تملك الذهب في الهند يؤدي الى أزمة مالية مستديمة

صرح مسؤولو المطار إن حالات ضبط الذهب ازدادت في الأشهر الأخيرة بصورة عجيبة. و لذلك تم تعليق إعلانات واضحة في المطارات تخبر المسافرين بأنه يلزم التصريح بأي كمية من الذهب الذي يجلبونه معهم، سواء كانت أساور أو سبائك .

مع ذلك، ما زال التهريب يعتبر ظاهرة كبيرة. و تضاعفت قضايا تهريب الذهب 3 مرات منذ بداية العام، وذلك حسب أقوال موظف في دائرة استخبارات الدخل الهندية، وهي الجهة الحكومية المسؤولة عن التهريب.
تعد الهند اكبر مستورد للمعدن النفيس في العالم فقد استهلكت السنة الماضية نحو ربع امدادات الذهب في العالم.

لماذا الهند بالذات؟ يُعزى السبب في ذلك النهم للمعدن النفيس إلى النظرة الوطنية الأخاذة التي تتميز بها الهند، من حيث حفلات الزفاف المعقدة والقرابين الباذخة التي تُقدم في المناسبات الدينية. ولذلك أصبح هذا الضغط المتزايد للطلب قوة مهمة تدفع اقتصاد الهند، الى أزمة مالية.

و في سبيلها لمواجهة ذلك زادت الهند من الجمارك عدة مرات، ولم يؤدي ذلك الى شيء سوى تسجيل أعلى مستويات الاستيراد في أيار (مايو).
عمل زيادة استيراد الذهب إلى الهند على زيادة اتساع الفجوة في الحساب الجاري للهند لتسجل معدلات قياسية، تاركة البلاد معرضة للمخاطر أثناء هروب رؤوس الأموال الذي أصاب الأسواق الناشئة، مما أدى الى تخفيض قيمة الروبية الهندية بنسبة أعلى من 15 في المائة.

تواجه الهند الآن مشكلة مزدوجة: الحد من الاستيراد فعل فعله، على الأقل في المدى القصير. ومع ذلك بقي الطلب على الذهب عالياً، خاصة مع اقتراب الموسم السنوي للزواج و الاحتفالات الدينية في الهند.

و من ناحية أخرى ينخرط صناع السياسة في حملة لتغيير عادات المواطنين في المدى البعيد بشأن استخدام الذهب ، و استبداله بالتوفير والاستثمار بدلاً من الهوس المستمر منذ قرون طويلة، الذي جعل الاقتصاديين يشعرون أنه يخنق النظام الاقتصادي في الهند.

ارتفعت أسعار الذهب في الهند و في العالم بصورة حادة في أعقاب الأزمة المالية العالمية، في الوقت الذي ذهب المستثمرون يبحثون عن ملاذ آمن لأصولهم. في ذلك الوقت قفز الطلب على الذهب في الهند من 471 طناً في عام 2001 إلى 1,017 طناً في السنة في آذار (مارس) من العام السابق،.

أدى فيض الطلب ضغوطاً على حالة المالية العامة الهش في الهند، . ادى ذلك الى زيادة في الواردات التي شكلت حوالي نصف العجز في الحساب الجاري للبلاد في السنة المالية الماضية.

و كذلك أدت الزيادات العالية في الدخل في المناطق الريفية في ارتفاع الاستثمار في المعدن النفيس، وهي العامل المتمم في معظم الحالات لزيادة أسعار هذا المعدن.

نختصر ما قلناه في إن الزيادة في حجم الطلب على الذهب في الهند كان نتيجة لعاملين: رسوخ ثقافة النهم الى الذهب منذ عهود طويلة و زيادة الثراء في البلاد. .
المصدر: Gold Price in Chennai

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *