ما هي العوامل التي تؤثر على سعر الذهب؟

مثل أي سلعة أخرى، فان سعر الذهب يحدده في النهاية العرض و الطلب. و مع ذلك فان هناك صفة تميز الذهب عن اي سلعة اخرى و هي ان الذهب لا يستهلك و لا ينتهي و انما ينتقل من يد الى اخرى وان اي ذهب تم انتاجه من قبل ما زال معظمه موجودا و يمكن اضافته الى السوق في اي وقت لتصحيح السعر.

في نهاية 2006، بلغ اجمالي ما تم انتاجه من الذهب علي مدى التاريخ حوالي 158,000 طن اي ما يعادل مكعب طول ضلعه 20.2 مترا.

مع الأخذ في العتبار الكمية الهائلة لمخزون الذهب مقارنة بالانتاج السنوي فان سعر الذهب يتأثر أكثر بالعوامل النفسية فضلا عن تاثره بالانتاج السنوي. وفقا الحصائيات المجلس العالمي للذهب، يبلغ الانتاج السنوي حوالي 2,500 طن.

البنوك المركزية و صندوق النقد الدولي تلعب دورا هاما فى تحديد سعر الذهب. بنهاية عام 2004، بلعت ممتلكات البنوك المركزية و المنظمات الرسمية حوالي 19% من الذهب الموجود فوق سطح الأرض. قامت اتفاقية واشنطن للذهب  و التي تعود الى أيلول / سبتمبر 1999 بتحديد مبيعات الذهب من قبل أعضائها (أوروبا والولايات المتحدة واليابان واستراليا ، وبنك التسويات الدولي وصندوق النقد الدولي) إلى أقل من 400 طن في السنة.

الفشل البنكي: عندما يبدأ الناس بالشعور بالخوف من افلاس البنك، يبدأون في سحب أموالهم مما يؤدي ال زيادة احتمالية تعثر البنك و هذا يؤدي في النهاية الى افلاس حقيقي. في مثل هذه الظروف يزيد الطلب على الذهب كحل بديل عن الحتفاظ بالأموال.

انخفاض سعر الفائدة: إذا كان العائد على السندات والأسهم والعقارات غير كاف لتعويض المخاطر والتضخم, يزيد الطلب على الذهب وغيرها من الاستثمارات البديلة.

الحرب و الفساد و الكوارث الطبيعية: في هذه الأزمات، يخشى الناس من تدمير أصولهم و ان تصبح العملة عديمة القيمة فيسعون الى استبدالها بالذهب و من ثم يرتفع الطلب عليه.

6 آراء على “ما هي العوامل التي تؤثر على سعر الذهب؟”

  1. اعتقد بان هذه العوامل هي بالفعل من اهم العوامل المؤثره على سعر الذهب وارتفاع الطلب عليه .

    بالاضافه الى نقص الدولار او ارتفاعه .. فانه ياثر على ارتفاع الذهب او نقصه والعكس صحيح .

  2. معك حق طبعا
    من ثوابت سوق الذهب العلاقة العكسية بين سعر الذهب وسعر الدولار. شكرا للاضافة و نحن في انتظار ارائك القيمة دائما.

  3. هل تنصحني بشراء الذهب الان أم بيع ماامتلك من حلي؟
    شكرا لك لحسن الايضاح

  4. قرات في احدى المقالات ان التجار الكبار والمتحكمون بالاسواق تسعى الى الذهب كعملة بديلة؟ ما رايكم
    وهل هناك احتمال لارتفاع الذهب اكثر من 2000 للاونصة وما معنى نقطة المقاومة والدعم وشكرا
    د فادي

  5. اعتقد ان اسعار الذهب هي شي محتكر من قبل عمالقة انتاج الذهب في العالم
    فكلما ازداد الطلب بسبب الحروب او الكوارث الاقتصادية ازداد الطلب عليه و لاعادة التوازن ينتجون كمية اضافية من الذهب مثل استراليا
    و شكرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *