو ،كما تصدر مبيعات المنازل القائمة المتوقع 4.74 مليون منزل خلال أيار مايو بالمقارنة مع 4.65 مليون منزل خلال نيسان أبريل.

أسعار الذهب ترتفع لليوم الثاني علي التوالي بعد تصريحات يلين وهبوط العملة الأمريكية الدولار

ارتفعت أسعار الذهب بالسوق الأسيوية يوم الخميس مواصلة موجة المكاسب لليوم الثاني علي التوالي مقتربة من أعلي مستوي في ثلاثة أسابيع بعد تصريحات جنيت يلين رئيسة مجلس الاحتياطي الاتحادي بالإبقاء علي أسعار الفائدة منخفضة لفترة مطولة ،وتراجعت العملة الأمريكية علي نطاق واسع مقابل جميع العملات الرئيسية بعدما خفض الاحتياطي توقعات نمو الاقتصاد الأمريكي خلال العام الجاري.

ويتداول معدن الذهب بحلول الساعة 07:22 بتوقيت جرينتش حول مستوي 1280.42 دولار للأونصة مرتفعاً من مستوى الافتتاح 1277.37 دولار، وسجل أعلى مستوي 1281.90 دولار وأدنى مستوي 1275.77 دولار .

وأنهت أسعار الذهب تعاملات الأمس مرتفعة بنسبة 0.50 بالمئة وسجلت الأسعار في مطلع الأسبوع مستوي 1284.73 دولار للأونصة الأعلى في ثلاثة أسابيع.

مجلس الاحتياطي الاتحادي

قررت اللجنة المفتوحة للسياسات النقدية بمجلس الاحتياطي الاتحادي في ختام اجتماع شهر حزيران يونيو تخفيض قيمة برنامج شراء السندات بمقدار 10 مليار دولار شهرياً لتصبح قيمة البرنامج الفعلية 35 مليار دولار شهرياً مقسمة بين 20 مليار دولار سندات خزانة و15مليار سندات عقارية ،وقررت اللجنة أيضاً على الإبقاء أسعار الفائدة منخفضة بين صفر ،0.25%.

وبرنامج شراء السندات دفع أسعار الذهب إلى تسجيل ارتفاعات قياسية خلال الثلاث سنوات الأخيرة إلا أن التكهنات بقرب تخفيض البرنامج أدى إلى تسجيل المعدن أكبر خسارة سنوية له منذ 1981 م بعدما فقد من قيمته 28 في المئة خلال عام 2013م.

وقالت جانيت يلين رئيسة مجلس الاحتياطي الاتحادي في مؤتمر صحفي عقب قرارات المجلس بأن صانعي السياسات النقدية سيواصلون العمل علي دعم نمو الاقتصاد الأمريكي ،وأضافت أن  أسعار الفائدة ستظل قرب الصفر “لفترة كبيرة من الوقت” بعد انتهاء شراء السندات.

الدولار الأمريكي

تراجع مؤشر الدولار بنسبة 0.2 بالمئة مسجلاً أدنى مستوي في أسبوعين 80.29 نقطة في ظل هبوط العملة الأمريكية علي نطاق واسع مقابل جميع العملات الرئيسية متأثرة بتصريحات المجلس الاحتياطي بالإبقاء علي أسعار الفائدة منخفضة بالتزامن مع قيام المجلس بتخفيض توقعات نمو الاقتصاد خلال العام الجاري.

وخفض المجلس أمس الأربعاء توقعاته للنمو الاقتصادي في العام الحالي من نحو 2.9 بالمئة إلى نطاق يتراوح بين 2.1 و2.3 بالمئة. 

وينتظر الاقتصاد الأمريكي العديد من البيانات الهامة لقياس مدي تحسن قطاع العمل وقطاع الصناعة خلال الفترة الحالية ،حيث تصدر طلبات إعانة البطالة الأسبوعية المتوقع 316 ألف للأسبوع المنتهي 14 حزيران يونيو بالمقارنة مع 317 ألف للأسبوع الأسبق ،كما يصدر مؤشر فيلادلفيا الصناعي لشهر حزيران يونيو المتوقع 14.3 من 15.4 خلال أيار مايو.

أسعار الذهب دون أعلى مستوي في ثلاثة أسابيع قبيل قرارات مجلس الاحتياطي الاتحادي

تراجعت أسعار الذهب بالسوق الأسيوية يوم الأربعاء لتظل دون أعلي مستوي في ثلاثة أسابيع وسط ترقب من المستثمرين لقرارات اللجنة المفتوحة للسياسات النقدية بمجلس الاحتياطي الاتحادي في ظل توقعات باستمرار اللجنة انتهاج خطط خفض برنامج شراء السندات الشهرية.

