أسعار الذهب ترتفع قليلاً لكنها تتجه نحو تسجيل أكبر خسارة أسبوعية في شهرين

ارتفعت أسعار الذهب قليلاً بالسوق الأوروبية يوم الجمعة ضمن عمليات التصحيح وجني الأرباح بعد تسجيلها أدنى مستوي في أربعة أشهر خلال تعاملات الأمس ،وتتجه الأسعار إلي تسجيل أكبر خسارة أسبوعية في شهرين نتيجة انحسار جاذبية الذهب كأداة استثمارية أمنة في أعقاب بيانات تشير إلي تحسن آفاق الاقتصاد الأمريكي.

ويتداول معدن الذهب بحلول الساعة 07:100 بتوقيت جرينتش حول  مستوي 1257.15 دولار للأونصة من مستوى الافتتاح 1255.50 دولار ،وسجل أعلى مستوي  1260.37دولار وأدنى مستوي 1255.50 دولار.

وأنهت أسعار الذهب تعاملات الأمس منخفضة بنسبة 0.2 بالمئة وسجلت أدنى مستوي 1251.34 دولار للأونصة الأدنى منذ 4 شباط فبراير الماضي.

وفقد المعدن النفيس نسبة 3.2 بالمئة علي مدار تعاملات الأسبوع الحالي في أكبر خسارة أسبوعية منذ آذار مارس الماضي وتتجه الأسعار إلي تسجيل ثاني خسارة شهرية خلال العام الجاري بعد تراجع بنسبة 3.5 بالمئة علي مدار تعاملات الشهر الجاري.

الاقتصاد الأمريكي

وينتظر الاقتصاد الأمريكي اليوم العديد من البيانات الهامة عن الإنفاق الاستهلاكي وثقة المستهلكين ،تحسن هذه البيانات سوف يعطي مزيد من الضغوط السلبية علي أسعار المعدن النفيس.

يصدر مؤشر الإنفاق الشخصي لشهر نيسان أبريل المتوقع ارتفاع 0.2% مقارنة مع ارتفاع 0.9% الشهر السابق ، يصدر أيضاَ مؤشر الدخل الشخصي لنفس الشهر المتوقع ارتفاع 0.3% من ارتفاع 0.5 % خلال آذار مارس.

كما تصدر القراءة النهائية لمؤشر جامعة ميتشغان لثقة المستهلكين لشهر أيار مايو المتوقع 82.9 من 81.8 بالقراءة الأولية.

صندوق SPDR

حيازات الذهب لدى صندوق SPDR Gold Trust اكبر صناديق المؤشرات المدعومة بالذهب على مستوى العالم تتجه نحو تسجيل ثاني تراجع شهري علي التوالي بنهاية تعاملات شهر أيار مايو بعد تراجع بنحو 25 طن خلال نيسان أبريل ،وسجلت الحيازات يوم 21 أيار مايو مستوي 776.89 طن متري وهو أدنى مستوي للحيازات منذ كانون الأول ديسمبر 2008.

الذهب يواصل الانحدار ويسجل أدني مستوي في أربعة أشهر

تراجعت أسعار الذهب بالسوق الأوروبية يوم الخميس مواصلة موجة الخسائر لليوم الخامس علي التوالي مسجلة أدنى مستوي في أربعة أشهر وسط تباطؤ طلب المستثمرين علي المعدن كملاذ آمن بعد انخفاض حدة التوتر بين روسيا وأوكرانيا بالتزامن مع قوة العملة الأمريكية الدولار.

ويتداول معدن الذهب بحلول الساعة 07:20 بتوقيت جرينتش حول مستوي 1252.32 دولار للأونصة من مستوى الافتتاح 1258.33 دولار ،وسجل أعلى مستوي 1259.89 دولار وأدنى مستوي  1251.63 دولار الأدنى منذ 4 شباط فبراير الماضي.

وأنهت أسعار الذهب تعاملات الأمس منخفضة بنسبة 0.5 بالمئة بعد ارتفاع واسع النطاق للعملة الأمريكية مقابل أغلب العملات الرئيسية.

الأزمة الأوكرانية

خفت التوترات نسبياً بين روسيا وأوكرانيا بعدما أبدي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين استعداده للعمل مع القيادة الجديدة في أوكرانيا.

قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف ” أنه يتعين على الحكومة المؤقتة في أوكرانيا وقف العملية العسكرية التي تشنها في جنوب شرق البلاد”.

أكد سيرجي “الحاجة إلى أن توقف كييف فورا العملية العقابية في المناطق الجنوبية الشرقية والبدء بأسرع ما يمكن في إجراء حوار على مستوى البلاد بما في ذلك إجراء محادثات مباشرة مع ممثلين للجنوب الشرقي من أجل التوصل إلى حل سلمي”.

وارتفع الذهب بنحو 4.5 بالمئة علي مدار تعاملات هذا العام في ظل تصاعد التوترات بين أوكرانيا وروسيا وارتفاع طلب المستثمرين علي المعدن كملاذ آمن.

الاقتصاد الأمريكي

ينتظر الاقتصاد الأمريكي العديد من البيانات الهامة علي مدار اليوم بعد غياب البيانات بالأمس عن ساحة الأسواق العالمية.

فتصدر القراءة الثانية للناتج المحلي الإجمالي الربع الأول والمتوقع انكماش 0.6 بالمئة بالمقارنة مع نمو 0.1 بالمئة بالقراءة الأولية.

كما تصدر طلبات إعانة البطالة الأسبوعية للأسبوع المنتهي 24 أيار مايو المتوقع 321 ألف بالمقارنة مع 326 ألف للأسبوع الأسبق ،وتصدر مبيعات المنازل قيد الانتظار لشهر نيسان أبريل المتوقع ارتفاع 1.1% بالمقارنة مع ارتفاع 3.4% خلال آذار مارس.

وفقد المعدن نحو 3.5 بالمئة من قيمته علي مدار تعاملات هذا الشهر في ثاني خسارة شهرية خلال العام الجاري في ظل تباطؤ طلب المستثمرين علي المعدن كملاذ آمن لمؤشرات بتحسن نمو الاقتصاد الأمريكي وتعافي الاقتصاد العالمي.

أسعار الذهب تنحدر لأدنى مستوي في 15 أسبوع وسط توقعات نمو الاقتصاد الأمريكي وضعف الطلب الصيني

تراجعت أسعار الذهب بالسوق الأسيوية يوم الأربعاء مواصلة موجة الرابع علي التوالي وسجلت أدنى مستوي في 15 أسبوعاً نتيجة زيادة التوقعات بتحسن نمو الاقتصاد الأمريكي بعد بيانات قوية صادرة بالأمس في واشنطن والتي قللت من جاذبية المعدن كملاذ آمن ،وأظهرت مؤشرات علي تراجع الطلب الفعلي في الصين أكبر مستهلك للمعدن بالعالم.

ويتداول معدن الذهب بحلول الساعة 07:23 بتوقيت جرينتش حول  مستوي 1263.27 دولار  للأونصة من مستوى الافتتاح 1263.76 دولار ،وسجل أعلى مستوي 1265.63 دولار وأدنى مستوي  1260.76 دولار الأدنى منذ 7 شباط فبراير الماضي.

وأنهت أسعار الذهب تعاملات الأمس منخفضة بنسبة 2.25 بالمئة في أكبر خسارة يومية منذ 19 كانون الأول ديسمبر 2013 في ظل ارتفاع العملة الأمريكية علي نطاق واسع مقابل أغلب العملات الرئيسية وسجل مؤشر الدولار أعلي مستوي في سبعة أسابيع.

الاقتصاد الأمريكي

أظهرت البيانات الصادرة بالأمس في واشنطن ارتفاع طلبيات السلع المعمرة خلال شهر نيسان بأفضل من التوقعات الاقتصادية ،وزادت أسعار المنازل في الولايات المتحدة بأفضل من متوسط توقعات الخبراء ،وتحسنت ثقة المستهلكين بالاقتصاد خلال أيار مايو.

عززت هذه البيانات من مؤشرات تحسن نمو الاقتصاد الأمريكي خلال الربع الثاني من العام الجاري وهو ما سوف يسمح للبنك الفيدرالي باستمرار تنفيذ خطط خفض برنامج شراء السندات المحفز للاقتصاد.

وفقد المعدن نحو 2.5 بالمئة من قيمته علي مدار تعاملات هذا الشهر في ثاني خسارة شهرية خلال العام الجاري في ظل تباطؤ طلب المستثمرين علي المعدن كملاذ آمن لمؤشرات بنمو الاقتصاد الأمريكي وتعافي الاقتصاد العالمي.

الطلب الصيني

انخفضت واردات الذهب إلي الصين والقادمة من هونغ كونغ ،وسجلت الواردات إجمالي 65.4 طن متري بالمقارنة مع 80.6 طن خلال شهر نيسان أبريل متري خلال آذار مارس و وبالمقارنة مع 75.9 طن متري لشهر نيسان أبريل من العام الماضي .

وقال مجلس الذهب العالمي مؤخراً أن الطلب علي الذهب في الصين تراجع 18 بالمئة خلال الربع الأول إلى 263.2 طن ونزل في الهند 25 بالمئة إلى 190.3 طن.

والصين سجلت استهلاك بنحو 1066 طن متري من الذهب خلال عام 2013 علي حسب تقارير مجلس الذهب العالمي لتصبح أكبر بلد مستهلك للمعدن الثمين بالعالم.

صندوق SPDR

حيازات الذهب لدى صندوق SPDR Gold Trust اكبر صناديق المؤشرات المدعومة بالذهب على مستوى العالم ارتفعت بالأمس 1.1 بالمئة إلي 785.28 طن متري وهي أكبر زيادة يومية منذ آب أغسطس 2011 ،وانخفضت الحيازات إلي مستوي 776.89 طن متري  يوم 21 آيار مايو الجاري وهو أدنى مستوي للحيازات منذ كانون الأول ديسمبر 2008 ،وتراجعت الحيازات 25.0 طن متري خلال نيسان أبريل بعد ارتفاع بمقدار 19.9 طن متري خلال شهري شباط فبراير وآذار مارس.

أسعار الذهب تتراجع لأدني مستوي في أسبوع والأنظار علي البيانات الأمريكية

تراجعت أسعار الذهب بالسوق الأسيوية يوم الثلاثاء مواصلة موجة الخسائر لليوم الثالث علي التوالي مسجلة أدنى مستوي في ثلاثة أسابيع وسط تباطؤ طلب المستثمرين علي الذهب كملاذ آمن بعد انتخابات الرئاسة الأوكرانية ،ويترقب المستثمرين للعديد من البيانات الهامة لقياس قوة النمو الاقتصادي في الولايات المتحدة الأمريكية.

ويتداول معدن الذهب بحلول الساعة 07:25 بتوقيت جرينتش حول  مستوي 1283.27 دولار للأونصة منخفضاً من مستوى الافتتاح 1292.20 دولار ،وسجل أعلى مستوي  1293.17 دولار وأدنى مستوي  1282.76 دولار الأدنى منذ 21 أيار مايو الجاري.

وأنهت أسعار الذهب تعاملات الأمس منخفضة بنسبة 0.25 بالمئة في ظل انحصار المخاوف تجاه الأزمة الأوكرانية بعد إجراء الانتخابات الرئاسية.

الانتخابات الأوكرانية

حصل الملياردير بيترو بوروشينكو علي نحو 54 بالمئة من أصوات الناخبين في انتخابات الرئاسة الأوكرانية والتي أجريت يوم الأحد ،وتعهد بوروشينكو بإنهاء أعمال العنف في المدن الشرقية لأوكرانيا وإعادة السلام والاستقرار من جديد لربوع البلاد.

ارتفع معدن الذهب بنحو 8 بالمئة خلال العام الجاري وسط مخاوف تجاه الأزمة الأوكرانية وتحولها إلي حرب بين روسيا والدول الغربية بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية.

وتجددت أعمال العنف أمس الاثنين في منطقة دونيتسك بين القوات الحكومية والانفصاليين بعد قيام الموالين لروسيا بالاستيلاء علي المطار الدولي في المنطقة وانتشرت أنباء بسقوط العديد من الضحايا بعد هجوم من طائرات تابعة للجيش الأوكراني علي الانفصاليين. 

الاقتصاد الأمريكي

 ينتظر الاقتصاد الأمريكي العديد من البيانات الهامة لقياس قوة النمو بالاقتصاد الأكبر بالعالم ،فتصدر طلبيات السلع المعمرة لشهر نيسان وأسعار المنازل عن شهر آذار مارس وثقة المستهلكين خلال شهر أيار مايو ،وتحسن هذه البيانات سوف يزيد من الضغوط السلبية علي أسعار الذهب ،وتحسن الاقتصاد يدعم قيام مجلس الاحتياطي الاتحادي في تقليص السياسات التحفيزية خلال الفترة المقبلة.

والسياسات التحفيزية كانت السبب المباشر في ارتفاعات معدن الذهب إلي مستويات قياسية خلال الأعوام الثلاثة السابقة الإ أنه فقد من قيمته نحو 28 بالمئة خلال العام الماضي في ظل تحسن نمو الاقتصاد الأمريكي وبعد أن أعلن مجلس الاحتياطي الاتحادي خططا لتقليص مشترياته الشهرية الضخمة من السندات المحفزة للاقتصاد.

استقرار أسعار الذهب دون مستوي 1300 دولار للأونصة والأنظار علي نتائج الانتخابات الأوكرانية

استقرت أسعار الذهب بالسوق الأسيوية يوم الاثنين في مستهل تعاملات الأسبوع لتظل دون مستوي 1300 دولار للأونصة وسط تقييم المستثمرين أفاق السياسات التحفيزية الأمريكية وسط ترقب لإعلان رسمي عن نتائج انتخابات الرئاسة في أوكرانيا في ظل مؤشرات أولية علي فوز الملياردير بيترو بوروشينكو.

ويتداول معدن الذهب بحلول الساعة 07:25 بتوقيت جرينتش حول  مستوي 1293.31 دولار للأونصة من مستوى الافتتاح 1292.99 دولار ،وسجل أعلى مستوي 1293.99 دولار وأدنى مستوي 1290.75 دولار.

وأنهت أسعار الذهب تعاملات يوم الجمعة منخفضة بنسبة 0.15 بالمئة بعد بيانات قطاع الإسكان الأمريكية والتي زادت من مؤشرات تحسن أفاق نمو الاقتصاد الأكبر بالعالم.

الاقتصاد الأمريكي

 أظهرت البيانات الصادرة يوم الجمعة ارتفاع مبيعات المنازل الجديدة في الولايات المتحدة بأفضل من التوقعات خلال شهر نيسان أبريل في علامة جديدة علي نمو الاقتصاد وهو ما سوف يدعم استمرار مجلس الاحتياطي الاتحادي في تنفيذ خطط خفض السياسات التحفيزية خلال العام الجاري.

والسياسات التحفيزية كانت السبب المباشر في ارتفاعات معدن الذهب إلي مستويات قياسية خلال الأعوام الثلاثة السابقة الإ أنه فقد من قيمته نحو 28 بالمئة خلال العام الماضي في ظل تحسن نمو الاقتصاد الأمريكي وبعد أن أعلن مجلس الاحتياطي الاتحادي خططا لتقليص مشترياته الشهرية الضخمة من السندات المحفزة للاقتصاد.

وتغيب اليوم البيانات الهامة من الولايات المتحدة لقضاء عطلة يوم الذكري وسوف تتأثر التعاملات في أسواق المالية العالمية بغياب البنوك الأمريكية.

الانتخابات الأوكرانية

أعلن بوروشينكو قطب صناعة الشيكولاتة فوزه بانتخابات الرئاسة التي جرت أمس ليحمل على عاتقه مهمة كبح الانفصاليين الموالين لروسيا وتوجيه بلاده نحو التقارب مع الغرب.

وينتظر اليوم الإعلان الرسمي عن نتائج الانتخابات في ظل المؤشرات الأولية بفوز يوروشينكو بنسبة 55 بالمئة من أعداد الناخبين.

وارتفع معدن الذهب بنحو 8 بالمئة خلال العام الجاري وسط مخاوف تجاه الأزمة الأوكرانية وتحولها إلي حرب بين روسيا والدول الغربية بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية.

صندوق SPDR

حيازات الذهب لدى صندوق SPDR Gold Trust اكبر صناديق المؤشرات المدعومة بالذهب على مستوى العالم ظلت دون تغير يوم الجمعة لتستقر عند مستوي 776.89 طن متري وهو أدنى مستوي للحيازات منذ كانون الأول ديسمبر 2008 ،وتراجعت الحيازات 25.0 طن متري خلال نيسان أبريل بعد ارتفاع بمقدار 19.9 طن متري خلال شهري شباط فبراير وآذار مارس.

استقرار أسعار الذهب بالسوق الأسيوية دون مستوي 1300 دولار للأونصة

ارتفعت قليلاً أسعار الذهب بالسوق الأسيوية يوم الجمعة لكنها تظل دون مستوي 1300 دولار للأونصة وسط تقييم المستثمرين لأثار تخفيض برنامج التحفيز النقدي من قبل مجلس الاحتياطي الاتحادي علي تعافي الاقتصاد الأمريكي .

ويتداول معدن الذهب بحلول الساعة 07:25 بتوقيت جرينتش حول  مستوي 1295.13 دولار للأونصة من مستوى الافتتاح 1293.73 دولار ،وسجل أعلى مستوي 1295.35 دولار وأدنى مستوي 1293.00 دولار.

وأنهت أسعار الذهب تعاملات الأمس مرتفعة بنسبة 0.15 بالمئة وسط تباين في البيانات الاقتصادية الصادرة بالأمس في الولايات المتحدة والتي أظهرت ارتفاع طلبات إعانة البطالة واتسع نمو قطاع الصناعات التحويلية بأعلى وتيرة في الثلاثة أشهر الأخيرة.

الاقتصاد الأمريكي

 ارتفع معدن الذهب بنحو 8 بالمئة خلال العام الجاري وسط مخاوف من هشاشة النمو في الولايات المتحدة أكبر اقتصاد بالعالم بالتزامن مع عمليات شراء كملاذ آمن في ظل التوترات في أوكرانيا.

وتكمن مخاوف المستثمرين من تأثر نمو الاقتصاد في الولايات المتحدة من استمرار خفض برنامج شراء السندات المحفز للاقتصاد ،ويصر مجلس الاحتياطي الاتحادي في تنفيذ خطط خفض السياسات التحفيزية بعد تقليص برنامج شراء السندات إلي النصف تقريباً خلال الأربع اجتماعات الأخيرة.  

وبرنامج شراء السندات كان السبب المباشر في ارتفاعات معدن الذهب إلي مستويات قياسية خلال الأعوام الثلاثة السابقة الإ أنه فقد من قيمته نحو 28 بالمئة خلال العام الماضي في ظل تحسن نمو الاقتصاد الأمريكي وبعد أن أعلن مجلس الاحتياطي الاتحادي خططا لتقليص مشترياته الشهرية الضخمة من السندات.

وينتظر الاقتصاد الأمريكي بيان هام عن قطاع الإسكان حيث تصدر مبيعات المنازل الجديدة لشهر نيسان أبريل المتوقع 426 ألف بالمقارنة مع 384 ألف مبيعات شهر آذار مارس.

صندوق SPDR

حيازات الذهب لدى صندوق SPDR Gold Trust اكبر صناديق المؤشرات المدعومة بالذهب على مستوى العالم ظلت دون تغير بالأمس لتستقر عند مستوي 776.89 طن متري وهو أدنى مستوي للحيازات منذ كانون الأول ديسمبر 2008 ،وتراجعت الحيازات 25.0 طن متري خلال نيسان أبريل بعد ارتفاع بمقدار 19.9 طن متري خلال شهري شباط فبراير وآذار مارس.

ارتفاع أسعار الذهب بالسوق الأسيوية والأنظار علي البيانات الأمريكية

ارتفعت قليلاً أسعار الذهب بالسوق الأسيوية يوم الخميس وذلك وسط ترقب للعديد من البيانات الأمريكية عن سوق العمل وقطاع الإسكان ،يأتي هذا في الوقت الذي أكد فيه صانعي السياسات النقدية بمجلس الاحتياطي الاتحادي علي الاستمرار في تنفيذ خطط خفض السياسات التحفيزية في ظل تحسن وتيرة التضخم بالاقتصاد الأمريكي.

ويتداول معدن الذهب بحلول الساعة 07:15 بتوقيت جرينتش حول مستوي 1294.92 دولار للأونصة من مستوى الافتتاح 1291.55 دولار ،وسجل أعلى مستوي 1296.17 دولار وأدنى مستوي 1289.92 دولار.

وأنهت أسعار الذهب تعاملات الأمس منخفضة بنسبة 0.15 بالمئة وسجلت أدني مستوي في نحو أسبوعين 1283.26 دولار للأونصة.

الاقتصاد الأمريكي

 ينتظر الاقتصاد الأمريكي بيانات هامة لقطاع سوق العمل وقطاع الإسكان ،حيث تصدر طلبات إعانة البطالة الأسبوعية والتي سجلت الأسبوع الماضي أدنى مستوي في سبعة سنوات عند 297 ألف والمتوقع لهذا الأسبوع مستوي 312 ألف ،كما تصدر مبيعات المنازل القائمة المتوقع 4.71 مليون منزل خلال نيسان أبريل بالمقارنة مع مبيعات 4.59 مليون منزل خلال آذار مارس.

وأظهر محضر الاجتماع الأخير لمجلس الاحتياطي الاتحادي والصادر بالأمس عزم صانعي السياسة النقدية الاستمرار في تنفيذ خطط خفض التحفيز النقدي في ظل تحسن مستويات التضخم بالاقتصاد الأمريكي مؤخراً وفتح المحضر الآمال نحو رفع أسعار الفائدة الأمريكية دون تحديد فترة محددة لذلك.

وفقد الذهب 28 في المئة من قيمته خلال عام 2013 مسجلاً أكبر خسارة سنوية للمعدن منذ ثلاثة عقود تحديداً منذ عام 1981م وذلك بعدما تراجع ثقة المستثمرين في المعدن كأداة تحوط من التضخم وكاستثمار بديل بعد أن أعلن مجلس الاحتياطي الاتحادي خططا لتقليص مشترياته الشهرية الضخمة من السندات.

صندوق SPDR

حيازات الذهب لدى صندوق SPDR Gold Trust اكبر صناديق المؤشرات المدعومة بالذهب على مستوى العالم تراجعت 0.4 بالمئة بالأمس لتصل مستوي 776.89 طن متري وهو أدنى مستوي للحيازات منذ كانون الأول ديسمبر 2008 ،وتراجعت الحيازات 25.0 طن متري خلال نيسان أبريل بعد ارتفاع بمقدار 19.9 طن متري خلال شهري شباط فبراير وآذار مارس.

استقرار أسعار الذهب قبيل محضر اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي

استقرت أسعار الذهب بالسوق الأسيوية يوم الأربعاء لتظل دون مستوي 1300 دولار للأونصة وسط ترقب من المستثمرين لتفاصيل محضر الاجتماع الأخير للجنة المفتوحة للسياسات النقدية بمجلس الاحتياطي الاتحادي والتي قررت فيه رابع تخفيض علي التوالي في قيمة برنامج شراء السندات ،وقبيل نشر المحضر تتحدث جانيت يلين رئيسة المجلس حول السياسات النقدية في ظل التطورات الأخيرة لمستويات تضخم الاقتصاد الأمريكي.

ويتداول معدن الذهب بحلول الساعة 06:59 بتوقيت جرينتش حول  مستوي 1292.94 دولار للأونصة من مستوى الافتتاح 1294.01 دولار ،وسجل أعلى مستوي 1296.06  دولار وأدنى مستوي 1292.52 دولار.

وأنهت أسعار الذهب تعاملات الأمس مرتفعة بنسبة 0.1 بالمئة بعد تصريحات من صانعي السياسة النقدية بمجلس الاحتياطي الاتحادي بصعوبة رفع أسعار الفائدة في المستقبل القريب.

مجلس الاحتياطي الاتحادي

ينشر بحلول الساعة 18:00 جرينتش مجلس الاحتياطي الاتحادي تفاصيل اجتماعه الأخير الذي عقد أيام 29-30 نيسان أبريل الماضي والذي شهد رابع قرار علي التوالي يحمل تخفيض بمقدار 10 مليار دولار في قيمة برنامج شراء السندات والذي أصبح قيمته النهائية بعد هذه التخفيضات 45 مليار دولار شهرياً.

ويبحث المستثمرين عن إشارات جديدة حول استمرار سياسة تخفيض برنامج التحفيز النقدي خاصة في ظل التصريحات الأخيرة لجانيت يلين رئيسة المجلس حول حاجة الاقتصاد للسياسات التحفيزية لبعض الوقت.

وفقد الذهب 28 في المئة من قيمته خلال عام 2013 مسجلاً أكبر خسارة سنوية للمعدن منذ ثلاثة عقود تحديداً منذ عام 1981م وذلك بعدما تراجع ثقة المستثمرين في المعدن كأداة تحوط من التضخم وكاستثمار بديل بعد أن أعلن مجلس الاحتياطي الاتحادي خططا لتقليص مشترياته الشهرية الضخمة من السندات.

