خسائر الذهب تتواصل لليوم الثالث علي التوالي قبيل قرارات مجلس الاحتياطي الاتحادي

تراجعت أسعار معدن الذهب بالسوق الأسيوية يوم الأربعاء مواصلة موجة الخسائر لليوم الثالث علي التوالي وسط ترقب من المستثمرين لقرارات اللجنة المفتوحة للسياسات النقدية بمجلس الاحتياطي الاتحادي في ظل توقعات استمرار اللجنة بانتهاج خطط خفض برنامج شراء السندات الشهرية.

ويتداول معدن الذهب بحلول الساعة 07:58 بتوقيت جرينتش حول  مستوي 1289.88 دولار للأونصة منخفضاً من مستوى الافتتاح 1295.40 دولار ،وسجل أعلى مستوي 1296.26 دولار وأدنى مستوي 1289.37 دولار.

وأنهت أسعار الذهب تعاملات الأمس منخفضة بنسبة 0.1 في المئة وسجلت أدني مستوي في ثلاثة أيام 1286.21 دولار للأونصة.

مجلس الاحتياطي الاتحادي

تختتم اليوم اللجنة المفتوحة للسياسات النقدية بمجلس الاحتياطي الاتحادي الاجتماع الشهري الممتد منذ الأمس لدراسة السياسات النقدية المناسبة للاقتصاد الأمريكي واتخاذ قرار فيما يخص برنامج شراء السندات المقدر قيمته 55 مليار دولار شهرياً وذلك بعد قيامه خلال الاجتماعات الثلاثة الأخيرة بتخفيض قيمة البرنامج بنحو 30 مليار دولار شهرياً.

وبرنامج شراء السندات دفع أسعار الذهب إلى تسجيل ارتفاعات قياسية خلال الثلاث سنوات الأخيرة إلا أن التكهنات بقرب تخفيض البرنامج أدى إلى تسجيل المعدن أكبر خسارة سنوية له منذ 1981 م بعدما فقد من قيمته 28 في المئة خلال عام 2013م.

ويعلن المجلس قراراته بشأن السياسة النقدية في الساعة 1800 بتوقيت جرينتش ،المتوقع تخفيض قيمة البرنامج إلى 45 مليار دولار شهرياً والإبقاء على أسعار الفائدة ثابتة دون تغيير. 

ويترقب الاقتصاد الأمريكي أيضاً العديد من البيانات الهامة عن الوظائف الجديدة بالقطاع الخاص خلال شهر نيسان أبريل بالإضافة إلي القراءة الأولية للناتج المحلي الإجمالي الربع الأول والمتوقع أن يظهر نمو الاقتصاد بمعدل 1.2% بالمقارنة مع نمو 2.6% خلال الربع الأخير من العام الماضي.

صندوق SPDR

حيازات الذهب لدى صندوق SPDR Gold Trust اكبر صناديق المؤشرات المدعومة بالذهب على مستوى العالم ظلت بالأمس دون تغيير وذلك لليوم السادس علي التوالي لتبقى عند مستوي 792.14 طن متري وهو أقل مستوي للحيازات منذ 28 كانون الثاني يناير الماضي ،وتراجعت الحيازات بنحو 2.5 في المئة خلال نيسان أبريل الحالي.

أسعار الذهب تتراجع لليوم الثاني قبل اجتماع السياسة النقدية بمجلس الاحتياطي الاتحادي

تراجعت أسعار معدن الذهب بالسوق الأسيوية يوم الثلاثاء مواصلة موجة الخسائر لليوم الثاني علي التوالي قبيل بداية اجتماع اللجنة المفتوحة للسياسات النقدية بمجلس الاحتياطي الاتحادي وسط توقعات إجراء رابع تخفيض علي التوالي في برنامج شراء السندات المحفز للاقتصاد الأمريكي.

ويتداول معدن الذهب بحلول الساعة 07:35 بتوقيت جرينتش حول  مستوي 1290.30 دولار للأونصة منخفضاً من مستوى الافتتاح 1295.67 دولار ،وسجل أعلى مستوي 1296.62 دولار وأدنى مستوي 1288.95 دولار.

وأنهت أسعار الذهب تعاملات الأمس منخفضة بنسبة 0.5 في المئة بعدما سجلت في وقت سابق من التعاملات مستوي 1306.32 دولار للأونصة الأعلى في أخر أسبوعين.