ويتداول معدن الذهب بحلول الساعة 07:23 بتوقيت جرينتش حول مستوي 1269.59 دولار للأونصة منخفضاً من مستوى الافتتاح 1271.55 دولار، وسجل أعلى مستوي 1271.79 دولار وأدنى مستوي 1264.44 دولار .

وأنهت أسعار الذهب تعاملات الأمس منخفضة بنسبة 0.1 بالمئة في ثاني يوم علي التوالي ضمن عمليات التصحيح وجني الأرباح بعدما سجلت مستوي 1284.73 دولار للأونصة الأعلى في ثلاثة أسابيع أمس الأول.

تختتم اليوم اللجنة المفتوحة للسياسات النقدية بمجلس الاحتياطي الاتحادي الاجتماع الشهري الممتد منذ الأمس لدراسة السياسات النقدية المناسبة للاقتصاد الأمريكي واتخاذ قرار فيما يخص برنامج شراء السندات المقدر قيمته 45 مليار دولار شهرياً وذلك بعد قيام اللجنة خلال الاجتماعات الأربعة الأخيرة بتخفيض قيمة البرنامج بنحو 40 مليار دولار شهرياً.

وبرنامج شراء السندات دفع أسعار الذهب إلى تسجيل ارتفاعات قياسية خلال الثلاث سنوات الأخيرة إلا أن التكهنات بقرب تخفيض البرنامج أدى إلى تسجيل المعدن أكبر خسارة سنوية له منذ 1981 م بعدما فقد من قيمته 28 في المئة خلال عام 2013م.

ويعلن مجلس الاحتياطي الاتحادي قراره بشأن السياسة النقدية بحلول الساعة 18:00 بتوقيت جرينتش ،المتوقع تخفيض قيمة البرنامج إلى 35 مليار دولار شهرياً والإبقاء على أسعار الفائدة ثابتة دون تغيير، وتعقد رئيسة المجلس جانيت يلين مؤتمراً صحفيا بحلول الساعة 18:30 جرينتش.

أسعار الذهب تتراجع لليوم الثاني علي التوالي قبيل اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي

تراجعت أسعار الذهب بالسوق الأسيوية يوم الثلاثاء مواصلة موجة التصحيح وجني الأرباح بعد ارتفاع لأعلي مستوي في ثلاثة أسابيع يأتي هذا قبيل اجتماع اللجنة المفتوحة للسياسات النقدية بمجلس الاحتياطي الاتحادي وسط توقعات إجراء خامس تخفيض علي التوالي في برنامج شراء السندات المحفز للاقتصاد الأمريكي.

ويتداول معدن الذهب بحلول الساعة 07:20 بتوقيت جرينتش حول مستوي 1265.83 دولار للأونصة منخفضاً من مستوى الافتتاح 1271.45 دولار، وسجل أعلى مستوي 1273.12 دولار وأدنى مستوي 1263.29 دولار .

وأنهت أسعار الذهب تعاملات الأمس منخفضة بنسبة 0.4 بالمئة بعدما سجلت مستوي 1284.73 دولار للأونصة الأعلى في ثلاثة أسابيع وذلك ضمن عمليات جني الأرباح وبفعل بيانات أمريكية عززت التفاؤل تجاه تحسن أفاق نمو أكبر اقتصاد بالعالم.

تجتمع اليوم الثلاثاء اللجنة المفتوحة للسياسات النقدية بمجلس الاحتياطي الاتحادي لمدة يومين لدراسة السياسات النقدية المناسبة للاقتصاد الأمريكي واتخاذ قرار فيما يخص برنامج شراء السندات المقدر قيمته 45 مليار دولار شهرياً وذلك بعد تخفيض بقيمة 40 مليار دولار علي مدار الأربعة اجتماعات الأخيرة.

وقالت جانيت يلين في شهادة أمام اللجنة المالية بالكونغرس أن المجلس عازم علي الاستمرار في إجراءات خفض برنامج شراء السندات ما لم يحدث أمر طارئ للاقتصاد.

وبرنامج شراء السندات دفع أسعار الذهب إلى تسجيل ارتفاعات قياسية خلال الثلاث سنوات الأخيرة إلا أن تكهنات تخفيض البرنامج أدى إلى تسجيل المعدن أكبر خسارة سنوية له منذ 1981 م بعدما فقد من قيمته 28 في المئة خلال عام 2013م.