وقبيل نشر تفاصيل هذا المحضر تتحدث جانيت يلين بحلول الساعة 15:30 جرينتش للتعليق علي السياسات النقدية المناسبة للاقتصاد الأمريكي في ضوء تسارع مستويات التضخم بالاقتصاد.

صندوق SPDR

حيازات الذهب لدى صندوق SPDR Gold Trust اكبر صناديق المؤشرات المدعومة بالذهب على مستوى العالم تراجعت 0.1 بالمئة بالأمس لتصل مستوي 780.19 طن متري وهو أدنى مستوي للحيازات منذ كانون الأول ديسمبر 2008 ،وتراجعت الحيازات 25.0 طن متري خلال نيسان أبريل بعد ارتفاع بمقدار 19.9 طن متري خلال شهري شباط فبراير وآذار مارس.

أسعار الذهب دون 1300 دولار للأونصة وسط ارتفاع الدولار الأمريكي وانخفاض الطلب الصيني

انخفضت أسعار الذهب بالسوق الأوروبية يوم الثلاثاء لتظل دون مستوي 1300 دولار للأونصة في ظل ارتفاع العملة الأمريكية مقابل أغلب العملات الرئيسية وانخفاض الطلب الفعلي في الصين أكبر مستهلك للذهب بالعالم.

ويتداول معدن الذهب بحلول الساعة 08:45 بتوقيت جرينتش حول  مستوي 1290.77 دولار للأونصة من مستوى الافتتاح 1292.53 دولار ،وسجل أعلى مستوي 1294.60 دولار وأدنى مستوي 1288.66 دولار.

وأنهت أسعار الذهب تعاملات الأمس مستقرة بعدما حققت ارتفاع بنسبة 0.3 بالمئة علي مدار تعاملات الأسبوع في أول مكسب أسبوعي في الثلاثة أسابيع الأخيرة.

الدولار الأمريكي

ارتفع مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل سلة من العملات الرئيسية بنسبة 0.10 بالمئة في ظل ضعف العملة الأوروبية اليورو مقابل الدولار ،وارتفاع العملة الأمريكية يؤثر بالسلب علي ارتفاع أسعار السلع والمعادن المقاومة بالدولار ،هذا وتغيب البيانات الهامة من الولايات المتحدة عن الأجندة الاقتصادية لليوم الثاني علي التوالي.

ويترقب المستثمرين غداً  الأربعاء تفاصيل محضر الاجتماع الأخير للجنة المفتوحة للسياسات النقدية بمجلس الاحتياطي الاتحادي بحثاً عن مؤشرات جديدة تخص مستقبل السياسات التحفيزية في ظل التطورات الأخيرة التي يشهدها الاقتصاد الأمريكي.

الطلب الصيني

انخفاض حجم التداول في بورصة شنغهاي للذهب إلي 11.42 طن متري مقارنة مع مستوي 20.82 طن متري أعلي مستوياته والمسجل يوم 20 من الشهر الماضي.

وقال مجلس الذهب العالمي أن الطلب علي النفط تراجع 18 بالمئة خلال الربع الأول إلى 263.2 طن ونزل في الهند أكثر قليلا من الربع إلى 190.3 طن.

وكان مجلس الذهب العالمي قد ذكر مؤخراً أن الصين سجلت استهلاك بنحو 1066 طن متري من الذهب خلال عام 2013 لتصبح أكبر بلد مستهلك للمعدن الثمين بالعالم.

وعن توقعات الطلب في العام الحالي توقع المجلس أن يدور الطلب في الصين بين ألف طن و1100 طن من الذهب بينما من المنتظر أن يكون الطلب من الهند بين 900 وألف طن.

أسعار الذهب ترتفع وصولاً لمستوي 1300 دولار للأونصة بفعل تراجع العملة الأمريكية الدولار

ارتفعت أسعار الذهب بالسوق الأوروبية يوم الاثنين لتصل لمستوي 1300 دولار للأونصة بفضل تسارع وتيرة إقبال المستثمرين علي شراء المعدن كملاذ آمن بفعل التوترات في أوكرانيا وأعمال عنف في فيتنام بالتزامن مع مخاوف بشأن نمو الاقتصاد الصيني ثاني أكبر اقتصاد بالعالم.