مجلس الاحتياطى الاتحادى

تجتمع اليوم الثلاثاء اللجنة المفتوحة للسياسات النقدية بمجلس الاحتياطي الاتحادي لمدة يومين لدراسة السياسات النقدية المناسبة للاقتصاد الأمريكي واتخاذ قرار فيما يخص برنامج شراء السندات المقدر قيمته 55 مليار دولار شهرياً وذلك بعد تخفيض بقيمة 30 مليار دولار علي مدار الثلاث اجتماعات الأخيرة.

وقالت جانيت يلين في شهادة أمام اللجنة المالية بالكونغرس أن المجلس عازم علي الاستمرار في إجراءات خفض برنامج شراء السندات ما لم يحدث أمر طارئ للاقتصاد.

وبرنامج شراء السندات دفع أسعار الذهب إلى تسجيل ارتفاعات قياسية خلال الثلاث سنوات الأخيرة إلا أن تكهنات تخفيض البرنامج أدى إلى تسجيل المعدن أكبر خسارة سنوية له منذ 1981 م بعدما فقد من قيمته 28 في المئة خلال عام 2013م.

وينتظر الاقتصاد الأمريكي اليوم العديد من البيانات الهامة عن أسعار المنازل خلال شهر شباط فبراير وثقة المستهلكين بالاقتصاد خلال شهر نيسان أبريل.

صندوق SPDR

حيازات الذهب لدى صندوق SPDR Gold Trust اكبر صناديق المؤشرات المدعومة بالذهب على مستوى العالم ظلت بالأمس دون تغيير وذلك لليوم الخامس علي التوالي لتبقى عند مستوي 792.14 طن متري وهو أقل مستوي للحيازات منذ 28 كانون الثاني يناير الماضي ،وتراجعت الحيازات بنحو 2.5 في المئة خلال نيسان أبريل الحالي.

أسعار الذهب تتراجع من مستوي مرتفع لتوقعات تخفيض التحفيز الأمريكي

تراجعت أسعار معدن الذهب بالسوق الأمريكية يوم الاثنين من أعلي مستوي في أسبوعين والمسجل خلال تعاملات السوق الأسيوية في بداية تعاملات الأسبوع ،ويأتي التراجع ضمن عمليات التصحيح وجني الأرباح وسط توقعات باستمرار مجلس الاحتياطي الاتحادي في تنفيذ خطط خفض برنامج شراء السندات المحفز للاقتصاد الأمريكي.

 ويتداول الذهب بحلول الساعة 14:15 بتوقيت جرينتش حول  مستوي 1294.45 دولار للأونصة منخفضاً من مستوى الافتتاح 1302.02 دولار ،وسجل أعلى مستوي 1306.32 دولار الأعلى منذ 15 من الشهر الجاري وأدنى مستوي 1294.04 دولار.

تبدأ غداً الثلاثاء اللجنة المفتوحة للسياسات النقدية بمجلس الاحتياطي الاتحادي أولي اجتماعاتها الشهرية لمدة يومين لدراسة السياسات النقدية المناسبة للاقتصاد الأمريكي وسط توقعات قيام اللجنة بتخفيض رابع علي التوالي في قيمة برنامج شراء السندات المقدر قيمته حالياً 55 مليار دولار شهرياً.

وبرنامج شراء السندات دفع أسعار الذهب إلى تسجيل ارتفاعات قياسية خلال الثلاث سنوات الأخيرة إلا أن التكهنات بقرب تخفيض البرنامج أدى إلى تسجيل المعدن أكبر خسارة سنوية له منذ 1981 م بعدما فقد من قيمته 28 في المئة خلال عام 2013م.

ومن ناحية أخري أظهرت البيانات الصادرة اليوم في واشنطن ارتفاع مبيعات المنازل قيد الانتظار خلال الشهر الماضي بأعلى وتيرة خلال العشرة أشهر الأخيرة وهو ما قلص من مخاوف المستثمرين تجاه أداء قطاع الإسكان مؤخراً.

وسجلت مبيعات المنازل خلال لشهر آذار مارس ارتفاع بمقدار3.4% ، أفضل من التوقعات التي أشارت إلى ارتفاع بمقدار 1.0% ، أفضل من القراءة السابقة التي سجلت انخفاض بمقدار0.5%  بعد تعديلها من انخفاض بمقدار 0.8%.