وأظهرت البيانات الصادرة بالأمس في الولايات المتحدة نمو الإنتاج الصناعي خلال أيار مايو واتساع نشاط قطاع الصناعات التحويلية في نيويورك خلال حزيران يونيو وهو ما يعزز من مؤشرات نمو الاقتصاد الأمريكي خلال الربع الثاني.

وينتظر الاقتصاد الأمريكي اليوم العديد من البيانات الهامة عن مستويات التضخم بالاقتصاد وعن أداء قطاع الإسكان خلال الشهر الماضي.

وانخفض الذهب 3.25 بالمئة علي مدار تعاملات شهر أيار مايو الماضي في أكبر خسارة شهرية لهذا العام في ظل مؤشرات تحسن الاقتصاد الأمريكي بالتزامن مع انحسار التوترات بين أوكرانيا وروسيا.

أسعار الذهب تواصل المكاسب لليوم الخامس وتسجل أعلي مستوي في 3 أسابيع

ارتفعت أسعار الذهب بالسوق الأسيوية يوم الاثنين مواصلة موجة المكاسب لليوم الخامس علي التوالي مسجلة أعلي مستوي في ثلاثة أسابيع وذلك مع تسارع وتيرة إقبال المستثمرين علي شراء المعدن النفيس كملاذ آمن لمخاوف بشأن تصاعد أعمال العنف في العراق ،ويترقب المستثمرين اليوم العديد من البيانات الصناعية لقياس مدي تحسن الاقتصاد الأكبر بالعالم.

ويتداول معدن الذهب بحلول الساعة 07:05 بتوقيت جرينتش حول مستوي 1283.03 دولار للأونصة من مستوى الافتتاح 1277.07 دولار، وسجل أعلى مستوي 1284.73 دولار الأعلى منذ 27 أيار مايو الماضي وأدنى مستوي 1276.31 دولار.

وأنهت أسعار الذهب تعاملات يوم الجمعة مرتفعة بنسبة 0.3 بالمئة بعد بيانات مخيبة للآمال في واشنطن عن أسعار المنتجين وثقة المستهلكين ،وحقق المعدن ارتفاع بنسبة 1.9 بالمئة علي مدار تعاملات الأسبوع الماضي في ثاني مكسب أسبوعي علي التوالي وبأكبر مكسب أسبوعي منذ آذار مارس الماضي.

الأزمة العراقية

 اشتدت الصراع في شمال العراق بين جماعات إسلامية سنية بقيادة داعش والقوات الحكومة العراقية ذات الأغلبية الشيعية بعدما فقدت الحكومة السيطرة علي مدن الموصل وبيجي ،وتهدف الجماعات الإسلامية المتشددة إلي إقامة دول إسلامية علي الحدود بين العراق وسوريا.

وهدد الرئيس الأمريكي باراك أوباما بتوجيه ضربة عسكرية ضد هذه الجماعات في إطار محاولاته مساعدة الحكومة العراقية في إعادة السيطرة من جديد علي المدن الشمالية.

وقال بالأمس المتحدث العسكري قاسم عطا في مؤتمر صحفي بثه التليفزيون الرسمي للحكومة العراقية أن الجيش قتل أكثر من 279 مقاتل من قوات الدول الإسلامية في العراق والشام.

وصعد المعدن النفيس الذهب بنحو 7 بالمئة علي مدار هذا العام مع ارتفاع الطلب عليه كملاذ آمن في ظل توالي الأزمات السياسية والتوترات بين أوكرانيا وروسيا.

الاقتصاد الأمريكي

أظهرت البيانات الصادرة يوم الجمعة انخفاض أسعار المنتجين خلال أيار مايو كمؤشر لتباطؤ مستويات التضخم بالاقتصاد كما تراجعت ثقة المستهلكين بالاقتصاد خلال حزيران يونيو.

وينتظر الاقتصاد الأمريكي العديد من البيانات الصناعية لقياس مدي تحسن الاقتصاد الأكبر بالعالم ،حيث يصدر مؤشر نيويورك الصناعي لشهر حزيران يونيو المتوقع مستوي 15.2 نقطة بالمقارنة مع مستوي 19.0 نقطة خلال أيار مايو ،يصدر أيضاً الإنتاج الصناعي لشهر أيار مايو المتوقع نمو بمعدل 0.6 % بالمقارنة مع انكماش بمعدل 0.6% خلال نيسان أبريل.

وانخفض الذهب 3.25 بالمئة علي مدار تعاملات شهر أيار مايو الماضي في أكبر خسارة شهرية لهذا العام في ظل مؤشرات تحسن الاقتصاد الأمريكي بالتزامن مع انحسار التوترات بين أوكرانيا وروسيا.