ويتداول معدن الذهب بحلول الساعة 07:50 بتوقيت جرينتش حول مستوي 1300.77 دولار للأونصة من مستوى الافتتاح 1292.22 دولار ،وسجل أعلى مستوي 1301.31 دولار وأدنى مستوي 1289.26 دولار.

وأنهت أسعار الذهب تعاملات يوم الجمعة منخفضة بنسبة 0.25 بالمئة في ثاني خسارة يومية علي التوالي بينما سجلت ارتفاع بنسبة 0.3 بالمئة علي مدار تعاملات الأسبوع في أول مكسب أسبوعي في الثلاثة أسابيع الأخيرة.

الدولار الأمريكي

تراجع مؤشر الدولار نسبة 0.15 بالمئة في ظل البداية الضعيفة للعملة الأمريكية مقابل أغلب العملات الرئيسية خاصة مقابل الين الياباني وسجلت أدني مستوي في شهرين 101.23 ين لكل دولار أمريكي ،وهبوط العملة الأمريكية يدعم ارتفاع أسعار السلع والمعادن المقاومة بالدولار ،هذا وتغيب البيانات الهامة من الولايات المتحدة عن الأجندة الاقتصادية لهذا اليوم.

الأزمة الأوكرانية

واصل الانفصاليين في شرق أوكرانيا محاربة القوات الحكومية ضمن سلسلة من أعمال العنف بعد إجراء استفتاء علي انفصال الحكم في منطقة دونيتسك في خطوة للانضمام للحكم الروسي علي غرار ما حدث في شبه جزيرة القرم.

وفرض الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية مزيد من العقوبات على روسيا التي تتهم بأنها المحرك الرئيس للأنشطة الانفصالية في شرق أوكرانيا.

وحذر وزير الخارجية الأمريكي جون كيري روسيا من فرض عقوبات اقتصادية وصناعية أوسع نطاقا من جانب الولايات المتحدة وأوروبا إذا تدخلت في الانتخابات الأوكرانية المقررة يوم 25 أيار مايو.

وارتفع الذهب نحو 8 في المئة علي مدار العام الجاري نتيجة تفاقم الأزمة بين روسيا وأوكرانيا بالتزامن مع مخاوف تجاه نمو الاقتصاد الصيني ثاني أكبر اقتصاد بالعالم.

توترات فيتنام

أثارت موجة مطالبات بالسيادة على أجزاء أو على كل بحر الصين الجنوبي احتجاجات في فيتنام تحولت إلى موجة أعمال حرق عمد وتدمير ونهب لمصانع مملوكة لصينيين وشركات أخرى ساد اعتقاد خاطئ بأنها صينية.

وأعلنت بكين أنها قامت بإجلاء نحو 4000 شخص من جارتها الجنوبية وحذرت موطنيها من السفر إلي فيتنام حتي تحل الأزمة المتفاقمة هناك.

وقالت فيتنام إنه نشب قتال بين عمال فيتناميين وآخرين صينيين في إقليم ها تنه بوسط البلاد يوم الأربعاء مما أدى إلى مقتل شخصين وإصابة 140 آخرين. وقالت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) أن وزارة الخارجية الصينية أشارت أيضا إلى أن شخصين قتلا وأصيب 100.

الاقتصاد الصيني

أثارت بيانات أسعار المنازل الصينية موجة جديدة من المخاوف تجاه نمو ثاني أكبر اقتصاد بالعالم وارتفعت أسعار المنازل في الصين خلال نيسان أبريل في 44 مدينة من أصل 77 مقارنة بارتفاع الأسعار في 55 مدينة خلال آذار مارس،ويعد الارتفاع الحالي هو الأدنى منذ تشرين الأول أكتوبر من عام 2012 .  

صندوق SPDR

حيازات الذهب لدى صندوق SPDR Gold Trust اكبر صناديق المؤشرات المدعومة بالذهب على مستوى العالم تراجعت 0.1 بالمئة يوم الجمعة لتصل مستوي 781.98 طن متري مقترب من مستوي 780.46 طن متري أدنى مستوي للحيازات منذ كانون الثاني يناير 2009 ،وتراجعت الحيازات 25.0 طن متري خلال نيسان أبريل بعد ارتفاع بمقدار 19.9 طن متري خلال شهري شباط فبراير وآذار مارس.