الذهب يرتفع لليوم الثالث ويسجل أعلي مستوي في أسبوعين بفعل الأزمة الأوكرانية

ارتفعت أسعار معدن الذهب قليلاً بالسوق الأسيوية يوم الاثنين ضمن موجة من المكاسب لليوم الثالث علي التوالي وسجلت أعلي مستوي في أسبوعين مع إقبال المستثمرين علي شراء المعادن النفيسة كملاذ آمن في ظل تصاعد المخاوف بشأن الأزمة الأوكرانية. 

ويتداول معدن الذهب بحلول الساعة 07:55 بتوقيت جرينتش حول  مستوي 1303.20دولار للأونصة من مستوى الافتتاح 1302.84 دولار ،وسجل أعلى مستوي 1306.36دولار الأعلى منذ 11 نيسان الجاري وأدنى مستوي 1301.46دولار.

وأنهت أسعار الذهب تعاملات يوم الجمعة مرتفعة بنسبة 0.6 في المئة وحققت ثاني مكسب أسبوعي خلال شهر نيسان بعد ارتفاع بنسبة 0.6 في المئة علي مدار تعاملات الأسبوع الماضي.

الأزمة الأوكرانية

ويجتمع اليوم دبلوماسيين بالاتحادي الأوروبي لمناقشة فرض المزيد من العقوبات على روسيا التي تتهم بأنها المحرك الرئيس للأنشطة الانفصالية في شرق أوكرانيا. هذا فضلا عن اعتزام دول مجموعة السبع والولايات المتحدة بزيادة حدة العقوبات على روسيا.

الاقتصادي الأمريكي

وينتظر الاقتصاد الأمريكي بيان هامة لقطاع الإسكان حيث تصدر مبيعات المنازل قيد الانتظار لشهر آذار مارس المتوقع ارتفاع بنسبة 1.0% بالمقارنة مع انخفاض بنسبة 0.8% خلال شباط فبراير.

وفقد الذهب نسبة 3.6 في المئة الشهر الماضي مع توالي البيانات القوية الصادرة عن الاقتصاد الأمريكي بالتزامن مع قرارات مجلس الاحتياطي الاتحادي بتقليص برنامج شراء السندات.

ويترقب المستثمرين لنتائج اجتماع اللجنة المفتوحة للسياسات النقدية بمجلس الاحتياطي الاتحادي والتي تبدأ اجتماعها الدوري غداً الثلاثاء لمدة يومين لدراسة السياسات النقدية المناسبة للاقتصاد الأمريكي وسط توقعات إجراء تخفيض رابع علي التوالي في قيمة برنامج شراء السندات المقدر قيمته حالياً 55 مليار دولار شهرياً.

وبرنامج شراء السندات دفع أسعار الذهب إلى تسجيل ارتفاعات قياسية خلال الثلاث سنوات الأخيرة إلا أن التكهنات بقرب تخفيض البرنامج أدى إلى تسجيل المعدن أكبر خسارة سنوية له منذ 1981 م بعدما فقد من قيمته 28 في المئة خلال عام 2013م.

صندوق SPDR

حيازات الذهب لدى صندوق SPDR Gold Trust اكبر صناديق المؤشرات المدعومة بالذهب على مستوى العالم ظلت يوم الجمعة دون تغيير عند مستوي 792.14 طن متري وهو أقل مستوي للحيازات منذ 28 كانون الثاني يناير الماضي ،وتراجعت الحيازات بنحو 2.5 في المئة خلال نيسان أبريل الحالي.

الذهب يتعافي من أدني مستوي في 10 أسابيع بفعل تطورات الأزمة الأوكرانية

استقرت أسعار معدن الذهب بالسوق الأسيوية يوم الجمعة بعد ارتداد خلال الأمس من أدني مستوي في 10 أسابيع بعد تجدد التوترات في المنطقة الشرقية لأوكرانيا وبداية تدريبات عسكرية روسية جديدة وهو ما أثار مخاوف المستثمرين وزاد من إقبالهم علي شراء المعدن كملاذ آمن. 

  ويتداول الذهب بحلول الساعة 07:55بتوقيت جرينتش حول  مستوي 1294.00دولار للأونصة من مستوى الافتتاح 1263.67 دولار ،وسجل أعلى مستوي 1294.48دولار وأدنى مستوي 1290.35دولار.

وأنهت أسعار الذهب تعاملات الأمس مرتفعة بنسبة 0.9 في المئة بعدما سجلت في وقت سابق من التعاملات مستوي 1268.38 دولار للأونصة الأدنى منذ 10 شباط فبراير الماضي.

الأزمة الأوكرانية

أعلن وزير الدفاع الروسي عن بداية تدريبات عسكرية جديدة بالقرب من الحدود بين روسيا وأوكرانيا رداً علي قيام قوات أوكرانية بقتل خمسة من الانفصاليين الموالين لروسيا في شرق أوكرانيا.

وحذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الحكومة الأوكرانيا من استمرار هجوم القوات العسكرية علي الانفصاليين.

وفي المقابل حث وزير الخارجية الأمريكي الجانب الروسي علي الالتزام باتفاق جنيف الموقع 17 من الشهر الجاري والتوقف عن إمداد الانفصاليين بالسلاح.

وارتفع المعدن النفيس من بداية العام الجاري بنحو 7.5 بالمئة نتيجة الصراع بين روسيا والدول الغربية بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية حول أوكرانيا.

الاقتصادي الأمريكي

أظهرت البيانات الصادرة بالأمس ارتفاع طلبات إعانة البطالة الأسبوعية بمقدار 24 ألف للأسبوع المنتهي 18 نيسان أبريل وزادت طلبيات السلع المعمرة بأفضل من التوقعات خلال آذار مارس.

وينتظر الاقتصاد الأمريكي بيان هامة عن ثقة المستهلك خلا شهر نيسان أبريل فتصدر القراءة النهائية لمؤشر جامعة ميتشغان لثقة المستهلكين المتوقع 83.2 من 82.6 بالقراءة الأولية.

وفقد الذهب نسبة 3.6 في المئة الشهر الماضي مع توالي البيانات القوية الصادرة عن الاقتصاد الأمريكي بالتزامن مع قرارات مجلس الاحتياطي الاتحادي بتقليص برنامج شراء السندات.

صندوق SPDR

حيازات الذهب لدى صندوق SPDR Gold Trust اكبر صناديق المؤشرات المدعومة بالذهب على مستوى العالم ظلت بالأمس دون تغيير عند مستوي 792.14 طن متري وهو أقل مستوي للحيازات منذ 28 كانون الثاني يناير الماضي ،وتراجعت الحيازات بنحو 2.5 في المئة خلال نيسان أبريل الحالي.

الذهب يستأنف موجة الهبوط ويسجل أدني مستوي في شهرين ونصف

سجلت أسعار معدن الذهب أدني مستوي في شهرين ونصف يوم الخميس بعد استأنف موجة الهبوط المسيطرة علي تعاملات المعدن خلال هذه الفترة، وتأثرت الأسعار بارتفاع الأسهم في أوروبا وصعود العقود الآجلة لمؤشرات الأسهم الأمريكية ،وزادت التراجع مع صدور بيانات إيجابية في الولايات المتحدة عن طلبيات السلع المعمرة لشهر آذار مارس.

 ويتداول الذهب بحلول الساعة 12:55 بتوقيت جرينتش حول  مستوي 1283.30 دولار للأونصة منخفضاً من مستوى الافتتاح 1283.45 دولار ،وسجل أعلى مستوي 1286.99 دولار وأدنى مستوي 1268.38 دولار الأدنى منذ 10 شباط فبراير الماضي.

ارتفع مؤشر داو جونز ستوكس أوروبا 600 بنسبة 0.7 في المئة وزادت العقود الآجلة لمؤشر ستاندرد أند بورز 500 بنسبة 0.4 في المئة ،وتحسنت معنويات المستثمرين مع صعود سهم أبل في تعاملات ما بعد الإغلاق بنيويورك أمس الأربعاء بالتزامن مع توالي أخبار صفقات الاندماج والاستحواذ للشركات الكبرى.

وسجلت بيانات طلبيات السلع المعمرة ارتفاع بأفضل من التوقعات خلال آذار مارس وهو ما يصب في صالح مؤشرات نمو القطاع الصناعي المكون لنحو 25 في المئة من الاقتصاد الأمريكي وزادت هذه البيانات من ثقة المستثمرين بالانتعاشة الأخيرة التي يشهدها الاقتصاد الأمريكي.

وفقد الذهب نسبة 3.6 في المئة الشهر الماضي وفي طريقه إلي تسجيل ثاني خسارة شهرية علي التوالي مع استمرار صدور البيانات القوية عن الاقتصاد الأمريكي والتي تؤكد علي توسيع النمو الاقتصاد بالربع الأول من العام الجاري.

الذهب يتماسك فوق أدني مستوي في 10 أسابيع بدعم من الأزمة أوكرانيا وبيانات الإسكان الأمريكية

ارتفعت أسعار معدن الذهب قليلاً بالسوق الأسيوية يوم الخميس لتتماسك فوق أدني مستوي في 10 أسابيع والمسجل خلال تعاملات أول أمس ،يدعم هذا الارتفاع نشاط وتيرة طلب المستثمرين للمعدن كملاذ آمن بعد تصاعد التوترات في أوكرانيا وبيانات أقل من التوقعات لقطاع الإسكان الأمريكي. 

  ويتداول معدن الذهب بحلول الساعة 07:50بتوقيت جرينتش حول  مستوي 1285.30دولار للأونصة من مستوى الافتتاح 1283.45 دولار ،وسجل أعلى مستوي 1286.99دولار وأدنى مستوي 1282.45دولار.

وأنهت أسعار الذهب تعاملات الأمس دون تغيير يذكر بعد استقرار التعاملات قرب مستوي 1277.41 دولار للأونصة الأدنى منذ 11 شباط فبراير الماضي.

الأزمة الأوكرانية

قالت الحكومة الأوكرانية إن قواتها صدت غارة أثناء الليل على قاعدة في ارتميفسك في شرق أوكرانيا اليوم الخميس ،وقال وزير الداخلية ارسن افاكوف بصفحته على موقع فيسبوك إن جنديا أصيب في الهجوم الذي نفذه حوالي 70 شخصا يقودهم جنود روس،وأضاف أنه لم تتضح تفاصيل الخسائر البشرية في صفوف المهاجمين.

وفي المقابل تعهدت روسيا بالدفاع عن مواطنيها في شرق أوكرانيا بعد استئناف الحكومة الأوكرانية الإطاحة بهم من المدن الشرقية.

وزادت هذه الاحتكاكات من مخاطر عرقلة تنفيذ اتفاقية جنيف حول نزع سلاح المتمردين والموقع بين روسيا وأوكرانيا برعاية الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة.

الاقتصادي الأمريكي

أظهرت البيانات الصادرة بالأمس تباطؤ وتيرة النمو في قطاع الصناعات التحويلية خلال نيسان أبريل وانخفاض مبيعات المنازل الجديدة لدون مستوي التوقعات خلال آذار مارس.

وسجلت مبيعات المنازل الجديدة إلى 384 ألف منزل الشهر الماضي في حين أشار متوسط التوقعات إلى 455 ألف منزل ،بالمقارنة بالقراءة السابقة 449 ألف بعد تعديلها من 440 ألف.

وانضم هذا البيان السلبي إلي بيانات أخري ضعيفة صادرة هذا الشهر عن قطاع الإسكان وهو ما أثار مخاوف المستثمرين من تعطل عجلة الانتعاشة الاقتصادية القوية التي تشهدها الولايات المتحدة مؤخراً.

وينتظر الاقتصاد الأمريكي اليوم صدور طلبيات السلع المعمرة لشهر آذار مارس بالإضافة إلي بيانات إعانة البطالة الأسبوعية.

وفقد الذهب نسبة 3.6 في المئة الشهر الماضي مع توالي البيانات القوية الصادرة عن الاقتصاد الأمريكي بالتزامن مع قرارات مجلس الاحتياطي الاتحادي بتقليص برنامج شراء السندات.

صندوق SPDR

حيازات الذهب لدى صندوق SPDR Gold Trust اكبر صناديق المؤشرات المدعومة بالذهب على مستوى العالم ظلت بالأمس دون تغيير عند مستوي 792.14 طن متري وهو أقل مستوي للحيازات منذ 28 كانون الثاني يناير الماضي ،وتراجعت الحيازات بنحو 2.5 في المئة خلال نيسان أبريل الحالي.

أسعار الذهب تستقر بالقرب من أدني مستوي في 10 أسابيع

استقرت تعاملات الذهب بالسوق الأسيوية يوم الأربعاء قرب أدني مستوي في 10 أسابيع والمسجل خلال تعاملات الأمس يأتي هذا وسط تفاؤل المستثمرين للانتعاشة القوية للاقتصاد الأمريكي في مقابل مخاوف بشأن التوترات في أوكرانيا بالتزامن مع ارتفاع الطلب في الصين أكبر مستهلك للمعادن بالعالم.

 ويتداول معدن الذهب بحلول الساعة 07:59 بتوقيت جرينتش حول  مستوي 1284.30 دولار للأونصة من مستوى الافتتاح 1283.68 دولار ،وسجل أعلى مستوي 1287.03 دولار وأدنى مستوي 1282.13 دولار.

وأنهت أسعار الذهب تعاملات الأمس منخفضة بنسبة 0.5 في المئة وهو اليوم الخامس علي التوالي من الخسارة وسجلت أدني مستوي في 10 أسابيع 1277.41 دولار للأونصة وهو أدني مستوي منذ 11 شباط فبراير الماضي.

الاقتصادي الأمريكي

أظهرت البيانات الصادرة بالأمس ارتفاع مبيعات المنازل القائمة بأفضل من التوقعات خلال شهر آذار مارس بعدما سجلت 4.59 مليون منزل ،ومتوسط التوقعات أشار إلى ارتفاع 4.57 مليون منزل، وسجلت المبيعات 4.6 مليون منزل خلال شباط فبراير.

وينتظر الاقتصاد الأمريكي بيانات هام لقطاعي الصناعات التحويلية والإسكان فيصدر مؤشر مدراء المشتريات الصناعي لشهر نيسان أبريل وتصدر مبيعات المنازل الجديدة لشهر آذار مارس.

وفقد الذهب نسبة 3.6 في المئة الشهر الماضي مع توالي البيانات القوية الصادرة عن الاقتصاد الأمريكي بالتزامن مع قرارات مجلس الاحتياطي الاتحادي بتقليص برنامج شراء السندات.

الطلب الصيني

ارتفع حجم التداول في بورصة شنغهاي للذهب لليوم الثاني علي التوالي إلي أعلي مستوي في خمسة أسابيع في علامة علي انتعاش الطلب علي الذهب استغلالاً للأسعار المنخفضة للمعدن خلال هذه الفترة.

هذا وقد ذكر مجلس الذهب العالمي مؤخراً أن الصين سجلت استهلاك بنحو 1066 طن متري من الذهب خلال عام 2013 لتصبح أكبر بلد مستهلك للمعدن الثمين بالعالم.

استقرار أسعار الذهب حول أدني مستوي في أسبوعين

استقرت تعاملات الذهب بالسوق الأسيوية يوم الثلاثاء قرب أدني مستوي في أسبوعين والمسجل خلال تعاملات الأمس وذلك وسط تقييم المستثمرين لمؤشرات تحسن الاقتصاد الأمريكي في مقابل ارتفاع الطلب في الصين أكبر مستهلك للمعادن بالعالم.

ويتداول معدن الذهب بحلول الساعة 07:20 بتوقيت جرينتش حول مستوي 1290.00 دولار للأونصة من مستوى الافتتاح 1289.72 دولار ،وسجل أعلى مستوي 1292.07 دولار وأدنى مستوي 1285.75 دولار.

وأنهت أسعار الذهب تعاملات الأمس منخفضة بنسبة 0.3 في المئة وهو اليوم الرابع علي التوالي من الخسارة وسجلت أدني مستوي في أسبوعين 1281.87 دولار للأونصة.

الاقتصادي الأمريكي

أظهرت البيانات الصادرة بالأمس ارتفاع المؤشر القائد بأعلى وتيرة في أربعة أشهر بعدما سجل ارتفاع بنسبة 0.8 في المئة في آذار مارس بنفس التوقعات الاقتصادية وسجل المؤشر ارتفاع بنسبة 0.5 في المئة خلال شباط فبراير.

وينتظر الاقتصاد الأمريكي بيان هام لقطاع الإسكان حيث تصدر مبيعات المنازل القائمة المتوقع 4.57 مليون منزل في آذار مارس بالمقارنة مع 4.6 مليون منزل خلال شباط فبراير.

وفقد الذهب نسبة 3.6 في المئة الشهر الماضي مع توالي البيانات القوية الصادرة عن الاقتصاد الأمريكي بالتزامن مع قرارات مجلس الاحتياطي الاتحادي بتقليص برنامج شراء السندات.

الطلب الصيني

ارتفع حجم التداول في بورصة شنغهاي للذهب إلي أعلي مستوي في أربعة أسابيع في علامة علي انتعاش الطلب علي الذهب استغلالاً للأسعار المنخفضة للمعدن خلال هذه الفترة.

الجدير بالذكر أن مجلس الذهب العالمي قال مؤخراً أن الصين سجلت استهلاك بنحو 1066 طن متري من الذهب خلال عام 2013 لتصبح أكبر بلد مستهلك للمعدن الثمين بالعالم.

صندوق SPDR

حيازات الذهب لدى صندوق SPDR Gold Trust اكبر صناديق المؤشرات المدعومة بالذهب على مستوى العالم تراجعت بالأمس إلي مستوي 792.14 طن متري وهو أقل مستوي للحيازات منذ 28 كانون الثاني يناير الماضي ،وتراجعت الحيازات بنحو 2.5 في المئة خلال نيسان أبريل الحالي.

أسعار الذهب تحوم حول 1300 دولار للأونصة وسط تحسن الاقتصاد الأمريكي وتصاعد الأزمة في أوكرانيا

استقرت تعاملات الذهب بالسوق الأسيوية يوم الخميس حول مستوي 1300 دولار للأونصة وسط تقييم المستثمرين لمؤشرات تؤكد علي قوة النمو الاقتصادي في الولايات المتحدة في مقابل تصاعد التوترات في أوكرانيا ،وتراجعت حيازات الذهب في أكبر صناديق المؤشرات بالعالم إلي أدني مستوي منذ شباط فبراير.

 ويتداول معدن الذهب بحلول الساعة 07:55 بتوقيت جرينتش حول  مستوي 1299.25 دولار للأونصة من مستوى الافتتاح 1301.93 دولار،وسجل أعلى مستوي 1303.97 دولار وأدنى مستوي 1296.41دولار.

وأنهت أسعار الذهب تعاملات الأمس منخفضة بنسبة 0.1 في المئة وهو اليوم الثاني من الخسارة في ظل توقعات استمرار خطط خفض برنامج شراء السندات الأمريكية.

الاقتصادي الأمريكي

أظهرت البيانات الصادرة بالأمس ارتفاع الإنتاج الصناعي بأفضل من توقعات الخبراء خلال شهر آذار مارس كعلامة جديدة علي قوة الأداء لأكبر اقتصاد بالعالم مؤخراً وهو ما زاد من توقعات تحقيق الاقتصاد اتساعاً بالنمو خلال الربع الأول من العام الجاري.

ويترقب المستثمرين اليوم بيانات هام في الولايات المتحدة عن سوق العمل وقطاع الصناعات التحويلية فتصدر طلبات إعانة البطالة للأسبوع المنتهي 11 نيسان أبريل المتوقع 316 ألف من 300 ألف بالقراءة السابقة ،ويصدر مؤشر فيلادلفيا الصناعي لشهر نيسان أبريل المتوقع 9.6 من 9.0 خلال آذار مارس.

وفقد الذهب نسبة 3.6 في المئة الشهر الماضي مع توالي البيانات القوية الصادرة عن الاقتصاد الأمريكي بالتزامن مع قرارات مجلس الاحتياطي الاتحادي بتقليص برنامج شراء السندات.

الأزمة الأوكرانية

حررت القوات الأوكرانية أحد المطارات في المناطق الشرقية والذي أستول عليه الانفصاليين المواليين لروسيا ،وأرسلت الحكومة الأوكرانية عربات مدرعة إلي مدينة دونيتسك إلا أن بعضهم استولي عليه من قبل العناصر الموالية لروسيا.

ويجتمع في جنيف اليوم مسئولين من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وأوكرانيا وروسيا في إطار المحاولات لنزع فتيل الأزمة.

وقال مسؤولون امريكيون انهم مستعدون لفرض جولة جديدة من العقوبات على روسيا إذا فشلت المحادثات في تخفيف التوترات.

صندوق SPDR

حيازات الذهب لدى صندوق SPDR Gold Trust اكبر صناديق المؤشرات المدعومة بالذهب على مستوى العالم تراجعت بالأمس بنسبة 1.0 في المئة إلي مستوي 798.43 طن متري وهو أقل مستوي للحيازات منذ 21 شباط فبراير الماضي ،وتراجعت الحيازات بنحو 2.0 في المئة خلال نيسان أبريل الحالي.